الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات

زووم الامارات
الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات

الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات

تحتل الرقصات والفنون الشعبية حيّزًا الجوانب الثقافية والتاريخية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتسم بأصالتها وعراقتها، ومن الفنون ما يرتبط بثقافات متنوعة غير الإماراتية، بالتالي تشترك تلك الفنون بين عدة مناطق بالوطن العربي، ومن الفنون الشعبية بالإمارات والتي تحمل رونقًا خاصًّا بها ما يتبع الإطار الشعبي الأصيل أو البحري أو الوافد أو الجبلي، ومن خلال زووم الإمارات نصحبك في جولة استكشافية وإثرائية عبر الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات؛ ونذكر أهم التفاصيل الخاصة بكل فن من كيفية الأداء والتعريف وغيرها، وذلك على النحو الآتي:

غناء الطارج

  • يعتبر الطارج من الفنون الغنائية المتميزة التي اشتملت عليها ثقافة دولة الإمارات، وهو غناء يأخذ النمط البدوي ويشتمل على وصف الطبيعة، والحياة، وغيرها من الأحداث العامة، مع تلحينها بكيفية تُطرب آذان المستمعين، ومن المتعارف عليه أنه عندما يؤدى فن الطازج بشكل سريع، فذلك يساهم في تحفيز الجمل على السير بأسلوب سريع، وعبى العكس إن كانت تأديته بطيئة فهو ينعكس بالبطء على كيفية سير الجمل.

رقصة اليولة

  • تعتبر رقصة اليولة من الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات التي يستهويها الكثيرون على اختلاف أعمارهم، وقد تم اشتقاقها من رقصة العيالة، وهي من الرقصات التي تحتاج إلى احترافية في أدائها خاصة وأنها تحوي حركة رمي السلاح والتقاطه، وقد تم التطوير منها لتحوي إقاعات موسيقة وأجواء مُنغمة تزيد من الحماس وانجذاب المشاهدين والمشاركين بها، ولرقصة اليولة مكانية مميزة في الإمارات.

أم ديمة أو الانديما

  • من الفن الشعبي الوافد إلى دولة الإمارات هي أم ديمة أو الانديما، والتي جاءت من الدول الإفريقية، وهي من الرقصات التي تؤدى بالمناسبات السعيدة من أعراس وأعياد وغير ذلك، وتتمثل تلك الرقصة في الحلقة الثابتة المتألفة من أفراد يقرعون الطبول، ومن ثم يدخل إليهم رجلان مقابلان لبعضهما، ويبدأ كل منهما بالرقص لمدة محددة، وفي كثير من الأحيان تؤدى تلك الرقصة بساعات الليل.

رقصة صومال

  • تعتبر رقصة صومال من الرقصات الأفريقية التي تستلزم تواجد عشرين فردّا يقفون بهيئة دائرية، وواحد منهم يحمل الطبل المغطى بجلد الحيوانات،والأداة التي تأخذ هيئة أسطوانية يتم الضرب عليها بجريد النخيل، والرقص في فن الصومال هو عبارة عن تحريك الأكتا أو هزّها، بالإضافة إلى الدوران في المنتصف.

رقصة المناهيل

  • حظيت رقصة المناهيل بالإقبال المتزايد عليها من قبل رجال البدو، وما زالت منتشرة إلى وقتنا الحالي في بعض المناطق، وهي عبارة عن فردين راقصين في الدائرة المتسعة؛ الفرد الأول يكون رجل والفرد الثاني سيدة، فتصبح المرأة وكأنها متخذة وضعية الهجوم، بينما يتخذ الرجل هيئة الهرب والفرار، ويمكن اعتبار رقصة المناهيل من الرقصات الشعبية الطويلة المتعارف عليها بجزيرة العرب.

رقصة لاروه

  • رقصة لاروه من الفنون الشعبية المعروفة بالإمارات، والتي انتقلت إليها من أصول إيرانية، فهي فن وافد، وهي عبارة عن رقصة مميزة تؤدى في الأعراس، ويسميها البعض اسم “بلوشي”؛ وقد استمد هذا الاسم من الجاليات البلوشية الإيرانية.
  • رقصة لاروه عبارة عن مجموعة من الراقصين الذين يحركون أجسادهم مع الإمساك بالمناديل، والتلويح بها نحو الجهتين العليا والسفلى، بالإضافة إلى ترديدهم لكلمات معينة تتسمبغرابتها.

فن النوبان الإفريقي

  • يرجع فن النوبان إلى أصلٍ إفريقي، وقد سُمي بذلك نسبة إلى مجموعة القبائل التي هاجرت من منطقة النوب، ومن ثم استوطنت بضفاف وسواحل الخليج، وتتمحور كيفية تأدية هذا الفن حول آلة الطنبورة، إلى جانب القيام بحركات راقصة، وأساليب غنائية ممتزجة بإيقاعات الطبول، وغالبًا ما تؤدى مع طقوس الزار.

رقصة الحربية

  • تعد رقصة الحربية من الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات التي تشترك بها مجموعة من الراقصين، وتعتبر مزيج من العيالة والعرضة والرزيف، إلى جانب انبعاث أصوات البناديق العريقة مع الأهازيج الحربية، فلا تحتوي تلك الرقصة على آلات موسيقية أو أساليب للإيقاع، وتتم تأديتها من قبل الرجال الحامليت للبنادق والذين يسيرون وفق نمط محدد للتحركات الإيقاعية.

أهازيج الخطيفة

  • تعتبر الخطيفة من الفنون الشعبية المتضمنة أهازيجًا تردد على لسان البحارة، ومعنى مسمى الخطيفة هو رفع الشراع، وغناؤها يتمثل في سحب الحبال لرفع أشرعة السفن، إلى جانب الاستعانة خلال تأدية هذا الفن بزوج من الطوس، واثنين من الطبول، مع التصفيق بالأيدي والضرب بالرجل على أرضية السفينة أو ظهرها.

فن الليوة الإفريقي

  • يقوم فن الليوة الإفريقي على مجموعة من الرجال الحفاة، والذين يقفون على هيئة حلقة ملتفة حول عازف مزمار، وكل فرد بهم يُشبك يديه بالآخر فتصبح حلقة متلاحمة، ومن ثم يبدأ كل فرد مشارك في الرقصة بالتقدم لخطوتين نحو الأمام، وخطوتين في اتجاه الخلف، وخلال ذلك يتم الدوران حول عازف المزمار بالناحية العكسية لعقارب الساعة.

فن التغرودة

  • يتمثل فن التغرودة الشعبي بالإمارات في الوزن الشعري الذي يلقيه البدو في جلسات السمر، أو الأفراد المرتحلين الذين ينشدون هذا النوع من الأغاني، وتحتوي حركات فن التغريدة وأساليبها على دلالات الشهامة والشجاعة خلال مسيرة الهجن، وتميزها حروف المد المطولة المتواجدة بها.

فن الوهابي

  • يدخل فن الوهاب ضمن إطار الفنون الجبلية، ويُصنف بالرقصات و الفنون الشعبية في الامارات التي تُحييها جمعية النخيل الفنية التراثية بإمارة رأس الخيمة، وهي متمثلة في اصطفاف الراقصين على هيئة صفّين متقابلين متوازيين، وينبغي أن يتجاوز عدد الرجال في كل صف عن 20 فرد.
  • ومن ثم تبدأ التحركات بجهتي الأمام والخلف، إلى جانب الانحناء نحو الأمام، وفي المنتصف يقف الأفراد الذين يقرعون الطبول ويستعرضون أسلحتهم، ويبارزون بالسيف.

فن الهبان الفارسي

  • يتم الاعتماد بصور رئيسية في فن الهبان الفارسي بالإمارات على الجرب أو القربة، والتي يتشارك بها كل من الرجال والسيدات، وهي مكونة من ثلاثة مجموعات، وكل منهم يؤدي بعض حركات الرقص بدقة للجمع ما بين الألحان والإيقاعات.

اذكري بعض الفنون الشعبية في دولة الامارات ؟

نستكمل التعرف على الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات ونعرض أهم تفصيلات الفنون الإضافية، والتي احتوت في خطواتها وتحركاتها ما يرتبط بتاريخ الدولة وثقافتها المتميزة، والتي يتساءل الكثيرون حولها، وفيما يلي نذكر بعض الفنون الشعبية الأخرى بدولة الإمارات العربية المتحدة:

فن الردحة الشعبي

  • من الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات فن الردحة الذي يمتزج به الرقص والغناء الشعبي، وهي من الفنون التي تؤديها السيدات خلال ساعات الليل بعد حفلات الزفاف خلال السير إلى المنزل، إلى جانب وضع عدة الموسيقى.

الفن الشعبي العيالة

  • يعتبر فن العيالة الشعبي من دلالات الأصالة والعراقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفيه يؤدي الرجال رقصة من خلال تشكيلهم لصفّي متوازيين يقابلان بعضهما، وكل رجل يُمسك بيد من يجاوره، وفي المنتصف تقف الفرقة الموسيقية المتخصصة في الضرب على الدفوف أو الطبول، أو آلات النحاس، ويقودها أحد الرجال حامل طبلة ذات شكل أسطواني مسماة بكاسر، وفي الفن الشعبي العيالة تتجسد دلالات القوة والفروسية، بالإضافة إلى الهيئة التلاحمية.

الفن الشعبي الرزيف الإماراتي

  • من أشهر الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات هو فن الرزفة أو الرزيف التي يمتزج بها كل من الرقص والشعر الأصيل، وهي رقصة تؤدى بواسطة عصي الخيزران النحيفة؛ حيث يقف صفّان من الرجال يتجاوز عددهما الخمسة أفراد وحتى عشرة، ويرتدون الأزياء الشعبية، ثم ينشدون الأبيات الشعرية دون الاستعانة بآلات الموسيقى والإيقاع، وهي من الرقصات التي تؤدى بكثرة في المناسبات والاحتفالات التابعة لمواضيع وطنية أو اجتماعية أو غيرها.

الفن الشعبي السامري

  • يعتبر فن السامري من الفنون الشعبية القديمة التي تضمنتها دولة الإمارات العربية المتحدة في إطارها البدوي، بالإضافة إلى تصنيفه ضمن فنون الجزيرة العربية ونطاق الخليج العربي، وتلك الرقصة تتألف من صفّين للرجال جالسين على ركبهم، وأحدهم يبدأ في الغناء بطريقة السامري، ومن ثم يتم تلقين الصف الثاني المتمثل في شطر القصيدة، والفريق الآخر يرد عليه عن طريق الإلقاء الشعري وتأدية اللحن نفسه، ويسير الأمر على هذا النحو.

الفن الشعبي السبع

  • يتبع فن السبع الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات المصنفة ضمن الإطار البحري، والتي تؤدى خلال الأسفار أو رحلات الغوص وغير من التنقلات البرية والبحرية، بالإضافة إلى تأديتها في المجالس، وهي مختصة بالغناء والأهازيج، وتردد بها القصائد من غير اللجوء إلى استعمال أدوات أو الإيقاعات الموسيقى.
  • فالفن البحري إذًا يقتصر على البحر والبحارة الموزعين في النواحي الساحلية للخليج العربي، وتجتمع الفنون المتفرعة منه تحت اسم “النهمة”، ويعتبر فن السبع الشعبي أحدها، ومن الفنون المتفرعة من جذورالنهمة؛ كنحمة جر أو بحر، ونهمة تقصيره، وخطيفة، وغير ذلك.

اخترنا لك