تفسير حلم

تفسير حلم الدود

تختلف دلالات بعض الرؤى حسب أسماء الأشخاص الموجودين فيها أو الكائنات التي تراها، ويمكن إسقاط الموجودات التي تراها في الحلم  على الواقع حسب شخصية واهتمامات ومعتقدات الرائي، لذلك تجد اختلافات قد تصل حد التضارب بين تفسير المعبرين حول بعض المسائل لاختلاف البيئة الفكرية والاجتماعية من مكان لآخر، ونقدم لكم في هذا المقال زبدة القول في تفسير رؤيا الدود حسب أهم أقوال عمد هذا الفن:

موسوعة تفسير الأحلام

يميز جوستاف هيندمان ميلر بين أصناف الدود فقد ذكر :

  • الديدان العادية

يأكد جوستاف أنك إذا حلمت بالديدان فإن هذا يدل على أن مكائد وضيعة صادرة عن أشخاص سيئي السمعة سوف تسبب لك الغم، وإذا حلمت فتاة أن ديدانا تدب عليها فإن هذا يدل على أن طموحاتها سوف تميل دائما إلى كل ما هو مادي. أما إذا قتلت الفتاة الديدان أو نفضتها عنها فسوف تتخلص من اللامبالاة المادية وتسعى إلى العيش بمبادئ الفضيلة والتعلق بالروحانيات وإذا استخدمت الديدان في أحلامك كطعم للسمك فإن هذا ينبئ أنك وعن طريق براعتك سوف تستخدم أعداءك بطريقة تظهر مزاياهم.

  • دودة الحرير

يقول هيندمان أن رؤية دودة الحرير في الحلم تدل على انهماكك بمشاغل تعود عليك بالأرباح الوفيرة وسوف تسمح لك الفرص باستلام مركز ما. أما إذا رأيت دودة الحرير ميتة أو أنها مغلفة بشرنقتها فهذا ينبئ بتراجع الأحوال وبأوقات عصيبة.

  • الدودة الشريطية

ويقول أنك إذا حلمت برؤية دودة شريطية أو إذا حلمت أنك تعاني من دودة شريطية فهذا ينبئ بسوء الطالع على صعيد الصحة والأفراح والمسرات.

مخطوط تعبير الرؤيا 

يقول إبراهيم بن يحيى بن غنام أن دود القز في المنام زبون التاجر ورعية السلطان وحريف الصناع فمن أخذ منه شيئا فهو منفعة منهم، وعين دود القز يفسر بمال حرام ويفسر بالضر فمن زال عنه دود زال عنه الضر، والدود يعبر أيضا بالأولاد. كما يقول أن خروج الدود من الجسد ذهاب هم لأنه ضر، وكذلك القيح إذا خرج فهو زوال هم أو خروج مال، وقيل الدود بنات لأن الواحد منها دودة في المنام ملامة.

وهذا التفسير مقارب لما جاء في كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين حيث ذكر أن الدود في البطن عيال الرائي الذين هم سدس ماله ودود القز رعية السلطان، كما ذكر أن من رأى أنه يتناثر من جسده أو من بعض أعضائه القمل أو الدود ورأى أنهما كثرا على جسده أو ثيابه أو أحدهما فإن صاحب ذلك يصيب مالا وحشما وعيالا.