موسوعة كيف

كيفية صلاة الضحى

النوافل من بين أهم العبادات التي لابد أن لا يهملها المسلم، وهي ليس واجبة عليه، ولكنها تقربه أكثر من خالقه ومولاه لينال رضاه، ومن بين هذه النوافل صلاة الضحى، و هي صلاة سهلة و خفيفة والأهم من ذلك أنها وصية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: ” أوصاني خليلي بثلاثٍ : صيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام ” رواه البخاري. ولكن للأسف كثيرا من الناس يغفل عنها؛ لانشغالهم بمشاغل الحياة اليومية.

ما هو فضل صلاة الضحى؟

صلاة الضحى أو صلاة الأوابين كما سماها رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم هي سنة مؤكدة حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها وقد تجلى ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: ” يصبحُ على كلّ سُلامَى من أحدِكم صدقة، فكلّ تسبيحة صدقة، وكلُّ تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”

كم عدد ركعات صلاة الضحى؟
صلاة الضحى أقلها ركعتان وأكثرها ثمان، وهناك أيضًا من قال أكثرها اثنا عشر ركعة.
وعلى المسلم أن يجتهد في المداومة عليها ولو بركعتين، فركعتين دائمتين خير من 4 أو أكثر ثم ينقطع عنها، لقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: “إن أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل”.

ماهو وقت صلاة الضحى؟

يبدأ وقت الضحى من بعد طلوع الشمس بمقدار ربع ساعة، وينتهي قبل صلاة الظهر بربع أو ثلث ساعة. و أفضل وقت كما أخبرنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم هو حين ترمض الفصال، أي حين تنهض الإبل الصغيرة من مباركها حين تشتد عليها حرارة الشمس.