تفسير حلم

تفسير حلم شرب الماء

لا تخلو خلية في جسم الإنسان أو الحيوان أو النبات من عنصر الماء، ورغم تعمق الأبحاث والدراسات العلمية لفهم مكونات وأهمية المياه إلا أن ذلك لم يسهل فهم ماهية الماء في الأحلام، لذلك سنقدم لك من خلال أهم المفسرين العرب لوضع النقاط على الحروف في ما يخص أسرار رؤية الماء في المنام.

  • ابن سيرين

استهل تفسير ابن سيرين لمصطلح الماء في الأحلام برمزيته في الدين الإسلام من خلال قوله تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون” فدل الماء على الحياة والسلام والرخاء ويقول المعبر أن من شرب ماء عذبا صافيا من بئر أو سقاء ولم يستوعب آخره، فإن كان مريضا أفاق من علته ودامت حياته ولم تتعجل وفاته، وإن لم يكن مريضا تزوج. وتتجاوز نعمة الماء في الحلم هذا كله فيقول إن لم يكن شيء من ذلك أسلم إن كان كافرا ونال علما إن كان صالحا وللعلم طالبا وإلا نال دينا حلالا إن كان تاجرا إلا أن يدخل على الماء ما يفسده فيدل ذلك على حرامه وإثمه. وحتى تقديم الماء في الحلم خير وبركة فإعطاء الماء في كأس يعني الولد وإن شرب الحالم الماء في كأس نال خيرا من زوجته أو ولده ولكن من شرب ماء ساخنا فهو حزن ونكد، وأما من رأى أنه ألقى في ماء عذب أي صاف بشر بمفاجأة سارة إلا أن انفجار الماء من الحائط فهي حزن قادم من الرجل كالزوج والأخ أو الصديق. وليست كل خروج ماء او انفجاره دلالة على الهم فرأيت خروج الماء من المنزل بعد انفجاره فإنه يسر بعد عسر ولكن إن لم يخرج فهو هم دائم ورؤية العين الجارية سعادة لصاحبه حيا وميتا إلى يوم القيامة. وأما شرب الماء الكثير في المنام يعني طول العمر والعيش الرغد فإن شربه من ماء البحر نال رزقا من الحاكم وان شربه من نهر ناله الخير من رجل ولكن حال الرجل الواهب مرتبط بصفات النهر، والشرب من بئر فاز برزق ولكن بحيلة ومكر. ودلالة الماء الصافي عموما رخص الأسعار وبسط العدل إلا أن الماء الراكد أضعف من الماء الجاري، ورؤية الشخص نفسه في المنام وكأنه يمشي على الماء غرور ومخاطرة فإن خرج منه قضيت حوائجه.

  • النابلسي

يقول النابلسي أن الماء العذب رزق حلال وطيب قلب وعلم وحياة لمن أشرف على الموت، وربما دل الماء على الزوجة للعازب، وعلى الزوج للعازبة. وربما دل شرب الماء على مشروب الفقراء، وإن صار الماء العذب مالحا ارتد عن دينه أو تعسرت أموره، وإن حمل ماء في وعاء حملت زوجته، وزيادة الماء في أوان نقصه أو نقصه في أوان زيادته دليل على الجور والغلاء.