تفسير حلم

تفسير حلم الضفدع

ساهم كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع في رسم بعد رمزي بين حياة الحيوانات وحياة الانسان لتكون لوحة فنية بلسان حيوانات ولكن في باطنها رسالة للبشر وقد نجد عديد الأحلام التي تحتوي أحيانا على أحداث يدور فلكها حول الحيوانات وفي تفسيرها معاني لا ندركها بالواقع المجرد فمثلا رؤية الضفدع في المنام تحمل عديد الرسائل يوضحها علماء تفسير الحلم.

  • المفسرون العرب كابن سيرين والنابلسي

يرى المفسرون العرب أن من رأى الضفدع فهو يمثل الرجل العابد والمجتهد في عبادة الله. ومن رأى مجموعة من الضفادع حوله فقد حسنت علاقته بأقرانه وجيرانه. ومن رأى أكله للحم الضفدع فينال ملكا، ومن رأى الضفادع تخرج من البلدة فإن عذابا وهما يرفع عن أهلها، وأما فيما يخص رؤية صيد الضفادع فهو قهر الأمثال والأقران. كما نجد تفسير ابن سيرين يتعلق بحالة الحالم فالضفدع في منام المرأة الحامل مولود متاعبه كثيرة أما المرأة العازبة فيعني زواجها بمربي فاضل أو رجل حكيم. ويتعلق تفسير رؤية الضفدع بشكله ولونه، فالضفدع الأخضر رجل مهتم والأسود طمع والصغير فرح وخبر سعيد أو حدث مفاجئ خاصة للعزباء أما الكبير فهو حزن وغم، وأما عضة الضفدع فهي حظ وقفزه سفر وكلامه حكمة وعلى الفراش حمل وفي المطبخ فهو قدوم ضيف. ولكن من رأى ضفدع أسود فهو دليل على الحزن أو على شخص منافق أو عنيد ويرمز للحسد والعداوة وقتله نصر وفرج، ومن رأى مطاردة الضفدع فهي من علامات الحظ السعيد إذا كان لون الضفدع أخضر وشكله صغيرا بينما إذا كان كبيرا أو أسود فهي دلالة الفشل والهموم.

  •  ميلر

يقول ميلر أن من رأى اصطياد ضفادع فإن هذا يعني الاستهتار في مراقبة صحتك مما قد يسبب مصيبة صغيرة بين أفراد عائلتك. واما إذا رأيت ضفادع بين الأعشاب فإن هذا يعني أنك سوف تحظى بصديق مبهج ومناسب يكون محط ثقتك واستشارتك. تعني رؤية ذكر الضفدع بالنسبة للمرأة زواجا من أرمل ثري ولكن سوف يكون أبا لأولاد سوف تعني هي به. إذا رأيت ضفادع في أماكن مستنقعية ونتنة فإن هذا ينبئ بمشكلة ولكنك سوف تتغلب عليها بواسطة لطف الآخرين. إذا حلمت بأكل ضفادع فإن هذا يعني متعا زائلة وربحا ضئيلا من صحبة بعض الناس. إذا سمعت ضفادع فإن هذا ينبئ أنك سوف تقوم بزيارة سوف يثبت لك في النهاية أنها كانت عقيمة لا خير فيها. تدل رؤية الضفادع الصغيرة في الحلم على أن توقعات غير مؤكدة على صعيد العمل سوف تسبب لك القلق والتشويش. إذا رأتها سيدة في ماء صاف فستكون لها علاقة مع شخص غني لكنه غير أخلاقي. نستخلص أن رؤية الضفادع في المنام تنحصر في نوعية الضفدع من ناحية الشكل واللون مع علاقة الحالم بهذا الحيوان وزد على ذلك حالته فمثلا تختلف بين العازب والمرأة الحامل فكلاهما يشاهد نفس الضفدع ولكن في التفسير تختلف وكما تظهر من المقولة الشهيرة في التفاصيل يكمن الشيطان ونعوذ بالله العلي العظيم من شياطين الانس والجن أصدقائي الأعزاء.