شات صوتي
شات قلبي
منتدى تعب قلبي
شات صوتي
شات بنت ابوي
صيف كام
شات صيف كام
الاخوان المسلمين في الامارات .. نقاش
Close
تسجيل الدخول الي حسابك


صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 51
خبير

تاريخ التسجيل
Aug 2009
المشاركات
1,548
معدل تقييم المستوى
18


افتراضي الاخوان المسلمين في الامارات .. نقاش


لم تكن هذه الأفكار وليدة اليوم ولم تنشأ بين ليلة وضحاها

بل جلس القوم سنين طويلة يعششون ويبيضون ويفرخون
وينظمون تنظيمات خفية في جنح الليل المظلم
فعلوا ذلك باسم الدين

وباسم الإسلام

وباسم التربية وباسم التعليم

فعلوا ذلك باسم الرحلات البرية

والمخيمات والذهاب للعمرة وحفظ كتاب الله
ولا اقصد التعميم ولكنها ثلة ممن لم يشكروا النعم فاستغلوا طيبة الدولة وحسن ظنهم بهم ..

كانوا والله وبالله ! يجلسون جلسات ومجالس مبنية على السرية البحتة حتى الهاتف المتحرك ممنوع اصطحابه في تلك الجلسات

وسياراتهم يوقفونها في مكان وثم يجتمعون في مكان آخر بعيد
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "إذا رأيت قوماً يتناجون فى دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة"

وفي هذه الجلسات يربون الشباب على البيعة والسمع والطاعة في المنشط والمكره لأمير الجماعة وليس لحكام الدولة
وهم مجموعات بدؤوا من المرحلة الابتدائية أو الإعدادية

وهناك يختارون الطلاب على مواصفات معينة ثم يجعلونهم مجموعات
وكل مجموعة لهم مشرفهم يكبرهم في المرحلة الدراسية
وكل مشرف له مسؤول أعلى عنه إلى الجامعة ..

وهذا الجامعي له مسؤول آخر يديره وقد يكون مدرسا في التربية أو غيرها من الوظائف ..

وهذا الموظف الأخير له مسؤول آخر فوقه يسمع له ويطيع ولا يخرج عن رأيه قيد أنملة
إلى أن يصل أمر بيعتهم وطاعتهم لمسؤولهم الأوحد في مصر ...ومعاشاتهم الشهرية لا بد أن تذهب نسبة منها للجماعة ومصلحة الجماعة ..
وخلاصة حالهم كما قال بعضهم : نحن دولة في دولة ، أو دولة تحت الأرض إن أتيت لتنظر إليها لم تجد شيئا .
فالسرية والخفاء والعمل في جنح الظلام من أعظم أصولهم .


فهذه الطعنة لم تكن أول طعناتهم وهفواتهم ..

بل للقوم سلسلة من الطعونات والقدحات في ظهر الدولة وأمنها ..

ولازالوا في غيهم يترددون

ومن أراد أن يطلع على حقيقة القوم فليقرأ هذه الدراسة :

تاريخ الإخوان المسلمين الإماراتيين

في أول دراسة عن الإخوان المسلمين في الإمارات - بيعة المرشد والسيطرة على التعليم وانحسار الجماعة


في أول دراسة تنشر عن الإخوان المسلمين في الإمارات، تناول الباحث في مركز المسبار منصور النقيدان تاريخ الجماعة مروراً بما عاشته من تمدد ومهادنة مع الدولة ثم انحسار وتقهقر.وأرجع النقيدان في دراسته التي نُشرت في كتاب المسبار الثالث والأربعين لشهر يوليو 2010
( الإخوان المسلمون والسلفيون في الخليج)، بداية انحسار تأثير الجماعة إلى 1989، أعقبتها ضربة ثانية بعد اتهامات الحكومة المصرية للإخوان في الإمارات بتمويل هجمات إرهابية وقعت على الأراضي المصرية أوائل تسعينيات القرن الماضي. وتضمنت الدراسة شهادة اثنين من أهم قيادات الجماعة في الإمارات وهما د.محمد الركن الأستاذ السابق في جامعة الإمارات، ود.محمد المنصوري نائب رئيس جمعية الإصلاح برأس الخيمة.

وأرخت الدراسة التي نشرت بعنوان( الإخوان المسلمون في الإمارات التمدد والانحسار) لبدايات الإخوان المسلمين في الإمارات أوائل سبعينيات القرن الماضي وأرجعها إلى تأثرهم بتجارب الإخوان المسلمين في مصر والكويت؛ حيث حاول الطلاب العائدون إنشاء مؤسسة تمثلهم في الإمارات أسوة بجمعية الإصلاح الكويتية. وفي 1974 وافق الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي على طلب إشهار الجمعية، وتبرع بإنشاء المقر الرئيسي بدبي، تلاه إنشاء فرعين للجمعية في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة. ولكن الإخوان لم يتمكنوا من تأسيس فرع في أبوظبي، والشارقة.

وقال النقيدان إن جمعية الإصلاح عملت منذ تأسيسها على استقطاب الطلاب والناشئة واستهدفت مؤسسات التعليم، وسيطر أتباعها على الأنشطة الطلابية، ومع بداية الثمانينيات سيطرت الجماعة على قطاع التعليم العام وإدارة المناهج والتأليف في وزارة التربية والتعليم، وفي 1988 أصبح الإخوان المسلمون هم الصوت الأوحد والأقوى في مؤسسات الدولة التعليمية وفي جامعة الإمارات. تزامن ذلك مع وجود ذراع إعلامي نشط هو مجلة الإصلاح . استطاع الإخوان الوصول إلى منصب وزاري في أول حكومة اتحادية (1971) بوزير واحد وهو سعيد عبد الله سلمان، واستطاعوا بعدها الظفر بوزارة التربية، وبحلول العام 1983 تمكن الإخوان المسلمون من السيطرة على لجنة المناهج والمقررات.

واستعرض النقيدان قيام جمعية الإصلاح عبر مناشطها وذراعها الإعلامي (مجلة الإصلاح) بحملة تشويه النظام التعليمي الحكومي في فترة الوزير أحمد حميد الطاير، شفعتها بحرب أخرى ضد وزارة التعليم العالي بسبب نظام التعليم الأساسي، وقد اعتمد الإخوان أساليب خطابية عاطفية، يعتبرها محمد الركن دليلاً على عدم نضج الجماعة حينها.وقدتسببت مواقف الجماعة بإيقاف مجلة "الإصلاح" عن الصدور مدة ستة شهور في 1988-1989، ولكنها عادت إلى الصدور بوتيرة أكثر هدوءاً.وسرد النقيدان في دراسته الأحداث التي أوصلت إلى حل مجلس إدارة الجمعية وتقييد مجلتها وإسناد الإشراف عليها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، وقيام الحكومة في 2003 بنقل أكثر من مئة وسبعين من الإخوان المسلمين العاملين في وزارة التربية وتحويلهم إلى دوائر حكومية أخرى.وبالرغم من هذا التضييق إلا أن الإخوان تمتعوا دائماً بعلاقة خاصة بحاكم رأس الخيمة الشيخ صقر القاسمي .

ووثقت الدراسة لقاءات نائب ولي عهد أبو ظبي (نوفمبر2003) الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بقيادات الإخوان، وقد منحت تلك اللفتة بصيصاً من الأمل في الجماعة التي تعاني من الانحسار. بعد تلك اللقاءات تمتعت الجماعة لفترة قصيرة بشيء من الحرية في أنشطتها، ولكن الأمور ازدادت سوءاً بعد ذلك. ومنذ العام 2006 قامت الحكومة بإبعاد مجموعة من كوادر الإخوان عن مناصب التعليم.لا تزال جمعية الإصلاح، بفروعها الثلاثة في دبي والفجيرة ورأس الخيمة إضافة إلى جمعية الإرشاد بعجمان، قائمة بمناشطها، وإن كان الإخوان المسلمون يعتبرون فرع رأس الخيمة هو الممثل الوحيد لهم.

من أكثر فصول الدراسة إثارة هو البيعة والإرهاب، فقد ذكر النقيدان أن بيعة الجماعة التي تأخذها على منسوبيها بقيت لغزاً مثيراً لريبة الحكومة، ففي العام 2001 وجهت أجهزة الأمن الإماراتية اتهامها للجماعة بتشكيل تنظيم سري عسكري، وبالرغم من نفي الجماعة، إلا أن مخاوف الحكومة تضاعفت بعد رسائل تهدد بأعمال عنف على الأراضي الإماراتية.

وقد ذكرت الدراسة تعدد الدلائل على بقاء الإخوان على بيعتهم من وجهة نظر الحكومة، وقد ظهر في العام 2003، خط جهادي مثله (حسن الدقي) الذي عُزِل عن الجماعة ثم فُصل بعد جلسة نقاش. وقد أبدت الحكومة مخاوفها من إجراءات البيعة واعتبرت من يؤديها لأمير الجماعة أومرشدها متهماً بازدواجية الولاء ومطعوناً في انتمائه لوطنه. كانت الجماعة قد وعدت نائب ولي عهد أبو ظبي (سابقاً: ولي العهد حالياً) بالتفكير بحل الجماعة، إلا أن أحد قيادييها عاد لمجلس الشيخ بعد فترة ، ومعه بيان موقع من الجماعة تؤكد فيها أنها تحظى بشعبية وقدرة على التأثير في داخل البلاد وخارجها، وأن حل تنظيم الجماعة غير وارد. وهو ما يصفه النقيدان بأنه كان السبب الرئيس في ضياع فرصة تاريخية لللتصالح مع الحكومة.قدم النقيدان قراءة موجزة لفكر الإخوان في الإمارات استقاها من لقاءات ومقابلات تليفزيونية ظهر فيها شخصيات من الجماعة في العام 2010، إضافة إلى أدبيات الجماعة ومقالات من أعداد مجلة الإصلاح(1978-1992).

يبقى فرع رأس الخيمة هو المعقل الأخير للإخوان، مع جمعية الإرشاد بعجمان، و كانت أبوظبي ولا زالت آخذة على عاتقها مواجهة فكر الإخوان المسلمين منذ 1988، وخلص الكاتب إلى أن أحد أسباب نجاح الإمارات في التحديث هو خلوها من أي نفوذ إسلامي مسيَّس ومؤثر



  • #2
    عضو خاص
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    .. هنــا ! ..
    العمر
    30
    المشاركات
    4,106
    معدل تقييم المستوى
    27


    افتراضي

    .
    .

    تم تعديل الموضوع ..

    اتمنى رؤية نقاش جيد و يرتقي لأهمية الموضوع ..
    سواء مع او ضد ..

    دمتم بود ..

    .
    .

  • #3
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,285
    معدل تقييم المستوى
    21


    افتراضي

    في السابق محد يعرف شي عن جمعية الاصلاح شي قبل كانو يساعدون الناس الفقراء

    ويرشدون الناس الى طريق الخير والنصح

    الحين العكس ولهم توجهات سياسيه ومعاديه للدوله

    الحين لازم من الحكومه تحل جمعية الاصلاح مثل ما حلت جمعية المعلمين والحقوقين

  • #4
    منضم حديثا
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    46
    معدل تقييم المستوى
    12


    افتراضي

    مع العالم

    الدراسة جميلة جداً وتكشف غطاء

    لكن يعيبها الآتي :

    1) لم تتطرق إلى أن فكر الاخوان المفسدين مستمد من طائفة الحشاشين ، الاسماعيلية الشيعة ، وتأثر البنا في مذكراته بشخصية الحسن الصباح الزعيم الروحي للحشاشين وسطيرته التامة على اتباعه كانت هاجساً للبنا ونموذجاً يحتذى به ، سيما وان السرية والولاء الاعمى سمة مشتركة بين الفرقتين .

    2) للأسف ، الخفافيش الاخوانية موجودةفي الحبيبة ابو ظبي ، مدرسين واخصائيين اجتماعين لا زلت امقتهم ، وامقت ابستاماتهم الصفراء ، وتواريهم خلف الشعارات السامية بينما تقربهم تجنيداً وغسل مخ وزرع افكار هدامة . مستعد اقدم للي يبا لستة باسمائهم .

    3) الدراسة اشارت لبعض الاسماء على استحياء ، وليس كل من عاد من مصر عادة اخوانياً البعض عاد بفكر علماني .

    4) لا يوجد دليل على التقاء القيادة بالجماعة المشهرة كجماعة ، ولقاء بضع منهم لكونهم مواطنين بأصحاب القرار لا يعني رضا ، انما هي حالة الديمقراطية ا لتي نعيشها منذ امد بعيد والتي يتلاءم الاخوان للالتفاف عليه

    ..

    انتهيت

    مستذكراً

    احد شراذمة الاخوان ورؤوسهم ، كان يدرسنا في الجامعة ، من قبيلة طارئة على الدولة ، تمتمع بجنسيتها ، وتعلم ، وتم ابتعاثه لارقى الجامعات في العالم ، وظل حاقداً على الدولة ، وظل يكرر بسوء نية وخبث ولؤم مع دسه السم في عسل منهج ، عبارات وشعارات خبيثة ، ولا زلت اتذكر ادعاءه الكاذب يوم كان يردد : كنا نمر بسفينتنا ونتصدق على هل بوظبي بالماي !

    خسء وخسئ كل الاخون المفسدين

    اللهم احفظ دولتنا وديار المسلمين من شر الاخوان المفسدين

  • #5
    منضم حديثا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    العمر
    37
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0


    افتراضي

    يسرني الانضام لهذا المنتدى وأن أشارك بهذه المشاركة الأولى (منقول)


  • #6
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,115
    معدل تقييم المستوى
    21


    افتراضي

    الدراسـة مـاخـوذة من كـتاب :
    الإخـوان المسلميـن ف الخليـج .

    /

    اعتقـد إنه الجمـاعة المسيطـرة
    حاليـاً ف بعض الدول العربيـة
    هي " الإخـوان المسلميـن " .
    هذه الجمـاعة منذ تـأسيسهـا
    وهي رافـعه شعـار السيـاسية
    أولاً، ومن ثم تغيير وإصلاح
    المجتمـع ثانيـاً ولكـن هذه
    النقطـة ستـار وعبـاءة .
    هـم من سـاعدوا عبدالناصر
    للوصـول إلى الرئاسـة ،
    وحينمـا وصل تخلص
    من أفكـارهـم وسمـوهـم .

    /

    بالتـأكيـد الإخـوان المسلمين
    إن لم يتـواجـد كجمـاعة فهم
    كـأفـراد ، لا أحد ينكـر توافـد
    بعض المدرسين العرب وحملهم
    فكر الإخـوان ، سـاهم ف نشـره
    بين المجتـمع !! !!

    /

    وبالنسبـة لجمعيـة الإصـلاح
    لـلأسـف بعض أفـرادها ينكـر
    انتسـابهـم لـلإخـوان ، ولكـن
    تنصـدم حينمـا يربط الإخـوان
    ف مصـر أنفسهـم بـ [ الإصـلاح ]
    المتـواجـدين هنـا .

    /

    نقـولهـا وبـأعلـى الصـوت
    محـد ضيـع الأمـة الإسـلامية
    غير هالتحزبـات والجمـاعـات
    اللي مـا وراهـا غير الصدعـة
    ومشـاكل مع النظـام السياسي !!

    /

    وفـق الله الجميـع ،
    وهـدى الجميــع .

  • #7
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    6,738
    معدل تقييم المستوى
    31


    افتراضي

    كلمة اخوان المسلمين حراام فيهم ::

    لانهم مايمدون للاسلام بصلة ::

    والحمد الله انه نحن عشنا هالازمه عشان كل الاقنعه تسقط ونعرف عيالنا من عيال غيرنا !!

  • #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    12


    افتراضي

    سؤال في بالي .. ويدغدغ مشاعري دايماً !؟
    على أي أساس الإصلاحيين عندنا يتهمونهم أنهم أخوانيين .. على الرغم من أن ناس في جماعة الإصلاح يوصفون غيرهم بالأخوان ؟
    وهم مصرين على أن جماعتهم لا تنتمي للأخوان ( أصلا المبادئ و الأهداف بين جماعة الأخوان و الإصلاح جداً مختلفة !!! )
    والجهاديين نفسهم مرفوضين في جماعة الإصلاح .. و أتذكر الضجة الي صارت يوم تم طرد فردين في منطقتي من جماعة الإصلاح بحجة انهم جهاديين !

    ومثال عليه هالكلام :

    وقد ذكرت الدراسة تعدد الدلائل على بقاء الإخوان على بيعتهم من وجهة نظر الحكومة، وقد ظهر في العام 2003، خط جهادي مثله (حسن الدقي) الذي عُزِل عن الجماعة ثم فُصل بعد جلسة نقاش
    يليت حد يوضح لنا ويبين لنا .. أي خلاف
    ويليت بدون كلام إنشائي .. بأدلة و وقائع !

    وقبل كل شي .. يليت توضيح هالنقطة .. شو مدى انتماء أحمد منصور للجماعة ؟
    خصوصا و أن قيادة الجماعة حالياً عديدين ومب من ضمنهم المنصوري أو منصور !!! من ضمنهم الحمادي و رقيط الي فعلا ماسمعنا منهم إلا كل خير في الحكومة
    وفي تفنيد أي رأي ضد ذلك .. وتوضيحهم الدائم أن جماعة الإصلاح مجتمعية .. وبس .

    فممكن ؟

  • #9
    خبير
    الصورة الرمزية قلب الأمير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    RAK & AD
    العمر
    27
    المشاركات
    7,031
    معدل تقييم المستوى
    33


    افتراضي

    بالنسبة للتحزب و الجماعات

    فالله يبعدنا عنها و عن شرها , يكفي ان الرسول صلى الله عليه و سلم حذرنا منها

    و أمرنا بإتباع نهج السلف الصالح , التمسك بسنته , و العض عليها بالنوااجذ , فلا نقعد ننحرف هني و هناك و نألف بالدين و قواعده !!


    و المشكلة بعد اهنا , ان أغلب عااامة الناس عندهم جهل فظيع بالموضوع , جهل مضحك و غبي الصراحة
    ما يعرفون يفرقون بين "ملتزم" و "مطوع" و بين شلة اخوان المسلمين !!
    بالنسبة لهم , أي واحد ملتحي و متدين , يأذونه و يترصدون له و يخوفونه بجهاز الأمن و مادري شوه
    عالطالعة و النازلة , على شكله , على أي واحد وقف معاه و كلمه , على تأخره بالمسيد و قرايته للقرآن , و على صلواته بالمسيد بعد يسألونه مع منو كنت و مع منو قعدت
    و ان شافوه نصح و سوا على منكر شافه , انت جهاز الأمن بيسحبونك , و انت منو لعب بتفكيريك صاير لي من اخوان المسلمين , و انت و انت و انت !!!!

    و ياما صارت لنا مواااقف !!
    استغفر الله بس
    نصبر و نتحمل و نحتسب الأجر عند الله ,,, و ما علينا من حد والله , نعرف بهالأمور الحمدلله و ماشين سيدة على نهج الرسول و الصحابة بإذن الله , و ما علينا من اللي نطريهم اهنا ولا قربنا صوبهم ولا بنقرب والله

  • #10
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    دار الأمان
    المشاركات
    1,319
    معدل تقييم المستوى
    21


    افتراضي

    أشوف إن الموضوع سياسي ديني بحت !!

    ويحمل بطياته ما بين السطور إثارة الفتنه وتقليب المشاعر وبعث الشك في البعض .

    وإتجه الموضوع لنشر إتهامات وتوجيه أصابع التواطئ للبعض ..وللحظة حسيت إني بمصر موب بمنتدى إماراتي !!

    أشوف إن الموضوع من ثلة المواضيع اللي شرها أكبر من فايدتها وهذي المواضيع ما طلعت إلا من بعد القبض على أحمد منصور وشلته ..ويا كثرها إللي يتم إرسالها بالإيميل .


    منتدى دار زايد للنقاش والتحاور حول ما يدور بالشارع الإماراتي وموب بالسياسة العامة وأمور اكبر من متابعيها .

  • معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    رسالة إدارية

    لتصفح المنتدى بشكل اسرع الرجاء الضغط على السماح او Allow في الاعلى