صحة و تجميلموسوعة كيف

كيف تعالجين الإسهال عند طفلك بطريقة طبيعية؟

يعتبر الإسهال من أكثر الأمراض التي يمكن أن تتسبب في تأثيرات جانبية خطيرة إن لن يتم علاجه بالطريقة الصحيحة، وهو بالأساس مرض يصيب الكبار والصغار نتيجة تناول عقاقير ذات مفعول قوي أو طعام فاسد أو حساسية من بعض الأطعمة، وعندما يتعرض الرضيع للإسهال، على الآباء اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة نظرًا لضعف جهاز المناعة لديه.
وإن كان الإسهال بسيطًا لا يتطلب أخذ الرضيع للطبيب، يمكنك اللجوء للعلاجات المنزلية التالية:
1. حليب الثدي: أكدت آخر الأبحاث في جامعة ستانفورد أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل علاج للإسهال، وننصح الأم عند إصابة طفلها بالإسهال أن لاتتوقف عن رضاعته الطبيعية، لأن حليب الثدي سيمكنه من الشفاء سريعًا.
2. صير العنب الأبيض: تزيد بعض أنواع العصائر من الإسهال خاصةً عصير التفاح وعصير الكمثري، و في المقابل يساعد عصير العنب الأبيض على الحد من الإسهال.
3. البروبيوتك: يوجد البروبيوتك أو البكتريا الصديقة في اللبن (الزبادي)، وهو من أفضل الوسائل لتخفيف الإسهال، ويعمل على تحسين عملية الهضم بشكل عام، كما يمكنك استخدام مكملات البروبيوتك وإضافتها إلى الحليب الاصطناعي أو حليب الرضاعة الطبيعي.
4. الأطعمة اللطيفة: مثل حبوب الأرز، والبطاطا المسلوقة، والموز والتي تساعد على الحد من الإسهال، وينصح بالابتعاد عن شرب حليب البقر والأطعمة التي تحتوي على كثير من السكر والألياف مثل البازلاء.