رمضان كريمصحة و تجميل

تعرف على أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها خلال شهر رمضان

بعد يوم كامل من الصيام، يحبذ العديدون تناول كميات كبيرة من السوائل خاصةً بعد وجبة الإفطار، باحثين فيها عن إطفاء ضمأ ساعات طوال من العطش. و لعلك عزيزي القارئ، كالكثيرين، تحبذ الإستمتاع بفنجان من القهوة، أو كوب من العصائر المركزة خاصةً بعد وجبة الإفطار. و لكن هل تعلم أن في ذلك ضرر على صحتك، لما تحتويه هذه المشروبات من عناصر تسبب لك الأرق، و تزيد لديك الإحساس بالعطش. هل أثارت هذه المعلومة البعض من مخاوفك؟ لا تقلق مطلقًا، فمع زووم الإمارات، هنالك دائمًا الحلول لكل ما يمكن أن يعترضك من مشاكل، و اليوم جمعنا لكم في التقرير التالي أفضل المشروبات الطبيعية من أجل صيام أكثر صحيةً، فتابع معنا.

الزنجبيل

يعد مغلى الزنجبيل، طازجًا كان أم مجففًا، من أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها، خاصةً خلال شهر رمضان، و ذلك نظرًا لفوائده الجمة على الجهاز الهضمي، لعل أبرزها :

– تيسير عملية الهضم، كونه عنصرًا محفزًا لإفراز الأنزيمات الهاضمة في الجسم.

– تقوية جهاز المناعة من خلال مساعدته على مجابهة العديد من الأمراض، خاصةً تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي و بالتهاب القولون، و ذلك نظرًا لكونه من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة.

– الوقاية من مشاكل انتفاخ المعدة و معالجتها أيضًا، نظرًا لدوره الفعال في طرد الغازات و مساعدة عضلات المعدة و الأمعاء على الإسترخاء.

-التخفيف من حدة أمراض القولون العصبي، بفضل دوره الإيجابي في تهدئة الأعصاب و مساعدة الجسم على الإسترخاء.

– تعزيز عمليات الايض و حرق الدهون في الجسم.

a0

و كما يقال دائمًا، “فإن الشئ إذا فاق الحد، انقلب إلى الضد”، لذلك فإنه يجب توخي الحذر من الإفراط في تناول شراب الزنجبيل، لما في ذلك من انعكاسات سلبية على الأمعاء، و القلب، و الأوعية الدموية…حيث ينصح بشرب كوب واحد من مغلي هذه النبتة السحرية، مع إضافة القليل من العسل، و ذلك بعد وجبة الفطور أو خلال ساعات المساء في رمضان.

اليانسون

لطالما أكد الأخصائيون على الدور الإيجابي الذي تلعبه بذور اليانسون في معالجة مشاكل سوء الهضم المختلفة، و تعزيز الشهية لدى فاقديها، و ذلك نظرًا لقيمتها الغذائية العالية و فوائدها العديدة على الجهاز الهضمي، و التي يمكن اختزالها في النقاط التالية:

– تقوية جهاز المناعة في مجابهة العديد من الأمراض و الإلتهابات، و ذلك بفضل احتواءها على مضادات أكسدة قوية و مضادات للميكروبات و الفطريات.

– التقليص من مشاكل انتفاخ المعدة و تراكم الغازات، و التخفيف من تصلب العضلات و الآلام المعوية، و ذلك نظرًا لثراء نبتة اليانسون بمادة الأنيثول (Anethole) القيمة.

– معالجة مشاكل عسر الهضم التي يعاني منها الكثيرون، خاصةً خلال الشهر الكريم.

– الوقاية من أمراض حرقة المعدة و المساهمة في علاجها.

a0

و يفضل تناول مشروب اليانسون أثناء المساء، أو قبل البدء في أكل الوجبة الرئيسية، لما لذلك من تأثير إيجابي في التخفيف من مشاكل الإنتفاخ و الغازات، خاصةً لأولائك الذين يعانون من القولون العصبي.

النعناع

يعد النعناع من أفضل النباتات المنصوح باستعمالها أو بتناول شرابها، لا فقط لكونه مطهرًا و معطرًا لرائحة الفم و النفس، و إنما أيضًا بفضل تأثيراته الإيجابية الأخرى على الجهازين العصبي و الهضمي، لعل أبرزها:

– تعزيز الشهية و تيسير عملية الهضم، فمجرد استنشاق رائحته يساعد ذلك على تحفيز افرازات اللعاب و الأنزيمات الهاضمة.

– التخفيف من تقلصات المعدة و من حدة آلام القولون العصبي.

– يعد النعناع عنصرًا مهدئًا للأعصاب، إذ يساهم في تحسين المزاج، و يساعد أيضًا على الإسترخاء و النوم بشكل مريح و هادئ.

Close-up of cup of herbal tea with mint leaves on saucer

فلنرفع إذًا شعارًا لرمضان أكثر صحيةً، من خلال تناول كوب من شاي النعناع ما بعد وجبة الفطور.

القرفة

لطالما كان للقرفة فوائد صحية جسيمة، لعل أبرزها دورها الفعال في تعديل مستويات السكر في الدم، و لإن يعتمدها الكثيرون كمكون أساسي في العديد من الوجبات و الحلويات، فإنهم يتناسون الفضائل العديدة لمشروبها خاصةً خلال أيام رمضان، و تحديدًا بعد وجبات الإفطار الدسمة، فهي:

– تساعد على علاج عسر الهضم و تشنجات المعدة و الأمعاء.

– تساهم كثيرًا في معالجة انتفاخ و آلام البطن، باعتبارها عنصرًا أساسيًا لطرد الغازات.

– تكافح الإسهال و الغثيان.

– تعمل على التخفيف من أعراض حرقة المعدة التي عادةً ما تحتد مع الصيام.

a0

و حتى يمكن الإستفادة من هذه الفوائد الجمة، ينصح بتناول كوب من مغلى القرفة بعد وجبة الفطور، أو إضافة هذا المكون إلى كوب من الحليب الدافىء.