تقرير – لاعبو برشلونة الأكثر تنوعا في المراكز

على الرغم من أنه مازال في موسمه الثاني مع فريق برشلونة الاسباني الا أن المدرب “لويس انريكي” قد نجح في صناعة مجموعة من اللاعبين القادرين على اللعب في أكثر من مركز على أرض الملعب وهو ما يتيح الكثير من البدائل للفريق تجعله لا يتأثر في حال غياب واحد أو أكثر من نجوم الفريق، حيث يتواجد حاليا في الفريق الكتالوني 10 لاعبين لديهم القدرة على الأداء في أكثر من مركز ان اقتضت الضرورة.

وفي هذا الصدد يحتل سيرجي روبيرتو المركز الأول حيث يمكنه اللعب في 6 مراكز منها الظهير الايمن والذي استخدمه انريكي فيه اثناء غياب داني ألفيش للإصابة، بالاضافة الى ذلك فإن روبرتو قادر على التواجد في المراكز الثلاثة بوسط الملعب وأيضا اللعب على كلا الجناحين في الهجوم.

هناك ايضا 7 لاعبين من برشلونة لديهم القدرة على اللعب في 3 مراكز ابرزهم هو النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي يمكنه اللعب على الجناح الايمن او كصانع العاب او كمهاجم صريح، وهناك ايضا سيرجيو بوسكيتس والذي لديه القدرة على شغل اي مركز من المراكز الثلاثة في وسط الملعب، وادريانو الذي يمكنه اللعب في مركزي الظهير وعلى الجانب الايسر في وسط الملعب، اما اخر المنضمين لهذه الكتيبة فهما الوافدان الجديدان أليكس فيدال الذي يمكنه اللعب كظهير أيمن وفي الهجوم على كلا الجناحين، وايضا زميله التركي اردا توران الذي يمكنه اللعب على جانبي الوسط وفي الهجوم كجناح ايسر.

هناك ايضا منير الحدادي الذي لديه القدرة على شغل اي من المراكز الثلاثة الهجومية “مهاجم صريح وكلا الجناحين”، الغائب رافينيا “جناح ايمن، وسط مركزي وصانع العاب”.

أما بالنسبة للاعبين الذين يمكنهم اللعب في مركزين فهما اثنين : خافيير ماسكيرانو الذي يمكنه اللعب كقلب دفاع ومركز وسط، وجيريمي ماثيو الذي يمكنه اللعب كقلب دفاع وكظهير أيسر.

ولعب برشلونة حتى الأن هذا الموسم 33 مباراة في جميع المسابقات (18 في الدوري، ستة في دوري أبطال أوروبا، أربعة في كأس الملك، اثنين في السوبر الإسباني وكأس العالم ومباراة كأس السوبر الأوروبي) قام خلالها انريكي باستغلال قدرة لاعبيه على اللعب في عدة مراكز ليستخدم 17 تشكيلة دفاعية مختلفة، و12 في الوسط و 13 في الهجوم !.

اترك تعليقاً