فوائد المياه الغازية للقولون

  • نشر في: 27 أبريل، 2024
  • بواسطة:
زووم الامارات
فوائد المياه الغازية للقولون

تُعد الميَاه الغازيَة أو المياه الفوارة أو الميَاه المُكربنة بديلًا صحيًا للعصائر الصناعية المُحلاة، ومشروبات الطاقة، الصودا، ويُقصد بها المياه التي تم ضخ كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون بها باستخدام مستوى معيّن من الضغط، وتُعد من المشروبات الطبيعية المنعشة، بالإضافة إلى احتوائها على قدر كبير من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، والمغنسيوم، لذا تمتلك خصائص صحية إيجابية فعالة لصحة القولون نستعرضها تفصيلًا في الآتي.

فوائد المياه الغازية للقولون

أفادت الدراسات الطبية بوجود فوائد صحية جمة للمياه الغازية على صحة القولون، والتي يُمكن إيجازها في الآتي:

  • بديل صحيّ للمشروبات الغازية
    • إن أبرز فوائد الميَاه الغازيَة هو كونها بديلًا صحيًا عن المشروبات الغازية الضارة، والتي تتضمن على قدر مرتفع من الكسريات والمحليات الصناعية التي تؤثر سلبًا على الصحة وتجعل الشخص دائمًا في حاجة من المزيد منها، فتُشبع الميَاه الغازية حاجة الشخص من الانتعاش والطاقة وتقيَه من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السمنة، داء السكري من النمط الثاني.
  • تحسين عملية الهضم
    • تسهم الميَاه الغازيَة في تحسين قدرة الإنسان على بلع الطعام وتطهير الحلق من الفطريات، وذلك بفضل تحفيزها لأعصاب الفم اللازمة لتناول الطعام، مما يسهم نهايةً في تحسين جودة عملية هضم الطعام داخل الجسم، ذلك بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على حركة الأمعاء والقولون، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من أعراض عسر الهضم، آلام اضطراب المعدة المزمنة، والإمساك الدائم.
  • خسارة الوزن الزائد
    • تحتوي الميَاه الغَازية على قدر لا يكاد يُذكر من السعرات الحرارية على خلاف المشروبات الغازية والعصائر المُحلاة صناعيًا، لذا فهي تسهم في خفض مقدار السعرات بالجسم، وتزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام، وبالتالي خسارة الوزن.
  • التخفيف من أعراض عسر الهضم
    • تساعد الميَاه الغَازية على الشعور بالامتلاء والشبع بعد تناول الطعام لساعات طويله، وذلك بما يفوق المياه العاديّة، حيثُ تساعد على بقاء الطعام داخل المعدة وقت أطول، لذا فهيّ تقيّ من أعراض عسر الهضم الناجمة عن تناول كميات كبيرة من الطعام، كما تُخفف من حدة آلام المعدة.

فوائد صحية منوعة للمياه الغازية

لا تقتصر فوائد المياه الغَازية على صحة القولون والجهاز الهضميّ فقط، بل أن لها فوائد عديدة يُمكن سرَد بعضها في الآتي:

الفائدة أبرز التفاصيل
تحسين صحة القلبتدعم الميَاه الغَازية صحة القلب بشكل واضح، حيثُ تعمل على تقليل الالتهابات بالجسم، وخفض مستويات الكوريسترول الضار وزيادة مستويات الكوريسترول الجيد، مما يؤديّ لتنظيم عمل القلب والحد من أمراضه.
تعزيز صحة العظامتتضمن الميَاه الغازيَة مقدار كبير من العناصر الطبيعية الفعالة في بناء وصحة العظام، وأبرزها الكالسيوم، المغنسيوم، البوتاسيوم، واللذين يزيدوا من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وبالتالي عظام قوية ووقاية من الكسور والضعف العام.
ترطيب الجسمتناول كميات وفيره من المياه بوجه عام أو المياه الغازية يجعل الجسم في حالة صحية جيدة طوال الوقت، حيثُ تسهم في زيادة رطوبة الجسم والحد من الإجهاد التأكسدي، مما يمنع الإصابة بالجفاف أو مواجهة أعراض الإعياء والصداع والإجهاد.
تنظيم مستوى السكر في الدمتعمل المياه الغازية على تنظيم مستويات السكر في الدم، وكذلك الكوريسترول من خلال خفض الضار منه ورفع مستويات الجيد، وذلك لاحتوائها على عنصر المغنسيوم الذي يساعد على خفض مستويات الجلوكوز بالدم.
تحسين جودة الهضم تساعد المياه الغازية على تحسين جودة عملية الهضم، والوقاية من الإمساك وأعراض اضطراب وآلام المعدة بسبب احتوائها على المغنسيوم والكبريتات.
الحدَ من مشكلة تململ الساقينتتضمن الميَاه الغَازية في تركيبها الطبيعي قدر وفر من الكالسيوم والمغنسيوم، بالإضافة غلى قدر معتدل من الصوديوم مقارنةً بالمياه العادية مما يجعلها أكثر فعالية في الحد من مشكلة تململ الساقين خاصةً للنساء.
تناول مقدار أكبر من المياهبعض الأشخاص لا يفضلون مذاق المياه الطبيعية، لذا لا يتناولون قدر كافِ منها على مدار اليوم، بينما الميَاه الغَازية ذات مذاق مستصاغ خاصةً عند إضافة شرائح من الفاكهة أو الليمون أو الحمضيات إليها مما يجعلها أكثر تفضيلًا لدى الكثيرين.
التنحيفتجعل المياه الغازية الجسم في حالة دائمة من الامتلاء والشبع وكذلك الترطيب، مما يجعله لا يرغب في تناول المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، مما يسهم في خسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون الثلاثية الضارة.

أضرار الإكثار من المياه الغازية لمرضى القولون

على الرغم مما تمثله الميَاه الغَازية من فوائد صحية عديدة للجسم خاصةً لمرضى مشكلات القولون الصحية بمختلف أنماطها، إلا أنه قد يكون لها بعض الأضرار حينما يتم الإكثار من تناولها، وذلك كغيرها من أية مواد في الطبيعة، فأي ما يزيد عن قدره الطبيعي المعتدل قد تنقلب فوائده إلى أضرار ومن بينها الآتي:

  • أفادت بعض الدراسات الطبية إلى أن الإكثار من المياه الغازية لمرضى القولون قد يؤدي إلى تفاقم مشكلات القولون العصبي، وذلك لاحتوائها على قدر كبير من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي قد يتراكم داخل المعدة مُسببًا الغازات، وما يتبعها من اضطرابات مزعجة للقولون.
  • على الرغم من كونها خالية من السكريات والمُحليات الصناعية وتمثل بديلًا صحيًا للمشروبات الغازية، إلا أنها قد تُسبب تهيجًا للقولون العصبي بدرجات مختلفة، لذا يجب الاعتدال في تناولها.

اخترنا لك