صحة و تجميل

المشروم طبق متميز غني بالفيتامين د

أصبح للاحتباس الحراري في السنوات الأخيرة أثر مباشر على صحتنا، فبعد مشاكل التنفس وأضرار الجلد من تأثيرات الاشعة تحت البنفسجية، تتسبب حرارة الطقس اليوم في نقص تعرض الأفراد إلى أشعة الشمس بصفة كافية، مما ولد مشاكل عديدة في اكتفاء الأشخاص بالفيتامين “د” الذي تمثل الشمس المصدر الأسهل والأنجع للحصول عليه. ولأن انعكاسات نقص الفيتامين “د” تتدخل مباشرة في امتصاص بعض الفيتامينات الأخرى على غرار الكالسيوم، وجب اتباع خطة محكمة للحصول على كمية أكبر من هذا الفيتامين الهام، على غرار طبخ بعض الأطباق الغنية به، تابع معنا:

  • احرص على تناول الفطر البري (المشروم)

يجهل العديدون الفوائد الغذائية العالية للفطر البري حيث يكون في أغلب الأحيان غنيا بالبروتينات والفيتامينات اللازمة لنمو جسم طفلك على أحسن ما يرام، كما يمكن الراشدين من توفير كمية محترمة من المكونات الطبيعية الهامة، على غرار احتوائه على محتوى مركز من الفيتامين “د”، كما يحتوي الفطر البري على عدد هام من المكونات النادرة التي يحتاجها جسمك مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والماجنسيوم والكالسيوم والريبوفلافين.

  • أنواع الفيتامين “د” في المشروم المعرض للشمس

يوفر لك المشروم المعرض للشمس الفيتامين “د”2 ولكن في حالات نقص الفيتامين، تستطيع الحصول على مكملات غذائية بعد استشارة طبيبك أو الأخصائي في التغذية الذي يتابع حالتك، وتقدم لك المكملات الغذائية فيتامين “د” 3، وحتى لا تتجاوز المستويات المطلوبة عليك ألا تتخطى حاجز الـ 2000 وحدة عالمية في الفيتامينين، لأن تجاوز الحد الأقصى قد يسبب حالات تسمم يصعب السيطرة عليها.

  • هل يمكن التخلي عن المكملات الغذائية؟

يرى البعض أن المكملات الغذائية يمكن تعويضها من خلال تناول أغذية غنية بالفيتامين “د” كالمشروم، لكن هذا غير صحيح لأنه في أغلب الأحيان يكون المصاب بنقص الفيتامين “د” يتناول أغذية غنية بهذا الفيتامين، لكن لا يتم امتصاصه، لذلك يتم اللجوء إلى المكملات الغذائية حتى يتم تشخيص الحالة ومعرفة الأسباب.

  • هل يمكن تجفيف المشروم تحت أشعة الشمس؟

يحتوي المشروم على مادة خطرة تُدعى الـ “اجاريتين” وهي تزيد من نسب الإصابة بمرض السرطان عافانا وعافاكم الله، لكن سلق المشروم وطبخه ينقصان من مستويات الـ “اجاريتين” إلى حدوج نسبة 75% فإذا تم إعداد المشروم بالطريقة الصحيحة يمكنك التخلص من مخاطره.

طريقة الإعداد

  • المقادير

ربع أو نصف كيلو من المشروم.

ربع معلقة صغيرة من عصير الملفوف.

الكرنب.

زعتر طازج.

بردقوش طازج.

2 أو 3 فصوص ثوم.

محلول ملح.

معلقة كبيرة ملح لكل 1 لتر من الماء.

  • طريقة التحضير

ضعي المشروم علي ورقة زبدة ثم ضعيه تحت اشعة الشمس لمدة لا تقل عن ساعة و لا تزيد عن 6 ساعات، وهي المدة الكافية لإنتاج فيتامين “د” 2.

ضعي المشروم مع باقي المكونات في وعاء مغلق ماعدا محلول الملح.

أضيفي الماء المالح حتي يغطي المشروم.

احفظي الوعاء داخل الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 و 5 أيام.

بعد مرور مدة الحفظ يكون المشروم الغني بالفيتامين “د” جاهزا للاستعمال.