تكنولوجيا

إكتشف كل التفاصيل عن معرض جيتيكس للتقنية 2016 في دبي

يعتبر معرض جيتكس أحد أكبر الفعاليات المقامة في مدينة دبي؛ إذ يعد هذا الأخير بوابةً لأبرز العلامات التجارية العاملة في منطقة الشرق الأوسط، وواحدا من أسرع الأسواق الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، بالإضافة إلى كونه الأكثر استعدادًا للإستثمار في هذا المجال. وتستقطب هذه الفعالية السنوية، التي تُقام منذ ما يزيد عن 30 عامًا، أكثر من 1000 وسيلة إعلام مختلفة من جميع أنحاء العالم.

معرض جيتيكس للتقنية 2016 في دبي

أما بالنسبة لهذه السنة، فقد افتتح المعرض أبوابه تحت شعارالواقع بتصورات مبتكرة، وذلك في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، لتستمر فعالياته إلى غاية 20 أكتوبر/ تشرين الأول. وسجلت مساحة المعرض لهذا العام أرقامها القياسية، وذلك على امتداد شاسع تجاوز  3000 متر مربع.

و يشارك في هذه التظاهرة البارزة ما يزيد عن 4000 عارض، فيما يتوقع أن تستقبل هذه الأخيرة في عامها الـ 36 أكثر من 140,000 زائر على مدار أيامها الخمسة.

معرض جيتيكس للتقنية 2016 في دبي

أما التميز في هذه الدورة، فهو احتواؤها على قطاعات جديدة مثيرة تضم الواقع المعزز والإفتراضي والذكاء الصناعي، وحلول تقنية الإعلانات (أدتك)، والملبوسات والأقمشة الذكية، والزراعة العمودية، وتقنية الفضاء، والمركبات الذاتية.

معرض جيتيكس للتقنية 2016 في دبي

وعلى هامش انطلاق هذه الفعاليات تحدثت “الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر”، مدير عام مكتب دبي الذكية، عن استعدادات المكتب لهذه المناسبة الهامة، قائلةً: «إننا نعرض في أسبوع جيتكس للتقنية 2016 آخر إنجازات “مكتب دبي الذكية” ومؤسستي “بيانات دبي”، و”حكومة دبي الذكية”، التابعة له، إلى جانب مبادرات “دبي الذكية” الرئيسة، بما في ذلك أجندة السعادة ومنصة دبي الذكية. نحن ملتزمون على الدوام باستكشاف أحدث الابتكارات التكنولوجية بما يخدم تعزيز تجارب المدينة. إننا نؤمن بأن التكنولوجيا هي الوسيلة لتحقيق الهدف الأسمى للمدينة الذكية ألا وهو تحقيق سعادة الناس ، لأننا نتحمل مسؤولية كبرى وامتيازا عظيما يدفعنا إلى توحيد جهودنا لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تحسين جودة الحياة وتعزيز سعادة المقيمين في دبي وزوارها»

معرض جيتيكس للتقنية 2016 في دبي

لا تفوت إذا فرصة زيارة جناح دبي الذكية، والذي يعرض، كما صرحت بذلك الدكتورة “بن بشر”، أحدث المستجدات التي تبناها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك بهدف دعم التحول الذكي في المدينة من خلال منهجية علمية عالمية فريدة من نوعها لقياس سعادة الناس وتهيئة البيئة المناسبة لزيادتها. كما يستعرض الجناح جميع المستجدات الخاصة بخدمة مؤشر السعادة، حيث تشهد حاليا  أكثر من 500 نقطة اتصال وتفاعل مع المتعاملين في القطاعين الحكومي والخاص تركيب مؤشر السعادة الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد خلال معرض جيتكس 2014، وذلك بهدف قياس مستوى السعادة الآنية لدى المتقبل.

معرض جيتيكس للتقنية 2016 في دبي

وليس هذا كل شيء؛ فالجناح يستعرض أيضا  أحدث الإضافات التي تم إحداثها على منصة “دبي الآن” في إطار سعي الحكومة لجعل دبي أسعد مدينة في العالم. ولمن لا يعرفها، فقد تم إنشاء هذه المنصة الموحدة من أجل تلبية احتياجات قاطني دبي اليومية، وذلك من خلال توفير أكثر من 55 خدمةً ذكيةً عبر الوصول إلى 24 وجهة حكومية وخاصة. وتمكن المنصة كافة مستخدميها من إجراء معاملاتهم في الوقت والمكان المناسبين. وهي تتوافر في غالبية القنوات الرقمية، بما في ذلك الهواتف المحمولة، والمواقع الإلكترونية، والأكشاك الذكية والقنوات الصوتية. كما يمكن تحميلها اليوم من متاجر كل من آبل وغوغل بلاي.

ويذكر أن  تطبيق “دبي الآن”  قد عرف العديد من التحسينات منذ عرضه لأول مرة خلال معرض جيتكس للسنة الفارطة، حيث تم إثراؤه بباقة من الخدمات المتميزة،على غرار خدمة “إيجاري” التي تسهّل إجراءات عقود الإيجار ، و”مكاني” و”بحث الحالة الجنائية” هي أحدث الخدمات التي تمت إضافتها إلى قائمة الخدمات التي يوفرها تطبيق “دبي الآن”.

هذا وشهدت دورة جيتكس لهذه السنة إنطلاق النسخة التجريبية الحديثة لبوابة “دبي الآن”. فلا تفوت عليك فرصة الإطلاع عن كافة المستجدات المتعلقة بهذه النسخة، والتي تتميز بضمها لمحدد يمكن المستخدم من إيجاد العديد من المؤساسات الخدماتية، على غرار المساجد والمدارس والمشافي والعيادات ومراكز خدمة المدينة في حالات الطوارئ. فضلا عن العديد من  الخدمات الأخرى المتنوعة، على غرار تنبيه المستخدمين بأوقات الصلوات، وتمكينهم من الإطلاع على تصنيف المدارس في دبي ومناهجها ورسومها السنوية، إلى غير ذلك. إلى جانب إمكانية تسديد كل الفواتير بشكل آلي، بما في ذلك الكهرباء، والماء، الإتصالات، وأيضا المخالفات المرورية.

جيتيكس للتقنية 2016 في دبي