موسوعة كيف

كيف أترك التدخين؟

أجرت مؤخرًا جمعية السرطان الأمريكية دراسة على الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين قبل سن الخمسين، وأكدت الدراسة أنهم من الممكن أن ينجوا من الموت بنسبة 50 %، وذلك لأن الابتعاد عن التدخين يحسن الدورة الدموية لديهم خلال الأسابيع القليلة القادمة بعد الإقلاع، في حين لايستطيع العديد من الأشخاص الإقلاع عن التدخين رغم علمهم بمخاطره وتسببه في أمراض يمكن أن تؤدي للوفاة
وإذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، نقدم إليك هذه النصائح التي ستساعدك:
1- حدد موعد لبدء العملية: عليك أولًا أن تنظم حياتك وتحدد الوقت الذي ستترك فيه التدخين أو أن تبدأ يتقليله بشكلٍ دوري ، وحاول دائمًا إلهاء نفسك، مثلًا في العمل لا يجب أن تفكر في التدخين إطلاقًا.
2- يجب عليك طلب المساعدة دون خجلٍ: سيشعر أحيانًا الشخص الذي بدأ في الإقلاع عن التدخين بالخجل والضعف، لذلك يجب أن يكون شخصًا ما لجانبه لدعمه ليتمكن من الإقلاع عن التدخين.
3- تغيير العادات التي تمارسها يوميًا: ننصحك بتغيير العادات التي تقوم بها أثناء التدخين، حيث يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل الركض والسباحة، وأكد العديد من المقلعين عن التدخين أنهم عندما ابتعدوا عن تناول كل ما هو مرتبط بالتدخين مثل الشاي، القهوة أو الكحول، تمكنوا من الاقلاع عن التدخين بسهولة.
4- تغيير الروتين: عليك تغيير روتينك اليومي في حياتك وتجنب التفكير في التدخين أو العودة له،  وعليك تجنب التفكير في التدخين وطرد هذه الفكرة نهائيًا من تفكيرك.
5- اعتبر أن هذه التجربة ليوم واحد: حاول ان تقنع نفسك أن ترك التدخين سيكون ليوم واحدٍ فقط وفكر أنك اذا لم تدخن طوال اليوم ستكافئ نفسك بسيجارة في اليوم التالى، وهذا لن يحصل بالتأكيد لأنك في اليوم التالي ستفكر بنفس الطريقة القديمة.
6- كافئ نفسك: يمكنك أن تكافئ نفسك على النجاحات أثناء الاقلاع عن التدخين ولكن حاول أن تكون جميع المكافئات صحية ولا تضر بصحتك مثل تعلم رياضة جديدة مثل السباحة و غيرها من الرياضات التى تطرد النيكتوين من الجسم بأسرع وقت ممكن.