دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة

زووم الامارات
دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة

دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة هي جهة حكومية تهدف إلى تعزيز وتنمية القطاع الاقتصادي في إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتأسست الدائرة بهدف دعم الاستثمار وتعزيز المناخ الاقتصادي الملائم للأعمال وتشجيع الابتكار وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة ولمعرفة أهم المعلومات عن دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة يمكنك متابعة قراءة فقراتنا عبر زووم الامارات.

دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة

تأسست دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة وفقًا للمرسوم الأميري رقم 11 لسنة 1981، وكانت تُعرف في ذلك الوقت باسم الدائرة الاقتصادية وفي عام 2007، تم تغيير اسمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية، وتم إعادة صياغة أهدافها ومهامها لتصبح أكثر شمولًا وتفصيلًا.

تقدم دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة مجموعة واسعة من الخدمات المتعلقة بإجراءات التراخيص والرقابة التجارية وحماية المستهلك، بهدف توفير تسهيلات للمستثمرين في الإمارة، وتقوم الدائرة أيضًا بتوفير البيانات والإحصاءات الرسمية التي تعزز دراسة سوق العمل والمناخ الاستثماري في رأس الخيمة وتقوم أيضًا بدراسة الأبحاث العلمية المتخصصة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة، بهدف جعل رأس الخيمة وجهة مفضلة لممارسة الأعمال في المنطقة.

دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة تعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمار في الإمارة من خلال توفير بيئة أعمال ملائمة وتطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة وتعمل الدائرة على تنظيم الأنشطة التجارية وترخيص الشركات وتصنيفها وتوفير الدعم اللازم للمستثمرين وأصحاب الأعمال.

إحدى أهم مهام الدائرة هي تسهيل إجراءات التراخيص التجارية، حيث تعمل على تبسيط الإجراءات وتقليل البيروقراطية لتشجيع المستثمرين على إنشاء الشركات وبدء الأعمال التجارية في رأس الخيمة وتقدم الدائرة أيضًا خدمات الاستشارات والتوجيه للمستثمرين الجدد، بما في ذلك معلومات حول الفرص الاستثمارية والقوانين والتشريعات المتعلقة بالأعمال التجارية في الإمارة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدائرة خدمات الرقابة التجارية وحماية المستهلك، حيث تعمل على ضمان التزام الشركات بالمعايير واللوائح التجارية وحماية حقوق المستهلكين وتقوم بتنظيم حملات التوعية والتثقيف للمستهلكين وتوفير آليات للتبليغ عن المخالفات التجارية.

تلعب دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة أيضًا دورًا مهمًا في جذب الاستثمارات إلى الإمارة، حيث تعمل على ترويج الفرص الاستثمارية وتوفير المعلومات والإحصاءات الاقتصادية المهمة للمستثمرين والشركات المحلية والأجنبية وتقوم بتنظيم المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية والتجارية لتعزيز التواصل بين المستثمرين ورجال الأعمال وتبادل الخبرات والمعرفة.

مهام دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة

تم إصدار قانون دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة بموجب القانون رقم 6 لعام 2012، والذي يحدد مهام واختصاصات الدائرة على النحو التالي:

  • وضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية لتنظيم النشاط الاقتصادي في الإمارة، ومتابعة حركته وتطوراته وجميع المستجدات ذات الصلة به ويهدف ذلك إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة.
  • إصدار تراخيص الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، وذلك لتسهيل إجراءات إنشاء الشركات والأعمال التجارية وتشجيع الاستثمار في الإمارة.
  • جمع البيانات والمعلومات الإحصائية المتعلقة بالإمارة، وذلك لتوفير قاعدة بيانات دقيقة وشاملة عن النشاط الاقتصادي والمستثمرين والشركات في الإمارة.
  • السعي لإيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها المنشآت الاقتصادية في الإمارة، ورفع مستوى أدائها، وذلك من خلال التعاون مع الشركاء والجهات المعنية ويهدف ذلك إلى تعزيز بيئة الأعمال وتحسين فرص الاستثمار في الإمارة.
  • العمل على نشر الوعي الاقتصادي لدى الناس ومجتمع الأعمال، وذلك من خلال توعية المجتمع بأهمية النشاط الاقتصادي وتوفير المعلومات والتوجيهات اللازمة كما تقوم الدائرة بمكافحة الغش التجاري والممارسات غير القانونية التي تؤثر سلبًا على الاقتصاد المحلي.
  • ضمان تطبيق القوانين والتشريعات ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي، وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة المعنية، بهدف حماية المستثمرين وضمان عدالة وشفافية البيئة التجارية في الإمارة.

خدمات دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة

تهدف دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة إلى تخطيط وتنظيم النشاط الاقتصادي، وتعزيز جهود الترويج للاستثمار، وخلق بيئة أعمال تنافسية، وذلك لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الإمارة وتقدم الدائرة مجموعة من الخدمات التي تعتمد على كوادر مؤهلة ونظم ذكية متكاملة قائمة على المعرفة والابتكار، وتهدف إلى تحقيق سعادة المجتمع. تشمل الخدمات الرئيسية:

  • الاستعلام عن رخصة في دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة.
  • البحث عن التخفيضات والعروض الترويجية المتاحة في الإمارة.
  • طلب تحديد موعد لمعاينة موقع.
  • الاستعلام عن مخالفات رخصة اقتصادية.
  • الاستعلام عن بيانات رخصة اقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدائرة خدمات الأعمال والاستشارات المختصة، وتشمل:

  • التراخيص التجارية، مثل فتح مؤسسة فردية، وفتح مؤسسة وكيل خدمات (مهني-تجاري)، وفتح شركة ذات مسؤولية محدودة، وتجديد وتعديل وإلغاء التراخيص.
  • التصاريح التجارية، مثل تصريح التنزيلات والتصفية، وتصاريح الحملات الترويجية، وتصاريح الإعلانات الترويجية، وتصريح عمل مؤقت للمنشأة، وتصريح نشاط إضافي، وتصاريح أجهزة السحب والدفع الآلي وآلات البيع بواسطة العملة، وتصريح كشك/كاونتر، وتصريح إقامة معرض، والتصريح الخاص بالمستودعات والمخازن، وتثبيت خيمة تجارية، وتصريح توصيل طلبات الطعام، وطلب تصريح غسيل سيارات في المواقف العامة، وتصريح ألعاب إلكترونية، والتصاريح الخاصة بالتوزيع والنقل.
  • الرقابة التجارية.
  • الحماية التجارية.

للاستعلام عن رخصة في دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة أو الحصول على أي تفاصيل إضافية حول متطلبات الخدمات، يرجى زيارة الموقع الرسمي للدائرة.

معلومات التواصل

دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة تقع في منطقة السي وتعمل الدائرة خلال أوقات العمل من الساعة 07:30 صباحًا حتى الساعة 04:00 عصرًا، من الأحد إلى الخميس ويمكنك الاتصال بدائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة على الرقم التالي: 4444 204 07.

اخترنا لك