رمضان كريمصحة و تجميل

8 نصائح ذهبية للخروج بجسم رشيق بعد رمضان

يعتبر الشهر المبارك فرصة ذهبية للحصول على جسم رشيق وسليم بنفس الوقت، وفي ما يلي مجموعة من الإرشادات الغذائية والسلوكية القيمة التي ينصح بها الخبراء من أجل المحافظة على رشاقتك في هذا الشهر.

1. التدرج في تناول الطعام

في هذا الإطار، ينصح خبراء التغذية بالبدء بتناول 3 حبات من التمر مع كوب من اللبن الرائب قليل الدسم، أو بتناول طبق حساء غير كريمي دافئ قبل وجبة الإفطار الرئيسة بعشر دقائق.

2. ابتعد عن الكربوهيدرات البسيطة والدهون

الأطعمة المقلية والكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض، تجعلك تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها لأنها ترفع مستوى السكر في الدم، لكنه سرعان ما ينخفض بعد فترة وجيزة فيزيد الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

3. تناول وجبة خفيفة بعد صلاة التراويح

تناول وجبة خفيفة مثل الفواكه الطازجة أو المجففة أو الخضروات أو اللبن الرائب أو الزبادي أو المسكرات النيئة، بعد صلاة التراويح بدلاً عن تناول الحلويات.

4. تناول سحور صحي

قوموا بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان لتفادي الشعور بالجوع والعطش خلال النهار، وتجنبوا الأطعمة المليئة بالسكر أو الملح، و اختاروا بدلاً عن ذلك سحورا صحيا يجعلكم قادرين على مقاومة شهيتكم في اليوم التالي.

5. الابتعاد عن السكريات

يتوق الأغلبية منا إلى تناول الحلويات بعد الإفطار، وتكمن المشكلة في رغبتك في تناول المزيد من هذه الأصناف خاصة بعد وجبة  إفطارٍ غير متوازنة، و للحد من هذه المشكلة ينصح بتناول قطعة من الفاكهة مثل التمر أو البرقوق أو الخوخ أو التين قبل تناول قطعة كنافة مثلاً، وبذلك تعوض عن حاجتك من الحلويات.

6. الإكثار من تناول الألياف والفواكه والخضروات

يفضل استبدل الأرز أو الخبز الأبيض أو المعكرونة بمنتجات مصنوعة من النخالة أو الخبز الأسمر عالي الألياف وحبوب الشوفان والفواكه والخضروات، لأن هذه الأطعمة تملأ المعدة وتعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة.

7. لا تحرم نفسك

اخدع جسمك بتناول حبة فاكهة قبل الانغماس في قطعة حلويات كبيرة أو تناول السلطة والخضار قبل الانغماس في قطعة لازانيا أو معكرونة بالباشميل أو غيرهما من الأطعمة الدسمة، هذه الحيلة ستجنبك الشعور  بالحرمان، وفي نفس الوقت سوف تمنعك من تناول الكثيرًا من الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية.

8. ممارسة الرياضة

ممارسة نشاط رياضي بعد الإفطار بساعتين أمر مهم جدًا للهضم وللحفاظ على ليونة ورشاقة جسمك.