اخبار الامارات

“زايد للإسكان” يطلق مبادرة “المسكن المبتكر”

أعلن برنامج “الشيخ زايد للإسكان”، على هامش  فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار 2016، عن إطلاق مبادرة “المسكن المبتكر “، التي تعد بتقديم تسهيلات جديدة للمستفيدين من البرنامج، ضمن بادرة هي  الأولى من نوعها على مستوى الدولة.

و تركّز هذه المبادرة على تقديم الاستشارات اللازمة للمنتفعين الراغبين في بناء مساكن مبتكرة، وتزويدهم بالخبرات والموارد الفنية والتقنية، وتوفير تخفيضات على مواد البناء، بالإضافة إلى الحصول على خدمة الإشراف الهندسي والدعم الفني اللازم طوال فترة تشطيب المسكن.

و تشمل التسهيلات توفير أنظمة ذكية ومستدامة، تساعد  في بناء مساكن بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، و في إدارة الابتكارات في مجال تشييد المساكن بالإشراف الهندسي المباشر، بما يضمن تحقيق أهداف المبادرة.

و في هذا الإطار قال مدير التنفيذي للشؤون الهندسية في البرنامج، المهندس محمد المنصوري، أن مبادرة “المسكن المبتكر” تتمحور حول تقديم الدعم السكني المباشر للشباب الراغبين في بناء مساكن مبتكرة وتزويدهم بالخبرات والموارد الفنية والتقنية، والمساعدة في إدارة الابتكار بالإشراف الهندسي المباشر، مؤكدًا أن الشباب هم الشريحة الأكبر من المستحقين للدعم السكني في السنوات الأخيرة، والمتوقعين في الفترة المقبلة.

وأشار المنصوري أن المبادرة ستخفض زمن تشييد المساكن إلى 45% باستخدام تقنيات البناء الحديثة والمبتكرة وبموارد بشرية أقل، وستحقق وفر مالي على المدى القريب يصل إلى 15%، وذلك من ترشيد استهلاك الماء والكهرباء ومن خلال استخدام الطاقة النظيفة، وستساهم في رفع جودة المباني وإطالة عمرها الافتراضي بنسبة 23 % لاستخدام مواد صديقة للبيئة.

من جانبه أوضح عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية أن المبادرة تهدف إلى تقديم الدعم السكني للشباب الراغبين ببناء مساكن مبتكرة وتزويدهم بالخبرات والموارد الفنية والتقنية، مشيرًا  إلى أن المواطنين المشاركين في المبادرة سيحصلون على الحد الأعلى لقيمة الدعم السكني المقدمة من البرنامج.