صحة و تجميل

أطعمة يجب على مريض السكري تجنبها

من المعروف أن مرض السكري ليس لديه علاج للتخلص منه، إلا أنه بإمكان المريض التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث أن ضبط السكري يعمل على تجنب استخدام الأنسولين أو التقليل منه، لذلك ننصح المرضى بالابتعاد عن العديد من الأطعمة في حال تشخيص المرض، لضمان السيطرة على نسبة السكر في الدم وبقائه معتدلًا، ومن أهم هذه الأطعمة، نذكر:

  • اللحوم المصنعة

من ضمنها الهوت دوغ، السجق، الأنشون واللحوم الباردة، وذلك حتى للأشخاص الذين لايعانون من أي مرضٍ ومن هم عرضة للإصابة بالسكري، حيث أكدت العديد من الدراسات أن تناول مثل هذه الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42 بالمائة ومرض السكري بنسبة 19 بالمائة.

الأطعمة الضارة لمرضى السكري

  • الأطعمة خالية الدسم

يمكن أن تقول في نفسك ان الابتعاد عن تناول الدهون نهائيًا حلًا لامثيل له للتقليل من الوزن، لكن تقوم العديد من الشركات بإضافة السكر إلى المنتجات خالية الدسم لتعويض المذاق، وهو ما يؤثر سلبًا على مريض السكري، فمن المستحسن اختيار الأغذية قليلة الدسم، أو اختيار الأغذية خالية الدسم وخالية السكر في نفس الوقت.

الأطعمة خالية الدسم و السكري

  • الحلوى المصنعة

ينصح مرضى السكري بالإبتعاد عن كل ما هو مصنع من الحلويات والشوكولاته، حيث يحتوي لوح الشوكولا أو الكاندي الواحد على 8 ملاعق سكر، وهذا خطير جدًا على مريض السكري.

الحلوى المصنعة و السكري

  • الجيلي

سوف تجد أن اغلب أنواع الجيلي ذات نكهات، وهو ما ننصح مريض السكري بالإبتعاد عنه، وذلك لأن النكهات ممزوجة مع السكر والدهون الحيوانية، مما يزيد من نسبة السكر في الدم.

الجيلى و السكري

  • الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على الدهون الضارة والملح والسكر، لذلك ننصحك بتجنب تناول الوجبات السريعة، خاصةً منها: سندويشات البرغر أو البطاطا المقلية (فرنش فرايز) و البيتزا.

الوجبات السريعة و السكري

  • القهوة الخاصة

خاصةً منها التي يضاف إليها الكاراميل، أو القهوة الباردة المحلاّة، أو اللاتيه، أو المضاف إليها أي نوع من الكريمات، فكل هذه المشروبات مليئة بالسعرات الحرارية التي ترفع نسبة السكر بالدم سريعًا.

القهوة الخاصة و السكري

  • المقالي

تحتوي المقالي على نسب كبيرة من الدهون الضارة، كما أنها تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب.

المقالي و السكري