صحة و تجميل

ماهي أعراض مرض السكري؟

يعتبر مرض السكري من الأمراض المنتشرة في العديد من دول العالم، ولابد أنك سمعت أن شخصًا ما أو  قريب مصاب بهذا المرض، فعند إصابة الشخص بالسكري سيلازمه ولن يشفى منه بشكلٍ تام، ويعود ذلك بالأساس لنقص في مادة الأنسولين في الجسم الذي يؤدي لارتفاع في نسبة السكر في الدم.
وتم تحديد يومٍ خاص لمرضى السكري والذي أطلق عليه اسم اليوم العالمي للسكر والموافق 14 تشرين الثاني وهو يوم مولد فريديريك بانتين مكتشف الأنسولين مع شارلز بيست، والذي لولاه لما استطاع مرضى السكري البقاء على قيد الحياة.
ولهذا المرض العديد من الأعراض رئيسية مثل زيادة التبول خاصةً في الليل، العطش المستمر والجوع، وبالنسبة للأعراض الثانوية فنذكر على سبيا المثال الشعور بالتعب المستمر من دون القيام بأي مجهود وعدم وضوح الرؤية، كما أنّ المصابين بمرض السكري يمكن أن يصابوا بأمراض أخرى تؤدي إلى الكشف المتأخر عن المرض كالسكتات القلبية أو تلف الكلى، بالإضافة لبطء عملية التئام الجروح.

Diabetes24
ويمكن القيام بالفحص الدوري للتأكد من عدم إصابتك بالسكري، حيث هنالك أجهزة يمكن اقتناء أحدها في البيت أيضًا، يستطيع الشخص من خلالها قياس مستويات السكر في الدم كل فترة من الزمن للتأكد من أنها ضمن الحد الطبيعي والذي يقدر بأقل من 126 مليغرام / ديسيلتر أثناء الصيام.
وتختلف طرق معالجته باختلاف أنواعه، فالنوع الأول من هذا المرض لا يمكن الشفاء منه ولكن يمكن استعمال الأدوية والعلاج وهو عبارة عن الأنسولين للسيطرة عليه، أمّا النوع الثاني من السكري فتقارب نسب الشفاء منه إلى 100% ويعود السبب في ذلك إلى أن مرض السكري يتم السيطرة عليه بعد تخلص من يعانون من هذا النوع من المرض من وزنهم الزائد، لأن الدهون المتكدسة بين أعضاء هؤلاء المرضى تؤدي إلى الحجب أو التقليل من فعالية الأنسولين الذي يقوم البنكرياس بإفرازه مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.
كما توجد أعراض مزمنة يسببها السكري والتي تتمثل بالأساس في تلف بعض الأوعية الدموية أو الشبكية أو الأعصاب، واستنادًا للإحصائيات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية فإن عدد المصابين بهذا المرض بتجاوز عشارات الملايين، و يكون أكبر في الدول المتقدمة نتيجة النمط الحياتي غير الصحي الذي يتبعه العديد من الأفراد في هذه الدول كما أن الجينات أيضاً تلعب دورًا مهمًا في قابلية الشخص للإصابة بهذا المرض.