رمضان كريمموسوعة كيف

كيف تتجنب العطش في شهر رمضان؟

يعتبر العطش من أكبر المسائل التي قد تؤرق الصائم خاصة في المناطق المعروفة بارتفاع درجات حرارتها كمنطقة الخليج العربي، حتى أن البعض معرض للإصابة بحالات من الجفاف بسبب عدم قدرتهم على حسن توزيع كميات المياه و السوائل التي يتناولونها خلال الشهر الفضيل، فترى همهم الأول إشباع بطونهم بما لذ و طاب من المأكولات و الحلويات متناسين حاجة أجسامهم اليومية إلى لتر و نصف اللتر من المياه على أقل تقدير. و لأننا في زووم الإمارات نحرص دائمًا على الإهتمام بكل جوانب حياتكم اليومية، فسنقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح الهامة، و التي يمكن تطبيقها بسهولة حتى يكون صيامكم أكثر صحيةً و أقل مشقةً بالنسبة لمسألة العطش، فتابعوا معنا هذه السطور:

نصائح عامة لمقاومة الإحساس بالعطش عند الصيام

1- يعتبر السحور من الوجبات الأساسية التي لا يجب على المسلم إهمالها، لقوله صلى الله عليه و سلم “تسحروا فإن في السحور بركة”، و حتى تكون هذه الوجبة صحيةً، يجب مراعاة العديد من الأمور خلالها، لعل أبرزها ضرورة شرب كوبين من الماء، يفضل تناولهما قبل طبق الطعام.

a0

2- من الأفضل تأخير وجبة السحور قدر المستطاع، و ذلك للإستفادة منها لفترة طويلة خلال ساعات الصيام، حتى أن سيد العالمين، وهو الذي لا ينطق عن الهوى، يقول: “ما تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار و أخروا السحور”.

a1

3- تعد الخضروات من المأكولات المهمة التي يتوجب على الصائم الحرص على تناولها خاصةً أثناء فترة السحور، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من المياه. كذلك الحال بالنسبة للفواكه، خاصةً الغنية منها بالبوتاسيوم، كالموز مثلًا، لأهمية هذا العنصر في الإيقاء من العطش.

a0

4- يتوجب على الصائم التقليل من تناول الشاي و القهوة و النيسكافيه لأنها تسبب العطش.

coffee

5- ينصح كثيرًا بالابتعاد عن تناول المياه الغازية أو العصائر المعلبة، وذلك لاحتوائها على العديد من المواد الحافظة التي من شأنها أن تسبب العطش أثناء الصيام، و استبدال هذه المشروبات بكميات من الحليب أو اللبن، لأن الكالسيوم لا يسبب العطش و يحسن الهضم.

6- من الأفضل أن يستهل الصائم وجبة إفطاره بشرب كوب من الماء و من ثم تناول صحن من الشوربة، قبل المرور إلى الأصناف الأخرى.

a0

7- يتوجب على الصائم الإبتعاد عن المخللات و الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، لما يسببه هذا المكون من عطش شديد و إحساس بالرغبة الملحة لتناول كميات زائدة من المياه. و قد يكون للبهارات و التوابل و الحلويات الشرقية نفس التأثير السلبي أيضًا، فاحذروها.

a0

8- ينصح الصائم بعدم الإفراط في تناول المأكولات، حتى يترك لنفسه مجالًا لشرب كميات مناسبة من السوائل، كالمياه المعدنية و العصائر الطبيعية، علاوةً على التركيز على الفواكه الغنية بالمياه، كالبطيخ و الشمام و غيرها. و من الأفضل القيام بكل ذلك بعد وقت من وجبة الإفطار، يمكن للمرء استغلاله من أجل التنظيف، أو القيام ببعض العبادات، أو حتى أخذ قسط من الراحة.

a0