مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

زووم الامارات
مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

 مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي ، تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بمجال الثقافة والحضارة التراثية المختلفة من جميع دول ومناطق العالم، وبسبب وجود اهتمام لدى هذه الشؤون الثقافية المتواجدة لدى رجال الإمارات، ومن أبرزهم رجل الأعمال المعروف في الدولة الدكتور جمعة الماجد، حيث إنه قام بالتركيز على الاهتمام بالكتب والمخطوطات التراثية والقديمة جدا في دولة الإمارات من الناحية العربية والعالمية، كما أنه قام بإنشاء مركز متخصص لحماية وحفظ الكتب والمخطوطات القديمة والتاريخية، وكذلك أيضا بإعادة ترميمها، لهذا سنوفر لكم اليوم أهم المعلومات حول مركز جمعة  الماجد للثقافة والتراثي في دبي، وأهم المعلومات عنه وأقسامه، وذلك من خلال موقع زووم الإمارات.

مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

لقد تم إنشاء مركز جمعة الماجد منذ سنة 1991 ميلاديا من خلال وزارة الإعلام والثقافة حتى أصبح من أفضل الهيئات والجهات العلمية المفيدة التي تقوم بالحفاظ على التراث والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة وحمايتهم، كما أن الفكرة الأساسية من تأسيس ذلك المركز هي تنفيذ عمليات حماية وأعادة ترميم الكتب، وكذلك أيضا المخطوطات الثقافية والحضارية القديمة، كما أن المركز يقدم لكم فرصة  لرؤية أقدم الكتب، وكذلك أيضا المخطوطات التي تمت حمايتها وحفظها بجودة كبيرة جدا.

يقوم المركز بتوظيف مجموعة من أبرز المتخصصين الذين لديهم خبرة وكفاءة في تخصص إعادة تصليح وترميم الكتب والثقافة بشكل عام، كما أن المركز يوفر خدماته للأشخاص من داخل الدولة وخارجها أيضا، وهذا حتى يوفر عليكم تعب وإرهاق البحث لتلك الكتب التراثية، والتي بها قيمة كبيرة وكذلك المخطوطات الضرورية الخاصة بطلاب العلم ولكل من يبحث عن الثقافة والحضارة، وذلك ساهم في تعزيز ورفع شأن مكانة المركز الخاص بجمعة  الماجد للثقافة والتراث في مدينة دبي من بين المنشآت الثقافية الأخرى سواء كانت محلية أو عالمية، كما يسعى المركز لتحقيق مجموعة من الأفكار ومن أبرزها ما يلي:

  • يسعى إلى تجميع وحماية التراث الإنساني وكذلك الثقافي.
  • يعمل على تقديم مكتبة متكاملة تتعلق بالعلوم والمعرفة والثقافة.
  • كما يقوم بتسهيل عملية البحث عن العلم بشكل أفضل وبصورة مرتبة.
  • كما يقوم بترتيب وجمع وطرق عديدة للمشاركة الثقافية وتبادل المعلومات من خلال الجهات المماثلة له في دولة الإمارات وغيرها.
  • بالإضافة إلى انتشار العلم وتنفيذ مجموعة من الأبحاث والدراسات الخاصة بالعلوم الإنسانية.

أبرز مقولة شهيرة لرجل الأعمال الإماراتي جمعة الماجد

  • أنا لا أفرق بين كتاب وكتاب، وإنما أعمل لإنقاذ الكتاب أينما كان في العالم.

ما هي أقسام مركز جمعة الماجد للثقافة والبحوث

يحتوي ذلك المركز على مجموعة من الأقسام وجميعهم مهتمين في حماية الكتب القديمة وكذلك المخطوطات ومن أبرزهم قسم إعادة ترميم الكتب، حيث إن ذلك القسم قد حصل على مكانة عظيمة من بين المنشآت الخاصة بالعلم المتعلقة في مساندة الطلاب الذين يبحثون عن العلم، ولكل من الأشخاص الآخرين لكي يحصلوا على مراجع سهلة وضرورية، وكذلك أيضا كتب نادرة الوجود، كما يساهم المركز في حماية التراث والثقافة لدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق مجموعة من الأقسام التي لكل واحد منهم وظيفته الخاصة الرئيسية للعمل على حماية التراث العربي والعالمي.

قسم التراث الوطني

يقدم لكم هذا القسم الخاص بالتراث الوطني عدة مخطوطات تراثية وكذلك أيضا كتب غير موجودة بكثرة في دولة الإمارات، كما أنه يتخصص في الثقافة والتراث المتعلقين بمدينة دبي وتاريخ الإمارات والخليج منذ نشأته، وإلى أن قام الاتحاد وكذلك أيضا وقت الازدهار.

  • بالإضافة إلى أن المركز يسعى إلى خدمة الأشخاص القراء بتوفير مخطوطات ثقافية لهم مختلفة بعدة لغات منها العربية والإنجليزية.
  • ويوفر بالتحديد كل ما يتعلق بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك أيضا الخليج العربي، كما يساهم هذا القسم في المركز إلى الحصول على الأوراق والمستندات القديمة والنادرة بعدة لغات مختلفة من أبرزها اللغة الروسية.
  • وكذلك البريطانية والأمريكية والتركية من خلال التعاون في أحد المعارض، وكذلك المحاضرات الثقافية في الدولة وخارجها، كما يتواجد في ذلك القسم مجموعة من الأقسام الثانية من أبرزها ما يلي:
  • مركز ترميم المخطوطات: يعمل ذلك المركز على تعقيم المخطوطات بشكل كيميائي حتى تتم تنقيتها والتخلص من الإصابات التي قد تعمل على تلفها كما يتم أعاده ترميم المحتوى المتواجد به بشكل فني وتقنيات حديثة.
  • ترميم المطبوعات: أما عن ذلك القسم فهو يعمل على أعادة ترميم وعلاج المخطوطات من الأحماض التي تتواجد بها بشكل زائد، وكذلك أيضا تحافظ عليها من الكسر أو القطع.
  • شعبة التجليد الحديث: هذا القسم متعلق بتجليد الكتب التي تتم طباعتها بصورة فنية وجديدة من خلال الجلد الطبيعي وكذلك الجلد الصناعي كما يتم ترميم وتصليح الغلاف بشكل ممتاز.
  • شعبة استخراج الألياف السليلوزية: تعتبر هذه المادة من المواد الرئيسية التي تتعلق بعملية الترميم وأعاده التصليح كما أنه يتم الحصول عليها من خلال الألياف الطبيعية.

معلومات عن المكتبة الرئيسية

تضم المكتبة الأساسية لدى مركز جمعة الماجد في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يزيد عن 350 ألف مخطوطة وكتاب، كما أن هذه الكتب متعلقة بالقضايا الخاصة بالثقافة الإسلامية وكذلك أيضا العربية وما يتعلق بالتاريخ الإماراتي بشكل عام، ويتواجد أيضا عدة مواد مطبوعة ومنها أيضا المطبوع بشكل رقمي، حتى يتم توفيرالوقت لكل من الطلاب والباحثين كما تتواجد تلك الكتب بعدة لغات من أبرزها اللغة العربية والإنجليزية واللغة الفارسية والفرنسية وغيرها من اللغات الأخرى.

المكتبات الخاصة والدوريات

تتواجد مجموعة من المكاتب في داخل مركز الثقافة والتراث الخاص بالدكتور جمعة الماجد في دولة الإمارات العربية المتحدة متعلقة بكل من العلماء والأدباء، كما تحتوي على عدة كتب ليست متواجدة بشكل كبير من أبرز الكتب النادرة، وكذلك أيضا مخطوطات ذات شأن عظيم وقدر عالي، كما وصل عدد المكاتب المتواجدة داخل المركز إلى حوالي 80 مكتبة متعلقين بالعلوم الشرعية وكذلك أيضا التراث والأدب والآثار.

ويحتوي أيضا المركز على مكتبة خاصة بالدوريات وتقوم بتقديم مجموعة من البيانات الأصلية والرئيسية التي تم أخذها من خلال المحتويات التي تم نشرها وتضم أكثر من 7000 عنوان متنوع عن الآخر.

كما يضم المركز عده اقسام اخرى من ابرزها ما يلي:

  • شعبة الحفظ والتخزين والتصوير
  • مكتبة الرسائل الجامعية
  • شعبة التزويد وإرشاد الباحثين
  • شعبة الفهرسة والتصنيف

كيفية التواصل مع مركز جمعة الماجد

  • موقع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي: شارع صلاح الدين، هور العنز.
  • مواعيد العمل هي من يوم السبت إلى يوم الأربعاء من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 5:00 مساءً.
  • مواعيد يوم الخميس من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 1:00 ظهراً.

الأسئلة الشائعة

من هو جمعة الماجد؟

هو أحد الرجال المتعلقين بالثقافة والفكر، وقام بتأسيس مجموعة جمعة الماجد وكذلك أيضاً مركز الماجد للثقافة والتراث في دبي.

رقم التواصل مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث؟

بإمكانكم أن تقوموا بالتواصل مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي من خلال هذا الرقم التالي : 4220 608 04

اخترنا لك