سياحة وسفر

مسجد الشيخ زايد يحتل المرتبة الثانية ضمن أفضل 10 معالم سياحية

قدم موقع تريب إدفايزر قائمة مكونة من أفضل 10 معالم سياحية لسنة 2016، بالاعتماد على آراء ملايين السياح حول العالم، وقد حقق مسجد الشيخ زايد الرتبة الثانية في الترتيب، وهو ما يحمل عديد الدلالات حول علو كعب الإمارات العربية المتحدة ومستوى العيش المثالي الذي بلغته، بالإضافة إلى الإشادة بقيمة المجهود الجبار المبذول فيها لتحطيم الأرقام القياسية العالمية.

ماتشو بيتشو، بيرو

تمثل هذه المدينة المفقودة المعلم السياحي الأول الذي يقصده السياح حول العالم، ورغم نقص المرافق الضرورية التي تحيط بالمدينة التاريخية فإن عديد السياح يقصدونها لرؤية هذه الآثار التي صنفتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي سنة 1983.

1

جامع الشيخ زايد الكبير، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

يمثل هذا المسجد صرحا إسلاميا وتحفة معمارية لا نظير لها، حيت تم تسخير كل اللوازم الضرورية المكملة لاستكماله، وتم انتقاء مكوناته بدقة متناهية مكنته من أن يعتلي هذه المرتبة العالمية المرموقة، ونكتفي بذكر السجادة التي تغطي أرضيته وهي الأكبر في العالم بمساحة 5 آلاف و627 مترا مربعا وبوزن 47 طنا.

2

أنجكور وات، سيم ريب، كمبوديا

تمثل أنجكور وات مجموعة من المعابد المشيدة خلال القرن الثاني عشر، كان الهدف من بناء هذا المعبد تحويله لعاصمة للدولة، يمثل الموقع الآن مزارا للسياح حول العالم بسبب منتجع سيم ريب الذي يحيط به.

3

كنيسة القديس بطرس، دولة الفاتيكان

تعرف في الأوساط الرسمية باسم ” بازليك القديس بطرس البابوية ” وهي أكبر كنيسة داخلية من حيث المساحة، وهي تحتوي كمًّا هاما من التحف الفنية النادرة التي تعود لعصور النهضة الأوروبية.

4

تاج محل، الهند

لا يعرف الكثيرون أن هذا القصر الذي يعني اسمه “تاج القصور” ليس سوى ضريح للزوجة الثالثة للإمبراطور المغولي شاه جان، وإضافة إلى قصة الحب التي يحملها هذا القصر فإنه يحمل نماذج رائعة من الهندسة المعمارية الهندية المخضرمة.

5

مسجد كاتدرائية قرطبة، إسبانيا

بعد تحويله لكاتدرائية في القرن الثالث عشر أصبحت الهندسة المعمارية العربية الأصيلة، فنًّا مسيحيا إسبانيا، لكن الدارس الموضوعي للتاريخ يعلم أن الخصائص الفنية العربية الإسلامية هي سر جمالية هذا المَعلم.

6

كنيسة المخلص على الدم المراق، سانت بطرسبرغ، روسيا

يمثل هذا المعلم تحفة تاريخية ومعمارية بامتياز، بسبب الزخرفة والألوان الزاهية التي يتميز بها الروس، كما أن الفسيفساء المستعملة في التزويق الداخلي تصف عديد المشاهد الهامة من تاريخ روسيا بعد اغتيال ألكسندر الثاني.

7

قصر الحمراء، غرناطة، إسبانيا

يمثل قصر الحمراء درة معمارية عربية إسلامية، تم تصنيفها منذ 1984 ضمن التراث العالمي لليونسكو، وهو يمثل مزارا للسياح حول العالم رغم تضرر أجزاء هامة منه جراء الحرب.

8

نصب لنكولن التذكاري، الولايات المتحدة الأمريكية

يحمل ابراهام لنكولن في الذاكرة القومية الأمريكية عديد الدلالات جراء مواجهته لأخطار الانقسام وتحرير العبيد، وفي هذا المكان قال لوثر كينج كلمته الخالدة: “لدي حلم” لذلك يمثل هذا النصب التذكاري دلالة على وحدة الولايات المتحدة وتخليدا للرئيس الأمريكي السادس عشر.

9

كاتدرائية ميلانو إيطاليا

بنيت هذه الكنيسة على عدة مراحل منذ بداية القرن الرابع عشر حتى اختتامها بأوامر نابوليون بونابارت، وتمثل هذه الكنيسة تحفة معمارية متميزة، بنيت على الطراز القوطي وتحمل داخلها عديد التحف الفنية النادرة والفريدة.

10