السياحة في الاماراتالسياحة في دبيسياحة وسفرعن الامارات

قريبا: دبي تعزز مكانتها الثقافية والموسيقية من خلال افتتاح دار الأوبرا

«أحد المجالات الذي كان مفقودا بالنسبة إلى الكثير من الناس هو مكان يمكنهم فيه أن يختبروا الموسيقى الحية الرائعة. عندما يكون لديك مطار، مرفأ، فنادق، وكل البنية التحتية الأخرى موجودة، عندما يكون لديك اقتصاد نابض، سياح بأعداد كبيرة عندها يكون الوقت مثاليا لإطلاق مشروع كهذا». هكذا صرح رئيس مجلس إدارة الأوبرا في دبي “جاسبر هوب”؛ كلمات ستظل خالدةً في ذاكرة كل عشاق الموسيقى في الإمارة، لكونها إعلان صريح عن قرب افتتاح دار الأوبرا لأول مرة  في دبي، في تجربة  أخرى فريدة، لم تخض المدينة رهانها بشكل كاف من قبل بالرغم من النمو الهائل الذي عرفته منذ زمن. فمتى وكيف سيكون ذلك؟ وماهي أهم الإمتيازات التي ستحصل عليها الإمارة من وراء هذا المشروع الإستثنائي؟ تابع معنا المقال التالي:

كل التفاصيل عن دار الأوبرا الجديدة في دبي

1- موعد الإفتتاح

حددت نهاية الشهر الجاري كموعد لافتتاح دار الأوبرا في مدينة دبي، ليكون ذلك بمثابة رهان جديد لها على حجز مكانها في  الخارطة العالمية ثقافيا وموسيقيا.

2- موقع المبنى وحجمه 

تتمتع هذه الوجهة المتميزة بموقع خلاب في منطقة «دار الأوبرا» المسماة عليها، والتي تفصلها فقط مسافةً قليلةً على برج خليفة العتي ودبي ومول الماسي. ويتسع هذا المبنى الزجاجي المطل على المياه لـ2000 مشاهد.

a0

3- أوبرا دبي: إبداع في التصميم

من الأكيد أنك ستقع في غرام دار الأوبرا منذ الوهلة الأولى التي ستطأ فيها قدماك أرضها، فبلإضافة إلى موقعها الساحر، تشدك هذه الأخيرة إليها بروعة تصاميمها وبكل ذلك القدر من الإبداع الموجود فيها، فقد استلهمت شكلها من المراكب الشراعية الخشبية «الداو» التي تشتهر بها منطقتا الخليج وخور دبي. لتزيدها جاذبيةً تلك الواجهة الزجاجية التي تزينها. لن تستطيع عندما تراها إلا أن تقف مبهورا وتشكر المصمم “يانوس روستوك” على براعة أدائه.

a0

4- دار الأوبرا: قدرة على استيعاب عروض مختلفة

تتألف دار الأوبرا من قاعة رئيسية يمكن التحكم فيها وتعديلها حسب طبيعة العرض المقدم، حيث يمكن أن تتحول هذه الأخيرة  من مسرح إلى صالة عرض، ومنها إلى “أرض مسطحة” تقام فيها مناسبات عدة. وبفضل هذه الميزة، يمكن للأوبرا استضافة الباليه والأوركسترا والحفلات الموسيقية والمعارض، وحتى عروض الأزياء وحفلات الزفاف، وذلك على حسب ما نشره موقعها الإلكتروني.

a0

5- برنامج الموسم الأول

كشف المسؤلون عن دار الأوبرا بمدينة دبي عن برمجتهم خلال الموسم الأول، والتي ستتضمن، وفقا لما صرحوا به، 20 عرضا متنوعا تشمل الأوبرا والباليه والكلاسيكيات، بالإضافة إلى عروض موسيقية أخرى عربية وعالمية.

  •  “البؤساء”:  للمرة الأولى في الشرق الأوسط على مسرح دبي أوبرا

a0

6- الإفتتاح وأهم العروض

سيكون حفل الإفتتاح من إحياء الفنان الإماراتي المتميز “حسين الجسمي”، حيث غرد هذا الأخير في صورة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع انستجرام وعلق عليها قائلا «كلي فخر بإنجازات وحضارة بلادي الإمارات العربية المتحدة .. ويسعدني ويشرّفني لقاء الجمهور الحبيب في افتتاح أول حفلات الصرح الموسيقى الكبير أوبرا دبي يوم 10/10 المقبل إن شاء الله». وسيكون هذا الإفتتاح بمثابة الإنطلاق الرسمي لمجموعة من الفعاليات ستستمر على مدار شهر أكتوبر القادم، ومن بينها عرض لنجمة الفلامنكو “سارا باراس” يومي 13 و14 أكتوبر، إلى جانب مجموعة أخرى من العروض المتنوعة والمتميزة من المسرحيات الغنائية والاوبرا والباليه.

  • الجسمي يحيي الإفتتاح

a0

  • عرض الباليه الكلاسيكي “جيزيل” سيعتلي مسرح اوبرا دبي

a0

7- أثر افتتاح دار الأوبرا على الحياة الثقافية في مدينة دبي

تطمح أوبرا دبي إلى نشر حب الفن الكلاسيكي في المجتمع الخليجي، بالإضافة إلى تشجيع المواهب المحلية والخليجية على المضي في هذا الدرب، ولما لا أن يكون عازفو الفرقة من أبناء الإمارات مستقبلا. أما بالنسبة لدبي، فيتنبأ العديدون بالإمتيازات العديدة التي ستجنيها الإمارة من وراء هذا المشروع، خاصةً على المستويين الثقافي والموسيقي. إليكم بعض التصريحات في هذا الشأن:

  •  شركة إعمار العقارية، مطورة المشروع: 

«إن المنطقة ستكون عبارةً عن مركز ثقافي نابض ووجهةً مهمةً لاستضافة الفعاليات في وسط مدينة دبي، وتهدف لاحتضان الفنانين المحليين وتعزيز التبادل الثقافي العالمي».

  • تالة بدري، الرئيسي التنفيذي لمركز الفنون الموسيقية التعليمي في دبي:

«تشهد الإمارة تنفيذ المزيد من المشاريع الترفيهية والفنادق لجذب أعداد إضافية من السياح. ورغم الجهود في الأعوام الماضية لزيادة المواعيد الثقافية السنوية كمهرجان آرت دبي أو مهرجان دبي السينمائي، ظلت المدينة تفتقد لمكان عرض دائم يوازي ما هو موجود في مدن عالمية كلندن أو نيويورك، إلا أن الأمر بدأ بالتبدل»

«إن دبي بدأت تعي الآن ما هو المطلوب لتكون على المستوى الموازي لمدن أخرى كبيرة وديناميكية في العالم».

  • جاسبر هوب، رئيس مجلس إدارة الأوبرا في دبي

«إنه وقت مثير لنقول انظروا إلى كل ما هو موجود في دبي، الآن سنجعلها أفضل».