تكنولوجياموسوعة كيف

كيف تحمي هاتفك الذكي من البرامج الخبيثة؟

تتعدد أنواع البرامج الخبيثة التي قد تصيب هاتفك الذكي وأهدافها، وتتراوح انعكاساتها على هاتفك بين النوافذ المزعجة إلى سرقة بياناتك الشخصية أو إتلاف بعض البرمجيات الحساسة بنظام التشغيل. لكن حماية هاتفك الذكي من مخاطر البرامج الذكية أصبح معقد للغاية مع تزايد البرامج المفخخة التي تقف وراءها شركات وقراصنة محترفين، ونقدم لكم فيما يلي مراحل بسيطة وفعالة لتحمي جهازك الذكي من أخطار هذه البرامج.

1. كن حريصا على تنزيل التطبيقات الرسمية من “جوجل بلاي” و”آب ستور”، لأن النسخ المقرصنة من البرامج والألعاب عادة ما تكون مفخخة هدفها التجسس عليك وسرقة ملفاتك الشخصية. وتمثل البرامج المفخخة أهم طريقة تقود البرامج الخبيثة إلى هاتفك، لذلك عليك الاكتفاء بالنسخ الرسمية من التطبيقات التي تستهويك.

app-store-website

2. يقوم العديد من المستخدمين بكسر حماية الجهاز من خلال الجيلبريك أو الروت للتمتع بالقدرة على تثبيت التطبيقات غير الرسمية، لكن هذا يهدد سلامة جهازك، وسلامة معلوماتك وبياناتك الشخصية. خاصةً أن كسر حماية الشركة المصنعة يمكن التطبيقات الخبيثة من خلال الرومات المعدلة من التجسس على هاتفك.

ios-7-jailbreak

3. كن حريصًا على تحديث نظام التشغيل للتمتع بميزات الحماية الجديدة وسد الثغرات التي قد تكون في النظام القديم، قد ترى من التحديث مضيعة للوقت لكنه مرحلة أساسية في سبيل حماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة التي تهدد بياناتك الشخصية وسرعة هاتفك الذكي.

android_update

4. تجنب الروابط المشبوهة وزيارة المواقع التي تقدم برمجيات مقرصنة، فهي عادةً تعج بعدد كبير من البرامج الخبيثة، كما يجب أن تتثبت قبل النقر على الروابط التي تأتيك على البريد الغير مرغوب فيه أو من أشخاص مجهولين على مواقع التواصل الاجتماعي، امسح بريد السبام بشكل دوري واكتف بالمواقع الاحترافية والرسمية.