شات صوتي
شات قلبي
منتدى تعب قلبي
شات صوتي
شات بنت ابوي
صيف كام
شات صيف كام
صور المغرب
Close
تسجيل الدخول الي حسابك


صفحة 1 من 22 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 216

الموضوع: صور المغرب

خبير

تاريخ التسجيل
Oct 2006
الدولة
سبحان الله وبحمده
المشاركات
7,807
معدل تقييم المستوى
36


افتراضي صور المغرب


المغرب، رسميا هي المملكة المغربية؛ دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط، تطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا؛ تقابلها شمالا إسبانيا والبرتغال.

كان للمغرب تأثير كبير في منطقة المغرب الكبير والأندلس، امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالا ونهر السينغال جنوبا؛ حاليا هو عضو في جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي، المنظمة الدولية للفرانكوفونية، مجموعة الحوار المتوسطي، مجموعة الـ77



Mediterranean conifer and mixed forests











Southwest Iberian Mediterranean sclerophyllous and mixed forests







Mediterranean woodlands and forests



Mediterranean acacia-argania dry woodlands and succulent thickets














Atlantic coastal desert





West Saharan montane xeric woodlands





Sahelian Acacia savanna





North Saharan steppe and woodlands







Sahara desert









Mediterranean High Atlas juniper steppe





































Mediterranean dry woodlands and steppe

















أصل التسمية
ترجع تسمية المغرب إلى المسلمين القدماء الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني بالعربية مكان غروب الشمس، لأن المسلمين القدماء اعتقدوا حينها أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل المسلمون العرب بالمغرب أثناء الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية.

المغاربة الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية، ويُعتقد أنّ الإسبّْان هم من استعملها لأول عند إنهزامهم أمام المرابطين، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين. وكان الأمازيغ الأقدمون يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).

العلم والشعار
علم المغرب هو اللواء الأحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء، يعتقد أن اللون الأحمر يرمز إلى الجهاد ودماء المدافعين عن الوطن، النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر إلى الانتماء العربي الإسلامي. كان علم المغرب منذ 1666 عبارة عن علم أحمر تتوسطه نجمة سداسية ، في عام 1915 تم تغيير النجمة السداسية بنجمة خماسية من طرف المقيم العام الفرنسي، وهو علم المغرب حتى الآن.

شعار المغرب هو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه، وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية "إن تنصروا الله ينصركم".

النشيد الوطني

النشيد الشريف (تحميل): كتبه علي الصقلي الحسيني ولحنه ليو مورغّْان. هو النشيد الوطني الرسمي للمغرب منذ الاستقلال عن الحمايات سنة 1956.

مقالات تفصيلية : علم المغرب, شعار المغرب و النشيد الشريف.

[تحرير] التنمية البشرية
المقال الرئيسي: تنمية بشرية في المغرب

مقهى تقليدي بشفشاون، حيث يعتمد الكثير من السكان على مداخيل السياحةفي منحنى تنازلي مستمر، تراجع المغرب في ترتيب التنمية البشرية بثلاث نقط إذ انتقل إلى الرتبة 126 من بين 177 دولة، وقد صنف تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2007 - 2008 المغرب ضمن البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة لكن بمؤشر أقل من المتوسط العالمي. وقد تم تصنيف الدول وفقا لأربع مؤشرات مركبة تضم متوسط العمر، مستوى التعليم، مستوى الدخل الفردي وكيفية توزيع الثروة.

رغم ارتفاع معدل الحياة في المغرب ليتجاوز 70 سنة فإن هذا المعدل يظل أقل من معدلات الحياة المحققة في الدول المتقدمة، وكذا المؤشرت المتعلقة بصحة الطفل والأم حيث لازالت مبعث قلق ومصدر ذي انعكاسات سلبية على التنمية البشرية بالبلاد، حيث يرى البعض أنها لم تصل بعد إلى التعامل الأمثل مع الأمراض المنتشرة في البلدان الفقيرة، إضافة إلى ذلك، يظل ولوج الخدمات الطبية غير كاف وغير متكافئ. كما أن حالة الوحدات التطبيبية والمستشفيات ظلت تتأرجح بين الاستقرار والتراجع.

وعلى الرغم من مجهودات حكومة المغرب الموجهة إلى مكافحة آفة الفقر والتقليص من حدته حيث استطاعت أن تقلل من نسبته من 50% خلال سنة 1960 إلى 14,2% حاليا، بيدا أنه نظرا للنمو الديمغرافي فإن العدد المطلق للفقراء استقر في خمسة ملايين أي في المعدل المتوسط، من بينهم ثلاثة أرباع من يتواجدون بالعالم القروي. [4]


مواقع التراث العالمي


المقال الرئيسي: سياحة في المغرب

"قوس النصر"، معلم لمدينة وليلي الأثرية التي يعود تاريخها إلى العام 40 الميلاديمواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية، يعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكا للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة. تشترك جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية والبالغ عددها 180 دولة في الحفاظ على هذه المواقع والتي يتوفر المغرب على العديد منها.

الموقع الأثري لوليلي
قصر آيت بن حدو
مازاكان (الجديدة)
المدينة العتيقة للصويرة
المدينة القديمة في فاس
المدينة العتيقة لمراكش
المدينة العتيقة لتطوان
المدينة التاريخية لمكناس
الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا
مدينة طانطان


ثقافة المغرب

عرس يهودي مغربي (1024 م)المغرب بلد متعدد الإثنيات مع ثقافة وحضارة غنيتين. عبر التاريخ المغربي، احتضن هذا البلد العديد من الاشخاص القادمين من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب)، ومن الجنوب (أفريقيا جنوب الصحراء)، ومن الشمال (الرومان، الوندال، المور واليهود). وكان لكل هذه الفئات جميعها اثر على التركيبة الاجتماعية للمغرب حيث أنها تضم العديد من الديانات، كاليهودية والمسيحية والإسلام.

تختص كل منطقة مغربية بميزاتها، وتساهم بالتالي في صنع فسيفساء الثقافة والإرث الحضاري المغربي ، حيث وضعت المملكة ضمن أولوياتها المحافظة على تراثها الثقافي وحماية تنوعه وخصوصيته.

مقالات تفصيلية : مهرجانات في المغرب, سينما المغرب, موسيقى المغرب و طبخ المغرب.

ديمغرافية السكان


: ديمغرافية المغرب
عرف عدد سكان المغرب تزايدا هاما إذ ارتفع خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1960 و1982 إلى 11.626.000 نسمة، مسجلا نسبة تزايد معدلها 2,8% في السنة. وحسب إحصاء 2 شتنبر 1994، بلغ العدد الإجمالي لسكان المغرب 26.073.717 نسمة، في حين وصل هذا العدد حسب احصاء 2004 إلى 29.840.273 مليون نسمة من بينهم 51.435 أجنبيا. و يتبين من خلال هذه الأرقام أن نسبة الزيادة السنوية تقدر بـ 2,06%، وهي نسبة في انخفاض مقارنة مع تلك التي تم رصدها خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1971 - 1982، والتي بلغت 2,6%.

ويتوزع السكان حسب وسط الإقامة إلى 13.415.659 نسمة بالمحيط الحضري أي نسبة 51.4%، و12.658.058 نسمة بالوسط القروي، أي نسبة 48.6%.

مقالات تفصيلية : عرب, أمازيغ, إسلام في المغرب, يهودية في المغرب و مسيحية في المغرب.

التاريخ


المقال الرئيسي: تاريخ المغرب
تاريخ المغرب
الدولة الإدريسية (780-974)
الدولة المغراوية (987-1070)
الدولة المرابطية (1073-1147)
الدولة الموحدية (1147-1269)
الدولة المرينية (1258-1420)
الدولة الوطاسية (1420-1547)
الدولة السعدية (1554-1659)
الدولة العَلَوِية (1666- حتى الآن)




[تحرير] التاريخ القديم
باعتناق المغاربة الإسلام ظهرت بوادر انفصال هذا الإقليم عن الخلافة العباسية. عقب عدة محاولات تحققت هذه الرغبة بظهور أول دولة إسلامية بالمغرب هي دولة الأدارسة سنة 788م. حل مؤسس هذه الدولة المولى إدريس بن عبد الله بالمغرب الأقصى فارا من موقعة فخ قرب مكة (786)، استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة أوربة الأمازيغية ودعمته حتى أنشأ دولته. تمكن من ضم كل من منطقة تامسنا، فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى إدريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسي هارون الرشيد ونفذت بعطر مسموم. بويع ابنه إدريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على مجمل المغرب.


[تحرير] التاريخ الحديث
فرض على المغرب نوع من الحماية، جعل أراضيه تحت سيطرة فرنسا وإسبانيا بحسب ما تقرر في مؤتمر الجزيرة الخضراء (أبريل 1906)، وهي تتيح للدول المشاركة المشاركة في تسيير المغرب مع احتفاظه ببعض السيادة ورموزه الوطنية، بعثت فرنسا بجيشها إلى الدار البيضاء في غشت 1907، انتهى الأمر بالسلطان إلى قبول معاهدة الحماية في 3 مارس 1912. وقتها أصبح لإسبانيا مناطق نفوذ في شمال المغرب (الريف) وجنوبه (إفني وطرفاية). في 1923 أصبحت طنجة منطقة دولية. أما باقي المناطق بالمغرب فقد كانت تحت سيطرة فرنسا.

في 18 نوفمبر عام 1927، تربع الملك محمد الخامس على العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وفي عهده خاض المغرب المعركة الحاسمة من أجل الاستقلال عن الحماية. في 11 يناير 1944 تم تقديم وثيقة المطالبة بإنهاء حماية المغرب واسترجاع وحدته الترابية وسيادته الوطنية الكاملة. في 9 أبريل 1947 زار محمد الخامس مدينة طنجة حيث ألقى بها خطاب طنجة الذي أدى إلى تصعيد المقاومة (جيش التحرير) لإنهاء الحماية. في 20 أغسطس 1953 نفي محمد الخامس والأسرة الملكية إلى مدغشقر واندلع بالمغرب ما يعرف بثورة الملك والشعب. تربع الحسن الثاني على العرش كملك للمغرب في 3 مارس 1961، في ديسمبر 1962 تمت المصادقة بواسطة الاستفتاء على أول دستور يجعل من المغرب ملكية دستورية.



  • #2
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي

    ][CENTER]Ourika Valley


    [LEFT]
    Rheris Valley



    Dades Valley



    Ourika Valley



    Rissani





  • #3
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي










    Fez










    Now


    the surounding area



    the monkeys


  • #4
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي













  • #5
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي




  • #6
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي




  • #7
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي





























  • #8
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي




























  • #9
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي















  • #10
    خبير

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    سبحان الله وبحمده
    المشاركات
    7,807
    معدل تقييم المستوى
    36


    افتراضي







  • معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. المغرب
      بواسطة August 26 في المنتدى دار زايــد
      مشاركات: 50
      آخر مشاركة: 06-24-2008, 10:59 PM
    2. [رشح] تونس X المغرب
      بواسطة CIO في المنتدى الهدف العالمي
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 10-08-2005, 02:10 AM
    3. السعودية × المغرب
      بواسطة NOOR في المنتدى الهدف العالمي
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 05-22-2005, 03:45 PM
    4. المغرب * كينيا
      بواسطة sony في المنتدى الهدف العالمي
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 01-29-2005, 12:26 PM
    5. المغرب بطل ...
      بواسطة مونتلا94 في المنتدى الهدف العالمي
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 01-26-2004, 08:50 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    رسالة إدارية

    لتصفح المنتدى بشكل اسرع الرجاء الضغط على السماح او Allow في الاعلى