صحة و تجميل

نصائح غذائية وسلوكية مهمة للمصاب بداء السكري

السكريStethoscope on hand holding white sugar. Diabetes concept.

ايلاء الغذاء الجانب الأكبر من الإهتمام من بين الأمور الأكثر أهمية في أي رحلة علاجية لأي مرض كان، لذلك اخترنا اليوم الحديث عن مرض  السكري الذي بات من بين أهم أمراض العصر وأكثرها انتشارًا، وسننقل لكم بعض النصائح الغذائية والسلوكية المهمة للمصاب بداء السكري المقدمة من الدكتور سليم طلال، لذلك على المصاب بداء السكري تنظيم غذائه لمنع حدوث ارتفاع سريع و مفاجئ بمستوى السكر بالدم ولعل أهم الخطوات التي يجب اتباعها هي:

  • الابتعاد عن الأبيض و واختيار الأسمر

الإبتعاد عن الكربوهيدرات المكررة كالسكر الأبيض والدقيق الأبيض ومخبوزاته و البسكويت والفطائر والمكرونة والخبز الأبيض، واستبدالها بالكربوهيدرات غير المكررة الموجودة في الدقيق الأسمر والسكر البني وغيرهم.

  • تناول كميات كبيرة الخضروات والفواكه والحبوب

وجود الألياف في الأمعاء يجعل امتصاص السكر بطيء تدريجياً والألياف توجد في أغلب الكربوهيدرات المعقدة كالخبز الأسمر، لكنها توجد كذلك في أغلب الخضروات والفواكه والحبوب والبذور.

  • تناول العسل الطبيعي

عكس ما يظنه الكثيرون فإن العسل يخفض نسبة السكر و لا يرفعه خصوصا عسل السُمر أو السلم، فهذا الأخير يحتوي على مادة طبيعية تشبه في تركيبها الأنسولين البشري.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

يقول الدكتور أن على مرضى السكري ممارسة الرياضة بإنتظام فالحركة الدائمة تزيد من حرق السكر و ممارسة رياضة المشي يومياً لمدة ثلاثين دقيقة يساعد خلايا جسمك على استهلاك الجلوكوز ويخلص الجسم من الوزن الزائد ويجعل كميات الأنسولين محدودة أو غير مؤثرة.