دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة؛ أهم خدماتها وأهدافها ومعلومات الاتصال بها

زووم الامارات
دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة؛ أهم خدماتها وأهدافها ومعلومات الاتصال بها

دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة

أنشئت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة سنة 1998م بأوامر قانونية من عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي من المؤسسات الحكومية التي تنفذ المشاريع والأعمال المختلفة، وتساعد على التوسع في العمران والازدهار من كافة النواحي بإمارة الشارقة، وتقدم باقة من الخدمات لمتعاملي الحكومة نطلعك عليها ضمن أهم المعلومات حول دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة فيما يلي:

نبذة عن دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة

قد أعطى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي توجيهات تدور حول الاهتمام الخاص بخدمة المتعاملين من قبل الدائرة، والعمل دومًا على توفير الخدمات الأفضل ذات الجودة العالية، وهو ما انعكس على النهضة الحضارية في إمارة الشارقة ليبلغ بها ما بلغته في الوقت الحالي من مكانة عالمية على اختلاف المجالات.

وصل عدد خدمات الدائرة إلى خمسة وسبعين خدمة من بينها الخدمات الإلكترونية الذكية، وأطلقت “ميثاق خدمة المتعاملين” على نطاق الدائرة والفروع التابعة لها، ويشمل ذلك تقديم دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة للتطبيق الذكي الذي يوفّر خدمات للمتعاملين في أي مكان وزمان.

يوضح ذلك الإنجازات والنجاحات التي حققتها الدائرة منذ أن تأسست في سنة 1998 ميلادية خاصةً في الأعوام الأخيرة الماضية، حيث قامت بالعديد من المشاريع والأعمال على اختلاف مجالاتها بالتخطيط العمراني الشمولي، وكذلك عملت على على التطوير من المبادرات الخاصة بتخطيط الطرق والنقل ومرافق الخدمات والبنية التحتية بصورة عامّة.

التزمت في ذلك بالمعايير التي تختص بالبيئة المستدامة، وقامت حكومة الشارقة بتقديم الدعم لدائرة التخطيط والمساحة حتى تقوم بعمليات التحديث والتطوير والحوسبة للأعمال في الأعوام الأخيرة، مما يسهل على العملاء وينجز الأعمال الحكومية لديهم بسرعة ويسر.

أهداف وإنجازات دائرة التخطيط والمساحة الشارقة

هدفت سياسة دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة إلى توفير المعلومات حول المساحات مع التصوير الجوي بدقة وشمولية لإمارة الشارقة، وتعمل تلك الوجهة على تسوية الحقوق والتعويضات للأراضي التي تأثرت، وتقدم أفكارًا استباقية لإنجاز المهام المحددة قبل الوقت والتكلفة المعقولة.

ويشرف على ذلك المهندس خالد بن بطي وهو رئيس دائرة التخطيط والمساحة في الإمارة، كما تشتمل أهدافها وإنجازاتها على إدارة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالعملاء بأفضل الأساليب، ويتم ذلك عن طريق استعمال الأنظمة والسياسات والإجراءات التي يتم اعتمادها في سبيل الحصول على رضا متعاملي الحكومة.

توافرت أيضًا الخدمات الإلكتروني الممتازة وعدد يتجاوز 12 من قنوات التواصل في أي مكان وزمان، وهو ما يظهر قدرتها على تطبيق سياسات التحول إلكترونيًا في جميع التعاملات، وبالاستناد إلى الإنجازات الفريدة والخدمات الرائدة التي توافرت من قبل دائرة التخطيط والمساحة الشارقة فقد حصلت على مجموعة من الجوائز في الأعوام السابقة.

حيث حازت دائرة التخطيط والمساحة على جائزة الابتكار الحكومي المتميز، وجائزة التميز الذهبي لإنجازات الحكومة العربية لتوفيرها خدمة إصدار بيان التخطيط العمراني، بالإضافة جائزة درع الحكومة الإلكترونية، وحصل موقعها الإلكتروني على جائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني لسنة 2017م.

مهام دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة

تبلورت رؤية دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة حول التخطيط المبتكر الحضري لبلوغ البيئة العمرانية المستدامة، وقد حددت مجموعة من المهام لتطبقها بهدف تحقيق تلك الرؤية، وتشتمل المهام على الآتي:

  • إجراء عمليات الإعداد والتحديث والمتابعة لعملية تنفيذ التخطيط العمراني الشامل والتفصيلي.
  • بالإضافة إلى تحديد وتنظيم استعمالات الأراضي في إمارة الشارقة.
  • التخطيط والتحديث للمخططات الخاصة بالمرافق وخدمات الشارقة.
  • المساهمة بفاعلية في المحافظة على التراث العمراني والهوية التي تميزت بها الإمارة.
  • الإعداد والتنفيذ للسياسات الإسكانية في الإمارة، والإشراف على إنشاء مخططين أحدهما هيكلي عام والآخر تنفيذي.
  • الدراسة والتخطيط لمشاريع النقل المستدام بالاعتماد على المقاييس العالمية والتحديث للمخططات بشكل مستمر.
  • عملت الدائرة دومًا على الاقتراح والمتابعة والتنفيذ للتشريعات والسياسات القانونية.
  • وكذلك الأنظمة والإجراءات التي تتصل بالتخطيط العمراني للشارقة.
  • الإشراف على عمليات التدقيق الخاصة بتصاميم البناء، ووضع آلية للتعاون مع القطاعين العام والخاص تشارك في تطوير العمران.

خدمات دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة

يتم تقديم مختلف الخدمات للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية من قبل دائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة، وأيضًا تتوافر خدمات إلكترونية على المنصة الرسمية الإلكترونية وتطبيق الهاتف الذكي، وقد تم التوضيح بأن الدائرة تعمل على تقديم الخدمات النوعية للمتعاملين مع الحكومة بتحقيقها لمقاييس الدقة والشفافية والسرعة، ويصل عدد خدماتها إلى 75 خدمة تتكامل مع بعضها، ونعرض أبرزها على النحو الآتي:

  • إجراء عمليات تصوير جوية لمدينة أو منطقة أو جزء محدد منها، بالإضافة إلى توافر مخططات تفصيلية حولها.
  • استثمار أرض لتنشأ بها مواقف، مع الحصول على تصريح من جهة رسمية.
  • الحصول على خدمة “اعرف موقعك” ليُحدّد موقع قطعة الأرض في المنطقة، إلى جانب الإرشادات المسؤولة عن توضيح أماكن الخدمات الأقرب.
  • تحويل استخدام العقارات السكنية إلى عقارات تجارية أو عقارات مهنية.
  • تقديم طلب لبيان التخطيط العمراني.
  • إصدار شهادة إفادة بالأراضي الممنوحة؛ سواء أكانت الأراضي السكنية أو الصناعية أو الزراعية.
  • خدمة ضم أرض أو سكة، وخدمة معاينة قطعة أرض، وخدمة طلب تعويض.
  • إصدار أو تجديد خارطة رسمية حتى تستكمل إجراءات التمليك لمنحة أرض.
  • خدمة استخراج شهادة عدم ممانعة، وخدمة طلب تركيب الأملاك في المناطق القديمة، وخدمة تجديد خارطة منحة.

دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة معلومات التواصل

عنوان دائرة التخطيط والمساحة هو: شارع المباني الحكومية – إمارة الشارقة – الإمارات العربية المتحدة؛ ومن اليسير تتبع الموقع عبر الخريطة من هنا.

تبدأ أوقات عملها من الساعة 7:30 صباحًا إلى 3:30 مساءً يوم الإثنين وحتى الخميس، وتغلق في أيام الجمعة والسبت والأحد.

يمكنك الدخول على الموقع الحكومي الإلكتروني الرسمي لدائرة التخطيط والمساحة عبر الرابط المباشر sdtps.gov.ae والتواصل من خلال الرقم: 9999 528 06 أو 80000 800 أو +97165289999

اخترنا لك