موسوعة كيف

كيف تحمي بشرتك من أشعة الشمس؟

نشرت مجلة “فرويندين” الألمانية مقالاً  تحذر فيه  من البقاء تحت أشعة الشمس لمدة طويلة خلال فصل الصيف وذلك  لتجتنب إصابة البشرة بالحساسية الضوئية أو كما يسمى أيضا بالتهاب الجلد الضوئي أو تسمم الشمس.

  • ماهي أعراض الحساسية الضوئية؟

بحسب ما نشرته المجلة المعنية بالصحة والجمال فإن أعراض الحساسية الضوئية تتمثل في احمرار البشرة وظهور بثور والشعور بحكة، وهذه الأعراض تظهر بعد ساعات أو أيام قليلة من أخذ حمام شمس طويل دون حماية.

  • كيف ننقذ البشرة من هذه الحالة؟

عليك الابتعاد عن أشعة الشمس مباشرة بمجرد ظهور هذه العوارض واستعمال مراهم ذات تأثير مُبرد أو جل أو كريم كورتيزون خفيف من أجل الحد من تهيج البشرة. يمكنك أيضا تناول أقراص الهيستامين فهي تدعم عملية الشفاء من الداخل. وأيضا استخدام كمادات باردة أو كمادات الحليب المخثر فهذه الأخيرة لها تأثير مثبط للالتهابات.

  • كيف تقي نفسك من الحساسية الضوئية؟

للوقاية من الحساسية الضوئية عليك أولاً ارتداء ملابس طويلة وجيدة للتهوية وغير منفذة للضوء وقبعة لحماية الرأس. أما المناطق المكشوفة فينبغي حمايتها بواسطة كريم واقِِ من الشمس. وإذا أردت قضاء وقت ممتع على الشاطئ دون أن أن تتعرض إلى الحساسية الضوئية فعليك إطالة المدة تدريجيًا وفي وقت الظهيرة ينبغي الاحتماء بمكان ظليل. وللتذكير فإن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة تنفذ أيضا عبر الزجاج، لذا ينبغي حماية البشرة أثناء الرحلات الطويلة بالسيارة أو أثناء العمل في المكاتب المغطاة بزجاج منفذ لأشعة الشمس.