تكنولوجيا

بالصور | مظلة شمسية تقيك حرارة الطقس خارجا في دبي

يبدو أن قمة الحكومات العالمية التي احتضنتها دبي مؤخرا سيكون لها الأثر الإيجابي على الإمارة، حيث كشفت هذه الفعالية على باقة متميزة من تصاميم لابتكارات تهدف إلى مساعدة المدن على التكيف مع التغيرات المناخية، والتي كان من أبرزها نموذج لمظلة معدنية لامعة، من اختراع الإيطالي “كارلو راتي”، يمكنها إنتاج الطاقة الكهربائية، وقادرة في الآن ذاته على التحكم بالضوء والظل في المناطق المحيطة؛ مما يجعل منها وسيلةً مجديةً للاحتماء من أشعة الشمس الحارقة هناك خاصةً خلال الموسم الصيفي، حيث يقول “راتي” : «يمكنك اعتبار هذه الابتكار كمظلة سحرية توضع على المساحات الخارجية والشرفات، والهدف منها هو الحد من الحرارة التي تجعل من المناطق العامة في أماكن مثل دبي غير صالحة للعيش»

وقال موقع شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن المظلة تعتمد على سقف مزود بمجموعة من المرايا المستديرة تعمل كل منها بمحرك خاص؛ مما يجعلها قادرةً على الدوران بشكل فردي، وبالتالي عكس كميات مختلفة من أشعة الشمس وتوفير نسب متفاوتة من الظل خلال كامل أوقات النهار. وحتى تكتمل روعة التجربة، عمل الإيطالي على أن تكون انعكاسات الشمس في اتجاه ألواح شمسية توضع في مكان قريب، وهو ما سيساعد على توليد الطاقة الكهربائية. ومن ناحية أخرى، سيكون بالإمكان برمجة هذه المرايا لخلق أنماط فنية معينة أو توضيح بعض العبارات والكلمات في الظل والحصول على لوحات مميزة، وهو ما وصفه “راتي” بأنه طريقة جديدة للعب مع الشمس.

ويضيف الإيطالي، وهو أستاذ في معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا”، أن ابتكاره مستوحى جزئيا من الساحات العربية التقليدية، والتي غالبا ما تطغى عليها الستائر القماشية من أجل السيطرة على مستويات الضوء. أما عن حجمه، فقد تم تصميم النموذج الأولي بقياس 6 أمتار، على أمل أن تغطي النماذج المستقبلية مساحات أكبر حجما. وتجدر الإشارة في النهاية إلى أن التصميم على فعاليته، فإنه يواجه بعض التحديات، لعل أبرزها حساسيته للمطر. وعن ذلك يعد “راتي” بتقديم نماذج مستقبلية قادرة على مجابهة هذا الإشكال، مشيرا إلى كون تكلفتها ستكون أعلى، ومؤكدا في الآن ذاته على توفير المظلة بأسعار معقولة في المستقبل.

  • شاهد الصور

مظلة تقي من حرارة الشمس

مظلة تقي من حرارة الشمس

الوقاية من حرارة الشمس في دبي

الوقاية من حرارة الشمس في دبي

الوقاية من حرارة الشمس في دبي

الوقاية من حرارة الشمس في دبي

الوقاية من حرارة الشمس في دبي

الوقاية من حرارة الشمس في دبي