رمضان كريم

الأوقات المثالية للمشي في رمضان

young fitness woman hiker legs at forest trail

شهر رمضان الكريم ليس فقط  فرصةً  لتجمع العائلات وتقرب الناس من بعضهم البعض، بل هو شهر تطهير النفس من السلبيات وإمداد الجسم بالتّوازن الروحي الذي يدعمه النشاط البدني،  وفرصة حقيقية لاستعادة الرشاقة الغائبة،  خصوصًا لمن يزداد وزنهم في فترة الصيام نتيجة تراجع الحركة البدنية وتغيّر نمط تناول الطعام والنوم.

وللمشي خلال شهر رمضان فوائد عديدة تساهم في إعادة بناء جسد الانسان وتستعيد له قوته ورشاقته، و يمكن تقسيم رياضة المشي  لمرحلتين:

الأولى: المشى قبل الإفطار

تعود فائدة ممارسة رياضة المشي  في هذه الفترة،  إلى نقص جسد الانسان بشكلٍ كبيرٍ من السكر المحرك للطاقة،  وبما أن المشي يتطلب طاقة خاصة، يظطر الجسم لأخذه من الدهون الزائدة المتراكمة فيه.

وحاول قدر الإمكان تجنب المشي فترة وهج الشمس و بين العاشرة صباحًا والثالثة عصرًا، خصوصا في فصل الصيف، لأن ذلك سيجعلك تفقد الكثير من الماء على صورة عرق، و سيصعب عليك ذلك إتمام الصيام،  وقد يعرضك للإغماء، و تعد ساعات الصباح الأولى فترةً مثالية للمشي و الإستمتاع بالهواء النقي وأشعة الشمس الصباحية .

ض

نعلم أن الكثيرين  لا يستطيعون المشي و بذل مجهودٍ أكبر من طاقتهم قبل الإفطار، وإن كنت من هذه الفئة من الناس فحاول أن تركز على المرحلة الثانية.

الثانية: المشي بعد الإفطار 

للمشي بعد الإفطار (بساعتين على الأقل)،  فوائد كثيرة، فهو يساعد على عملية الهضم ويزيل كل مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب الانسان في رمضان، و يمنحك الرشاقة عبر حرق  المزيد من الدهون، و يشكل فرصةً للخروج من المنزل بدل البقاء  وتناول المزيد من الطعام واكتساب سعرات حرارية إضافية، عليك بأن تحرص على عدم امتلاء معدتك بالأطعمة،  وخصوصا المواد الدهنية، وأن تشرب كوبًا من الماء قبل الانطلاق إلى المشي.

لا تمشِ بعد تناولك الإفطار مباشرة،  لأن الدم يتجه نحو المساعدة على إتمام عملية الهضم ويقل تواجده في بقية الأعضاء ليغذيها أثناء المشي.

q

ارفع قدراتك

حسن قدراتك البدنية  برياضة المشي ، وارفع كفاءة جهازك المناعي والحيوي، وحسن قدرتك على التفكير والإبداع، وأقبل على الحياة بتفاؤل، واحتفظ بنضارتك وشبابك، وقاوم الشيخوخة المبكرة، وكن رشيقًا.
و إذا كان هناك ما يثنيك عن ممارسة هذه الرياضة الممتعة، مثل عدم وجود صحبة أو رفيق أثناء المشي، فلماذا لا تتفق مع صديقك على البدئ في ممارسة المشي لأنها ستكون تجربة ممتعة؟
وخلال شهر رمضان، يمكنك أن تستخدم المشي كمشروع استثماري تستطيع من خلاله زيادة رصيدك من الحسنات، فاستغل الفرصة وأكثر من الذكر والتسبيح والاستغفار، وبذلك تكون الفائدة أكبر.

[irp posts=”52708″ name=”نصائح هامة لتغذية سليمة في شهر رمضان”]

[irp posts=”52458″ name=”بالصور: رسائل رمضان كريم 2016″]

[irp posts=”52051″ name=”نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان”]