تقرير – ميسي يكمل 11 كرة ذهبية لبرشلونة !

بعد تتويج النجم الأرجنتيني “ليونيل ميسي” بالكرة الذهبية الخامسة في مسيرته، واصل نادي برشلونة الاسباني تصدره لقائمة أكثر الأندية التي فاز لاعبوها بالجائزة والتي انطلقت عام 1956 برعاية مجلة فرانس فوتبول.

النادي الكتالوني فاز لاعبوه حتى الأن بـ11 كرة ذهبية ليحتل المركز الأول بلا منافس، ويأتي في المركز الثاني أندية ريال مدريد، يوفنتوس وميلان برصيد 8 كرات لكل منهم، ثم بايرن ميونيخ الألماني برصيد 5، ومانشستر يونايتد الانجليزي برصيد 4.

بالنسبة لبرشلونة أول من فاز بالكرة الذهبية هو لويس سواريز عام 1960 كما انه يظل الاسباني المولد الوحيد الذي فاز بها حتى الأن.

التالي كان هو الهولندي يوهان كرويف والذي فاز بالجائزة مرتين عامي 1973و1974، قبل أن ينتظر برشلونة 20 عاما ليفوز لاعب أخر منه بالجائزة وهو البلغاري خريستو ستويتشكوف عام 1994.

وبعد 5 سنوات وفي عام 1999 توج ريفالدو بالجائزة ليصبح ثاني برازيلي في التاريخ يفوز بها بعد الظاهرة رونالدو الذي كان قد فاز بها عام 1997.

وفي عام 2000 فاز البرتغالي لويس فيجو بالجائزة، وعلى الرغم من أن البعض يحتسب هذه الجائزة لريال مدريد، الا أن فيجو لعب هذا العام للبرسا من شهر يناير حتى مايو.

أما المعجزة والرقم القياسي فلقد تحقق من خلال ليونيل ميسي والذي توج بالجائزة 4 مرات متتالية ما بين عامي 2009 حتى 2012، ثم خسرها عامين متتاليين لصالح البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، قبل أن يعود البرغوث الأرجنتيني ليتوج بالخامسة كأفضل لاعب في عام 2015، ليتفوق بذلك على معلمه الأسطورة البرازيلية رونالدينيو والذي توج بها مرة واحدة عام 2005.

يذكر أن جائزة الكرة الذهبية أصبحت في نسخة جديدة منذ عام 2010 حيث تم دمجها مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب خلال العام، واصبح حفل تسليمها يقام سنويا في مدينة زيورخ السويسرية.

اترك تعليقاً