سياحة وسفر

أين تقع جورجيا وماهي مميزاتها السياحية؟

تقع جمهورية جورجيا في الساحل الشمالي للبحر الأسود في منطقة القوقاز في أوراسيا عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، يحدها من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، ومن الشرق يحدها أذربيجان، ومن الغرب البحر الأسود، وتبلغ مساحة جورجيا 69.700 كم2، ويبلغ عدد سكانها 4,385,000 نسمة، منهم الأرياف وأقليات من الأرمن والروس والأذر واليونان، وتعتبر من أولى الدول التي اعتنقت الدين المسيحي في القرن الرابع.

44
“تبلسي” وهي عاصمة جورجيا وتعد أكبر مدينة فيها لغتها الرسمية الجورجية، استقلت عن الاتحاد السوفييتي في 9 أبريل 1991، رئيسها جيورجي مارغفيلاشفيلي وتعتمد فيها عملة لاري جورجين، ورمز الهاتف الدولي الخاص بها +995 وتعتبر المسيحية الأرثوذوكسية دينها الرسمي.
خضعت جورجييا قديمًا للإمبراطورية الفارسية والعثمانية وكانت حينها مملكة مسيحية، ثم أصبحت تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي وتمكنت من الاستقلال بعد انهياره.

33
تنقسم هذه الدولة لقسمين:
الجزء الشرقي والجزء الغربي، والجزء الغربي منها يُعرف بكولخيس، والقسم الشرقي يُعرف بايبريا الواقع في الهضبة الشرقية، وأعلى جبل في جورجيا هو جبل شخارا، وتعد المنطقة سلاسل جبلية متشابكة أصلها بركاني، كما تحوي جورجيا على الهضاب والبحيرات والمياه المعدينة ووجود الينابيع الساخنة، ويوجد في جورجيا نهران: نهر ريوني ونهر متكفاري ومضيق نهر أرغابي، وفيها أعمق كهف في العالم في جبال القوقاز الغربية الانجازية، ويطلق عليه اسم مغارة كروبيرا أو كهف كروز، وتتعدد فيها الغابات المدارية المطيرة وأشجار الصنوبر.

22
ويمكن القول أن جورجيا مقسمة لتسعة مناطق، وإلى جمهوريتان ذوات حكم منفصل ذاتي، التي بدورها تنقسم إلى تسعة وستين مقاطعة منهم: أنجاريا، وأجاريا، وساميغريلوزيموسفانتي، وغوريا، وايمريتي.
وبالنسبة لأفضل الأماكن السياحية فيها، نجد:
– جورجيا أكواريوم: وهو أكبر حوض سمك في العالم، به 5 معارض تحت الماء تأخذ الضيوف في رحلةٍ مائيةٍ، وهو عبارة عن معرض تفاعلي للحياة البحرية مع عروض للثعابين وقنديل البحر وخيل البحر.
– جزيرة جيكل: والتي تسمى كذلك (جوهرة جورجيا) وتعتبر من أهم المعالم التاريخية وهي مكان أكبر مشاريع الترميم الجارية في جنوب شرق الولايات المتحدة.

وتتوفر وتتنوع الأنشطة في الجزيرة، مثل التخييم ومشاهدة الطيور وركوب الخيل.
– حديقة مستنقع أوكيفينوكي.
– حديقة المغامرات البرية.

66

77

Reflection of mountain range in a lake at Grand Teton National Park