اخبار الامارات

طائرة بدون طيار توقف رحلات مطار دبي

نقلت مصادر متطابقة أن حركة النقل الجوي في المطار الدولي بدبي قد تعطلت لمدة 69 دقيقة بسبب دخول طائرة بدون طيار إلى حرم المطار وتحليقها فوق المدرجات. وقد نقلت سلطة مطارات دبي أن الحركة عادت بصفة منتظمة إلى المطار منذ الساعة 12:45 بتوقيت الإمارات (08:45 بتوقيت غرينيتش) من يوم السبت. ويعود توقف النشاط الجوي إلى إجراءات الحماية التي تفرضها سياسة السلامة الصارمة التي يتبعها المطار، حيث تتوقف حركات الصعود والنزول حتى التأكد الكلي من خلو المدرجات من أي أجسام مُحلقة على غرار الطائرة المذكورة التي قام صاحبها بنشاط غير مصرح وغير قانوني.

وقد نتج عن حضر المجال الجوي اضطراب في حركات الصعود والنزول وبرمجة السفرات المقررة طيلة يوم السبت، إلا أن مطار دبي ذكر في بيان صادر بتاريخ الأمس أنه يعمل مع أصحاب العلاقة لاستعادة العمليات والحد قدر الإمكان من الإزعاج الذي حدث للمسافرين. ونذكر في هذا الإطار أن مطار دبي ينقل سنويا 60 مليون مسافر وهو يستقطب أكثر من 100 شركة طيران عالمية تُغطي أكثر من 130 وجهة حول العالم، وقد حقق المطار في السنة المنصرمة 357,339 عملية صعود أو نزول أي بمعدل حركة جوية كل دقيقة تقريبا.

2

وفي هذا السياق صرح اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، في حديث لصحيفة الخليج اليوم، أن الفطنة في المطار حالت دون وقوع حوادث، وأنه لم يتم إلى حد اللحضة تحديد هوية صاحب الطائرة، وأشار في ذات السياق إلى أن إطلاق طائرة بدون طيار يتطلب تصريحا رسميا من هيئة الطيران المدني، مما يجعل مُطلقها مُجرما ومحل تتبع ومساءلة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث ليس الأول من أمره في المطار بل وقعت حادثة شبيهة به قبل 18 شهرا، وهو ما حدى بالجهات الأمنية المختصة إلى فتح تحقيق في الحادث بعد فك الحضر الجوي مباشرة.

وفي هذا الصدد يجب الإشارة إلى أن استعمال الطائرات بدون طيار في مجال 5 كيلومترات من أي مطار أو منطقة هبوط أو جهة سيادية ممنوع منعا باتا، كما يمنع إضافة أدوات تصوير على الطائرات بدون طيار المرخصة إلا برخصة ثانية يقع استلامها من الجهات المختصة حمايةً لخصوصية المجتمع الإماراتي المحافظ.

3