رمضان كريملايف ستايل

نصائح هامة للتحكم في ميزانية شهر رمضان

تقوم العديد من العائلات في شهر رمضان المبارك بالإسراف والتبذير من خلال إكثار المواد الغذائية إلى جانب الحاجيات الأخرى التي ليست لها أهمية كبرى، فيما يتمكن البعض الىخر من التحكم بطريقة مثالية من خلال تحديد نظام معين لكي يمر شهر رمضان دون إرهاق أو إسراف للميزانية الخاصة بالبيت. ومن النصائح التي نوجهها لك عزيزي القارئ، والتي يتوجب عليك اتباعها هي:

1- تحديد الميزانية:

من الضروري تحديد الميزانية الخاصة بشهر رمضان المبارك، حيث يمكنك تحديد ما ستنفقه من خلال راتبك. يمكنك كتابة المشتريات واللوازم التي تحتاج إليها في ورقة وابدأ في حساب المبلغ الذي ستنفقه يوميًا خلال شهر رمضان.

2- ترشيد قائمة المشتريات:

يميل الشخص الموجود في السوبر ماركت عادةً للتجول بين جميع الرفوف والبضائع المعروضة، وتعتبر هذه العادة شائعة بين أغلب المتسوقين، وننصحك بالالتزام بما دونته على الورقة من البضائع والإكتفاء بذلك، وعدم شراء أي شيء لايلزمك.

3- عدم إضافة أي سلعة غير ضرورية:

ينخدع العديد من المتسوقين بالسلع المعروضة التي تجذبهم دون أن يشعروا بذلك، ومن المهم شراء اللوازم والحاجيات التي ستحتاج لها فقط، كما يمكنك شراء السلع التي لها صلاحية طويلة، حيث يمكنك تخزينها والاحتفاظ بها وعدم التوجه يوميًا للسوبر ماركت، وننصحك بتجنب شراء السلع التي يمكن أن تفسد بسرعة، لأنك إن اشتريتها بكميات كبيرة، سينتهي بك المطاف برميها في القمامة.

4- تجنب الوقوع في خصومات محلات السوبر ماركت:

يمكن للعروض التي تقدم للحاصلين على البطاقات الإئتمانية أن تدعم ميزانيتك بشكل كبير شرط استخدامها على النحو الصحيح، إلا أن معظم المستهلكين يقعون ضحية للشراء بكميات أكبر مما يحتاجها، بل في بعض الأحيان قد لا تكون هناك حاجة أبدًا لشراء سلع معينة ومع ذلك تندفع لشرائها لمجرد أن السوبر ماركت يقدم تنزيلات عليها. فمن الضروري التخلي عن هذه الممارسة وتجنب عروض التخفيضات إلا إن كنت في أمس الحاجة للبضاعة التي عليها تخفيض.

5- عروض الإفطار والسحور:

توفر بعض المطاعم والفنادق وجبات شهية ومميزة وبأسعار مناسبة للغاية وهو شيء يمكن أن يعود أيضاً بالفائدة على ميزانيتك، حيث يمكنك أن تجد عروض التخفيضات المفيدة والاطلاع على الموقع الإلكتروني للبنك الذي تتعامل معه للتعرف على أحدث العروض المتاحة على وجبات الإفطار والسحور، نظرًا لأن بعض البنوك تقدم تخفيضات إضافية إذا استخدمت بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بها من خلال عروض المطاعم.

6- التمتع بعروض السفر المنخفضة:

إذا كنت تخطط للسفر خلال شهر رمضان، يمكنك ذلك، حيث تقدم بعض شركات الطيران عروض مميزة خلال الشهر الفضيل، كما توفر بعض الفنادق عروض منخفضة وبرامج ترفيهية بأسعار مناسبة.

ومن هنا عزيزي القارئ يمكنك قضاء شهر رمضان دون عناء وتبذير وإسراف، لذلك من خلال تطبيق هذه النصائح والتخطيط المسبق ستتجنب عناء المصاريف خلال الشهر الفضيل، ويمكنك مساعدة الفقراء والمحتاجين.