رمضان كريمموسوعة كيف

كيف تزيد من وزنك في شهر رمضان؟

تعتبر عملية زيادة الوزن عملية شاقة، مقارنةً بإنقاص الوزن وتستغرق وقتًا طويلا، فتناول كمية كبيرة من الطعام ليست كفيلة بعلاج النحافة، و كما أن للسمنة مشاكلها فللوزن المنخفض أيضًا مشاكل صحية وجمالية. والحل ليس سحريًا أو مؤقتًا. ولذلك، من الممكن الاستفادة من صوم شهر رمضان لتبني بعض العادات الغذائية الصحية من أجل زيادة الوزن بشكل سليم.

من المهم التحلي بالصبر،  فمن أجل الوصول الى النتيجة المطلوبة وزيادة الوزن بصورة صحية، ينصح بوضع وتبني خطة علاجية تدريجية، أي وضع أهداف صغيرة لفترات زمنية محددة، فمثلا، ينصح بزيادة من 2 – 4 كيلوغرامات في الشهر، ومن أجل ذلك يجب تناول 500 – 1000 سعرة حرارية إضافية في اليوم، إذ أن الهدف هو زيادة  كتله العضلة، وليس الدهون.

نصائح لزيادة الوزن

للوهلة الأولى، تبدو العلاقة بين زيادة الوزن والصيام في شهر رمضان بعيدة. ولكن، اتباع نمط حياة صحي خلال أيام الصيام، وتبني بعض النصائح التالية، سوف تمكنكم من زيادة الوزن:

1. عند تناول وجبة الإفطار، يجب البدء بتناول التمر أوّلاً، ثُمَّ  تناول الوجبة الرئيسيّة، و شرب كمية قليلة من الماء والسوائل، لأن شرب الكثير منها يؤدي للشعور بالشبع بشكلٍ أسرع،

2. وجبات منتظمة: التخطيط لوجبات منتظمة ومنظمة خلال الفترة الزمنية ما بين الفطور والسحور، أي تناول وجبات صغيرة متقاربة قدر الإمكان كل 3 ساعات.

3. تناول وجبات غنيّة بالعناصر الغذائيّة المُهمّة خلال وجبة الإفطار والسحور لتعويض ما ينقص الجسد خلال ساعات الصيام الطويلة.
4. ممارسة النشاط الجسماني، إذ أن له تاثير على زيادة الوزن عن طريق بناء كتلة العضل، وخاصةً بعض تمارين القوة التي تساعد في زيادة كتلة العضلات.
5. زيادة الوزن لا تعني تناول الحلويات والمشروبات المحلاة فقط، بل من المهم الاعتماد على التنويع من جميع المجموعات الغذائية، وخاصةً في وجبتي الافطار والسحور.
6. أخذ قسط من الراحة خلال النهار لتجنُب الشعور بالتعب وللحفاظ على السُعرات الحراريّة والدهون المُخزنة بالجسد بقدر الإمكان.
7. من المهم مراقبة الوزن خلال أيام الصوم، بحيث لا ينخفض أكثر من اللازم. واذا ما حصل ذلك، فيُنصح باستشارة الطبيب او اخصائي التغذية.

thumb.php

 

الأخطاء التي يجب تجنبها

– عدم أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة خلال ساعات النهار.
– ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيام بنشاطات خلال ساعات الصيام الطويلة.
– عدم تناول ما يكفي من السعرات الحراريّة خلال وجبة الإفطار والسحور.
– تناول وجبات خفيفة، أو الاكتفاء بتناول السلطات والشوربات.

1430132834.854382.inarticleLarge

[irp posts=”29914″ name=”دراسة: مادة DEHP المجودة في حاويات الطعام تسبب زيادة الوزن”]

[irp posts=”10288″ name=”الإكثار من الملح يسبب زيادة الوزن”]