اخبار الامارات

30 مليار دولار قيمة حجم توقعات سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم عام 2022

أفاد دومينيك رايت، مدير تطوير الأعمال في شركة جينيريشن 3 دي المتخصصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، أن التوقعات تشير أن قيمة سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد قد تصل  إلى 30.19 مليار دولار بحلول العام 2022، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 28.5% بين العامين 2016 و2022.

ويرى دومينيك رايت، خلال عرضه التقديمي أثناء الجلسة الشهرية لمجلس كبار مسؤولي المعلومات التي عقدت بفندق النخيل في دبي، أن مبادرات دبي الرامية إلى تشجيع الطباعة ثلاثية الأبعاد ستحدث ثورة في قطاع الإنشاءات، إضافة إلى أنها ستشهد ابتكارات هامة في قطاعات أخرى، لاسيما القطاع الطبي، وقطاع النفط والغاز.

وتجدر الاشارة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان قد أطلق في وقت سابق من هذا العام استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي مبادرة عالمية فريدة من نوعها تهدف لتسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان وتعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي بصفتها مركزا رائدا على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030.

و تتوقع شركة أبحاث السوق كاناليس أن تحقق السوق العالمية للطابعات ثلاثية الأبعاد والخدمات المتصلة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، نموا من 2.5 مليار دولار في العام 2013 إلى 16.2 مليار دولار في العام 2018، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 45.7%.

و على مستوى العالم، يتوقع أن تبلغ قيمة قطاع سوق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد نحو 120 مليار دولار بحلول العام 2020، ونحو 300 مليار دولار بحلول العام 2025، وذلك بفضل الزيادة في أنشطة الأبحاث وتطوير المنتجات، وازدياد الحاجة إلى مزيد من الإبداع في عملية التصميم، وسهولة الإنتاج والتصنيع في مختلف القطاعات بفضل استخدام هذه التقنية المتقدمة القادرة على صنع أي جسم صلب من نموذج رقمي يتم تصميمه على أجهزة الحاسوبة.