صحة و تجميل

طرح عقار جديد للإقلاع عن التدخين قريبًا في أسواق الإمارات

أعلنت مديرة برنامج مكافحة التبغ بوزارة الصحة الإماراتية الدكتورة وداد الميدور، أنه سيتم قريبًا إطلاق دواء “شامبكس” في أسواق الإمارات للمساعدة على الإقلاع على التدخين، و الذي كانت قد  وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قبل سنوات عدة.

 أشارت الدكتورة أن وزارة الصحة سوف تقوم، في شهر رمضان، بإطلاق أربع عيادات جديدة للإقلاع عن التدخين و ذلك تزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة التبغ، و أن ثلاث من العيادات سيتم إفتتاحها  في مركز المصلى الصحي في كلباء ومركزي الرفاع والقرائن في الشارقة، و أنها ستكون في الخدمة خلال 3 أشهر، في ما يجري تجهيز عيادة رابعة للإقلاع عن التدخين في رأس الخيمة.

و لفتت الميدور أن العيادات ستكون مزودة بالأدوية والتجهيزات الطبية اللازمة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، بالإضافة للمواد التوعوية عن الأضرار الناجمة عنه، بهدف تقديم خدمات المشورة ودعم الإقلاع عن التدخين ونشر الوعي الصحي بين فئات.

من جانبه لفت الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يصادف 31 مايو،  بما يدعم تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة في تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة بها.

تجدر الإشارة إلى أن المؤشرات الوطنية بينت حسب نتائج المسح الصحي للأسرة للعام 2010،  أن نسبة انتشار استخدام التبغ بين الرجال 21.6%  ونسبة الانتشار بين النساء 1.9% .