صحة و تجميل

أسباب الغازات في البطن

الغازات في البطن

بمجرد تجمع الغازات في البطن أو الجهاز الهضمي يحدث انتفاخ على مستوى البطن، وتتجمع الغازات بطريقتين رئيسيتين وهما: أولاً ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب وثانياً أثناء عملية هضم الطعام فتنتج غازات في الجهاز الهضمي مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون وتتجمع. فما هي أسباب انتفاخ البطن؟

يخرج الرجل يومياً وبشكل طبيعي الرياح بمعدل 14 إلى 25 مرة في اليوم. أما المرأة فتخرج الغاز بين سبع إلى 12 مرة في اليوم الواحد. وإذا زاد عن ذلك فمن الممكن أنك تعاني من انتفاخ البطن المفرط، و من أسباب ذلك نذكر:

1. ابتلاع الهواء

من الطبيعي ابتلاع الهواء طوال اليوم خاصة أثناء الأكل والشرب. ولكن قد تزيد نسبة الإبتلاع عن العادي فيكون بذلك سبباً لانتفاخ البطن. ومن الأسباب أيضا التي قد تتسبب بابتلاع المزيد من الهواء نذكر مضغ العلكة والتدخين وامتصاص الأشياء مثل رأس القلم وشرب المشروبات الغازية وتناول الطعام بسرعة كبيرة جدا.

2. النظام الغذائي:

هناك العديد من الأطعمة التي لا يتمكن جسدك من استيعابها فيؤدي تناولها إلى انتفاخ البطن المفرط. فمثلاً إذا كان نظامك الغذائي غني بهذه الأطعمة مثل الفول والملفوف والقرنبيط، والزبيب والعدس والخوخ والتفاح فقد تكون أكثر عرضة لحالات انتفاخ البطن. كما أن الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز أو السوربيتول، مثل عصائر الفاكهة، يمكن أن تسبب أيضا زيادة في انتفاخ البطن.

3. حالات مرضية:

أحياناً يكون انتفاخ البطن المفرط بسبب حالة مرضية كالإمساك مثلاً والتهاب المعدة والأمعاء أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي ومرض الاضطرابات الهضمية وغيرهم.