موسوعة كيف

كيف تصلي صلاة الوتر ؟

صلاة الوتر هي سنة مؤكدة و هي من أفضل صلاوات التطوع اليومية، يمتدّ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر.

كيف تصلى صلاة الوتر؟

تصلى صلاة الوتر بثلاث طرق:

– الطريقة الأولى:تصلّى ركعة واحدة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: “الوتر ركعة من آخر الليل” رواه مسلم.
– الطريقة الثانية: تصلّى الوتر ثلاث ركعات ولها صورتان: تصلّى كصلاة المغرب ثلاث ركعات متواصلة وهذا مذهب الأحناف أو تصلّى ركعتين ثم ركعة واحدة.

– الطريقة الثالثة: تصلّى الوتر ثلاث ركعات، أو خمسة، أو سبعة، أو تسع، أو إحدى عشرة ركعة متواصلة، والتشهد يكون في آخر ركعة أو من الممكن أن يكون هناك تشهدان في الركعة الأخيرة وقبل الأخيرة.

ما هو عدد ركعات صلاة الوتر؟

يكون عدد ركعات صلاة الوتر فرديًا، أقلّها ركعة واحدة كما قال الرسول عليه السلام: “الوتر ركعة من آخر الليل”، وأكثرها وأفضلها إحدى عشرة ركعة، كما قالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها: “كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يصلّي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة”.
الصلاة بأكثر من إحدى عشرة ركعة صحيح بشرط الختم بركعة وتر واحدة.

ماذا نقرأ في صلاة الوتر؟

تصلى صلاة الوتر بسورة الأعلى في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية بسورة الكافرون، أما الركعة الثالثة فبسورة الصمد، وذلك استنادًا على قول ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ بِثَلَاثٍ: بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى، وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، صححه الألباني في صحيح الترمذي.

ماهو حكم ترك صلاة الوتر؟

تعتبر سنة صلاة الوتر كسنة صلاة الفجر و من أصر على تركها ترد شهادته.

كيف يتم قضاء صلاة الوتر؟

من فاته صلاة الوتر عليه قضاءها، ويكون القضاء شفعًا، وركعتين ركعتين، أي من كان يصلي الوتر ركعة واحدة فإنه في الصباح يصلي ركعتين، ومن كان يصلي الوتر ثلاث صلى في الصباح أربعة (ركعتين ركعتين).

ماذا يقال بعد صلاة الوتر ؟

من المستحب، عند الإنتهاء و التسليم من صلاة الوتر أن تقول: سبحان الملك القدوس بتردد ثلاث مرات، و لما روي عن أبي كعب، قال:” كان رسول الله ء صلّى الله عليه وسلّم ء إذا سلّم من الوتر قال: سبحان الملك القدّوس “.