Close
تسجيل الدخول الي حسابك


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: درة الملاعب

  1. #1
    منضم حديثا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    98
    معدل تقييم المستوى
    35


    افتراضي


    استاد الملك فهد الوطني
    [img:98ee6cd609]http://www.alriyadh.com.sa/gulf15/images/g10.jpg[/img:98ee6cd609]
    يقع استاد الملك فهد الدولي في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الرياض وأنشئ الموقع على مساحة إجمالية قدرها (500) ألف متر مربع وكانت انطلاقة المشروع الكبير يوم 1403/2/21هـ الموافق 1982/12/7م واستغرق التنفيذ مدة أربع سنوات وأربعة أشهر وقد بلغ عدد العاملين فيه أوقات الذروة (1800) عامل يعملون يومياً على مدار ثلاث فترات وتستوعب مدرجات الاستاد بأكملها أكثر من (70) ألف متفرج خصص لكل متفرج مقعد خاص به.
    * يرتبط الاستاد بكل من مدينة الرياض ومطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع وتحيط به عدة طرق رئيسية تسهل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية وعامة الجمهور.

    [img:98ee6cd609]http://www.alriyadh.com.sa/gulf15/images/g11.jpg[/img:98ee6cd609]
    مداخل الاستاد
    وللاستاد عدة مداخل رئيسية كالتالي:
    ـ المدخل الملكي ويقع في الجهة الغربية من الاستاد
    ـ مدخلان من الجهة الشرقية.
    ـ مدخلان من الجهة الشمالية.
    ـ مدخلان من الجهة الجنوبية.
    وجد بالاستاد ثمانية ممرات مشاة رئيسية للجمهور على رأس كل ممر مركز لبيع التذاكر ويتصل هذا الممر بممر للمشاة يحيط بالاستاد ويؤدي إلى المدرجات السفلية والشرقية العلوية وتتفرع منه (43) بوابة مرقمة حسب فئة التذكرة ودرجتها بالإضافة إلى 11بوابة خاصة بالمدرجات العلويمة للدرجات الثانية ترتبط بممر مشاة علوي وتتوفر جميع خدمات الجمهور من بوفيهات ودورات مياه بالممرين السفلي والعلوي كما يمكن التحكم الكترونياً بالمداخل والبوابات داخل الاستاد ويوجد (64) شباكاً لبيع التذاكر على الممرات المؤدية للاستاد.
    يدير الاستاد طاقم شباب سعودي مؤهل.. ففي مجال الإدارة والصيانة هناك أكثر من 35شاباً يديرون هذه الأعمال بالإضافة إلى وجود مجموعة عمل متكاملة من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب تشرف على سير العمل في الاستاد بشكل عام الأجزاء الرئيسية للاستاد.
    * المنصة الملكية: ويمكن الدخول إليها عن طريق المدخل الملكي من الناحية الغربية وتحتوي المنصة الملكية على ما يلي:
    ـ المكتب الملكي.
    ـ مكتب صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب.
    ـ المتحف الخاص.
    ـ استراحة كبار الشخصيات.
    ـ أماكن الخدمات.
    [img:98ee6cd609]http://www.alriyadh.com.sa/gulf15/images/g12.jpg[/img:98ee6cd609]
    * منطقة اللاعبين:
    تحتل منطقة اللاعبين الجزء الشرقي من المبنى الرئيسي للاستاد وتحتوي على كافة الاحتياجات والتجهيزات اللازمة وفق المواصفات العالمية الحديثة وترتبط بساحة الملعب عبر ثلاث ممرات وتضم هذه المنطقة: مكتب التحكم الرئيسي، صالة استراحة اللاعبين، مكاتب الإدارة، مكاتب الصيانة، المركز الصحفي، صالة الطعام، استديو تليفزيوني متكامل، غرف خاصة لتغيير ملابس لاعبي ألعاب القوى، غرف خاصة لتغيير ملابس الحكام، غرف خاصة لتغيير ملابس لاعبي كرة القدم، صالات تسخين "احماء" قبل المباريات، مركز العلاج الطبيعي، عيادتان طبيتان خاص بلاعبي كرة القدم وألعاب القوى، دورات مياه للمعوقين، مستودعات المعدات الطبية.
    * تصميم المدرجات:
    صممت مدرجات الاستاد التي تضم (70) ألف متفرج على شكل بيضاوي به منحنى مكافئ عند المقطع مما يوفر لكل مشاهد الرؤية المثالية وهناك صف سفلي يرسم شكلاً بيضاوياً كاملاً يرتفع بمساحات متساوية من جميع الجوانب ويمكن توزيع مدرجات الاستاد على النحو التالي:
    * المقصورة الملكية وتتسع لعدد (79) مقعداً وقد صممت بحيث تكون المقاعد الأمامية بعدد (40) مقعداً وخلفية بعدد (39) مقعداً وأمام كل مقعد من الصف الأمامي شاسة تلفاز وجهازا هاتف وتكييف.
    * كبار الشخصيات رقم (1) والعدد الإجمالي لمقاعد هذه الفئة (106) مقاعد وأمام كل مقعد شاشة تلفاز وجهاز تكييف.
    * كبار الشخصيات رقم (2) وتوجد على جانبي مقاعد كبار الشخصيات رقم (1) وتتسع لعدد (276) مقعداً.
    * كبار الشخصيات رقم (3) وتقع على جانبي مقاعد كبار الشخصيات رقم (2) وتتسع لعدد (286) مقعداً.
    * الدرجة الأولى: الممتازة وتتسع لعدد (3060) مقعداً.
    * الدرجة الأولى العادية وتتسع لعدد (9027) مقعداً.
    * الدرجة الثانية وتتسع لعدد (32694) مقعداً. وهذه المقاعد في كافة المدرجات تمثل مشهداً فريداً بحجمها البالغ سبعين ألف مقعداً ولو أخذ استيعاب الاستاد للمشاهدين بدون مقعد منفرد لكل متفرج لا تسع لحوالي (120) متفرج.
    [img:98ee6cd609]http://www.alriyadh.com.sa/gulf15/images/g13.jpg[/img:98ee6cd609]
    سقف الاستاد:
    وهو مشروع هندسي جميل يجمع بين الطابع العربي القديم والتطور المعماري الحديث حيث يزخذ شكلاً مشابهاً للخيمة البدوية نفذت بأحدث الطرق الحديثة من فن البناء حيث تتكون مادة السقف من الألياف الزجاجية نصف الشفافة وتؤدي أقصى حماية للمتفرجين من الأحوال الجوية كما يزخذ السقف من الخارج شكل حلقة دائرية قطرها (288) متراً وقطر الفتحة الداخلية (139) متراً وفي أعلى السقف عدد (24) قبة بارزة من مادة السقف الشبيهة بالخيمة وقد شد السقف والحلقة الدائرية له بكيابل من الحديد لتوفير رؤية واضحة للجمهور دون وجود أعمدة أو حواجز تحجب الرؤية.
    * زراعة أرضية الملعب:
    زرعت أرضية الملعب زراعة طبيعية بنظام الخلايا "سليستم" حيث حفرت الأرض الطبيعية على عمق (45) سم وضعت طبقة عازلة بين الأرض الطبيعية والتربة الزراعية ثم وضعت أنابيب الري والتصريف ثم طميت على التربة الزراعية وبذرت البذور بعد ذلك بتوزيع متناسق وهناك نوعان من العشب الطبيعي صيفي وشتوي.
    * الخدمات المساعدة بالاستاد:
    يحتوي استاد الملك فهد الدولي على 23غرفة خاصة لمعلقي الإذاعة والتلفاز بها 7غرف في أعلى الجناح الملكي والبقية في أعلى مدرجات الجهة الشرقية من الاستاد.
    * اللوحات الإلكترونية:
    هناك لوحتان ملونتان تعتبران من أحدث ساعات الملاعب في العالم ومن مميزات هاتين اللوحتين أنهما تستقبلان الإرسال التلفزيوني حياً على الهواء كما يمكن تشغيلها من خلال أشرطة فيديو ويمكن للوحيتن المذكورتين النقل المباشر من أرض الملعب وعن طريق مركز التحكيم الإلكتروني يمكن برمجة الرسومات والكتابات والصور لعرضها على اللوحات الإلكترونية بالألوان.

    [img:98ee6cd609]http://www.alriyadh.com.sa/gulf15/images/g9.jpg[/img:98ee6cd609]
    * التصوير التليفزيوني:
    يحيط بملعب الاستاذ 15كاميرا للتصوير التليفزيوني من زوايا مختلفة تضمن تغطية أبعاد الاستاد من مختلف جوانبه ويضم الاستاد "ستديو تليفزيوني متكامل" يمكنه بواسطته نقل المناسبات والمباريات التي تجرى عليه.
    * الإضاءة والصوت:
    أضيئت ساحة الاستاد بواسطة كشافات ضوئية تثبت على الحلقة الدائرية لسقف الاستاد بغرض إعطائه علوية شاملة ومن مميزات نظام الإضاءة في الاستاد عدم اظهار ظل اللاعب داخل الملعب أثناء تشغيلها ويماثل الصوت الإضاءة في التوزيع العلوي بحيث تغطى كافة وحدات الاستاد ومرافقه حيث تثبت أجهزة الصوت في الحلقة الدائرية لسقف الاستاد ويستمد الاستاد طاقته الكهربائية عن طريق الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطى وهناك مولدات احتياطية بعدد 6مولدات عند الحاجة لها تعمل اتوماتيكياً فور انقطاع الكهرباء.
    * مواقف السيارات:
    تضم مواقف السيارات (26500) موقف منها (6500) داخل أسوار الاستاد وقد أخذ في الاعتبار الحاجة إلى مواقف إضافية.
    * نظام حماية الجمهور:
    ومن بين الخدمات التي توفرها تجهيزات الاستاد الخاصة نظام التحكم والرقابة لحماية الفرق الرياضية والجمهور وضمان سلامتهم، كما يغطى الاستاد وكافة مرافقه بنظام آخر لمكافحة الحرائق وأجهزة الإنذار.

    تحياتي احمد



  2. #2

    افتراضي

    مراحب
    بالفعل اسم على مسمى
    و هذه الوصله لنفس الموضوع طرحت من قبل احدا الاخوان الكرام


    http://www.uaegoal.com/goal/showthre...?threadid=2114
    تحياتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نوم في الملاعب
    بواسطة راعي المعاني في المنتدى الهدف الإماراتي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-19-2005, 12:56 AM
  2. حرب الملاعب
    بواسطة عيون الاهلي 3 في المنتدى الهدف الإماراتي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-04-2005, 07:11 PM
  3. صدى الملاعب -1
    بواسطة واقعي في المنتدى الهدف الإماراتي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-22-2004, 09:30 PM
  4. صدى الملاعب
    بواسطة واقعي في المنتدى الهدف الإماراتي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-21-2003, 09:07 PM
  5. درة الملاعب
    بواسطة سهيل2 في المنتدى خليجي 18
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-16-2002, 02:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •