صحة و تجميل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الدماغ؟

أكدت دراسات حديثة أن الفيتامين د له دور كبير في نمو العقل وصحته من الولادة الى الشيخوخة. وأن نقصه سببا للإصابة ببعض الأمراض المنتشرة في الأونة الأخيرة كمرض التوحد ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، والاكتئاب، والاضطرابات العاطفية وغيرهم من الأمراض الأخرى..

هذه أهم ثلاث أمراض يسببها نقص الفيتامين D

  • مرض الزهايمر

أثبت دراسة أمريكية جديدة نشرت في المجلة الطبية الأمريكية لعلم الأعصاب Neurology أن نقص فيتامين د يؤدي الى الإصابة بمرض الزهايمر. الدراسة اجريت على 1,658 شخصا، أعمارهم فوق الـ 65، كانوا عند بدء الدراسة غير مصابين بالأمراض القلبية والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، وبعد متابعتهم وفحص مستوى الفيتامين D طيلة فترة الدراسة تبين أن 171 من الأشخاص أصيبوا بالخرف، و102 شخصا آخرين أصيبوا بالزهايمر، هؤلاء الذين أصيبوا بالزهايمر والخرف بدت عليهم علامات الإصابة بنقص الفيتامين D.

  • مرض التوحد 

كشفت دراسات عدة أن الدول التي لا تشرق فيها الشمس كثيرا أكثر أطفالها مصابون بمرض التوحد وذلك بأن أمهاتهم كان لديهم نقص شديد في فيتامين د.

  • مرض باركنسون

هذا المرض يصيب الدماغ، له تأثير قوي على المهارات الحركية مثل الرعشة و التخشيب و بطء الحركة وغيرها، فالفيتامين د يحمي الاعصاب من خلال منع الأكسدة التي تقتل الخلايا ويحسن التواصل العصبي ويقلل تلف الخلايا العصبية التي تنتجه الدوبامين بواسطة السموم وبذلك يمنع الإصابة بمرض باركنسون.