تفسير حلم

تفسير حلم حلق الشعر

يختلف تعبير الرؤيا بين مجتمع وآخر، فبعض المجتمعات ترى حلق شعر الرأس شعيرة وحلق شعر اللحية محرما بينما ترى بعض المجتمعات أن حلق شعر المرأة يُعد دليلا على العار وفقدان الشرف، وبين اختلاف رؤية المجتمعات لمعنى حلق الشعر تختلف التعابير، لذلك على المعبر أن ينتبه إلى مثل هذه التفاصيل التي قد تُغير معنى التعبير جذريا، وفي ما يلي أهم أقوال المفسرين في حلق الشعر:

  • موسوعة تفسير الأحلام

يقول جوستاف هيندمان ميلر أنك “إذا حلمت أنك تنوي الحلاقة فهذا يعني أنك ستخطط لتطوير وتوسيع أعمالك، غير أنك تفتقر إلى الطاقة والنشاط اللازمين للنجاح، وإذا حلمت أن لحيتك حلقت فهذا يعني أنك سوف تتيح للمنافقين والدجالين أن يخدعوك. إذا حلقت ذقنك بنفسك فهذا يعني أنك سوف تدير أعمالك بنفسك وسوف تلتفت إلى احتياجاتك العائلية إلا أن سلاطة لسان زوجتك وشراستها سوف يجرانك إلى الشجار. إذا بدا وجهك حليقا فسوف تنعم بالهدوء ولن يجد أصدقاؤك ثغرة في سلوكك. أما إذا كانت لحيتك طويلة فسوف تفاجأ بمشاكل على صعيد الأسرة. إذا كان موس الحلاقة مثلوما وجرحت وجهك فسوف تتيح لأصدقائك فرصة لانتقاد حياتك الخاصة. إذا كانت لحيتك شائبة فهذا يعني أنك سوف تكون معدوم الإحساس تجاه أولئك الذين يطالبونك بحقوقهم. أما إذا رأت امرأة رجالا يحلقون لحاهم فإن هذا ينبئ أنها سوف تلطخ سمعتها بانغماسها في المتع الحسية. إذا حلمت امرأة أنها تحلق لحيتها فهذا يعني أن سلوكها سوف يكون مسترجلا وإن الرجال سوف يهربون منها بقرف.”.

  • منتخب الكلام في تفسير الأحلام

يذكر الكتاب المنسوب لابن سيرين أن من رأى أنه يحلق شعره “بنورة أو بموسى فإذا حلق بذلك الشعر عن جسده تفرق عنه الهموم وضيق الحال وتحول إلى سعة وخير وإذا حلق ذلك الشعر من صاحب الدنيا وغضارتها نقصت دنياه وانقطع عنه من غضارتها وتحولت حاله إلى المكروه والضيق”. ويقول أن “من رأى أنه حلق من شعر قفاه فهو يؤدي أمانته ويقضي دينه فإن رأى أن قفاه قد غلظ فإنّه يقوى على احتمال ما قلّده الله”.

  • قواعد تفسير الأحلام

يقول أبو العباس الحنبلي أن “حلق اللحية، أو الرأس، عند من يستحسن ذلك: خير، وذهاب نكد. كما أن ذلك: نكد، وخسران، عند من يكرهه. ويختلف باختلاف المعايش، والأرزاق، فإن لبس القماش الوسخ، أو المرقع، أو العتيق، للطباخين، والوقادين، وأمثالهم: دال على إدرار معايشهم. لأنهم لا يلبسون ذلك إلا وقت معايشهم. وهو رديء في حق من سواهم. كما أن لبس النظيف: يدل على بطلان معيشتهم. لكونهم لا يلبسونه إلا أوقات بطالتهم”. وهذا التفسير من المستجاد والدقيق الذي يكشف عن دقة تعبير الشيخ رحمه الله.