منوعات

ثلاثة أسباب تجعل البعوض يفضل الاقتراب من أشخاص معينين بدلًا من آخرين

يتعجب الكثير من الأشخاص عند اقتراب البعوض منهم مع ترك أشخاصٍ آخرين معهم في نفس المكان، حيث يهاجم الساقين واليدين والوجه تاركًا آثارًا حمراء على بشرتهم، فيما لايصاب الآخرين ولو بلدغةٍ واحدة، وقد أثار هذا الأمر تساؤل لدى الكثير، ترى ماهو السبب الذي يجعل البعوض يقترب من أشخاص وآخرين لا؟
ومن بين الإجابات التي يمكن الحصول عليها هي:
1- دور فصيلة الدم:

أفادت دراسة تم إجراءها سنة 2004 ونشرتها مجلة علم الحشرات أن أصحاب فصيلة الدم O هم أكثر جاذبية للبعوض مقارنةً بأصحاب فصائل الدم الأخرى B  وA و AB، وأكدت الدراسة أن ترتيب درجة الجاذبية للبعوض تكون وفقًا لفصيلة الدم، وتحتل المرتبة الأولى فصيلة الدم O تليها A،ثم B، و في الأخير تأتي فصيلة الدم AB.
2- الحمل:
كشفت عدة دراسات أن الحمل أحد عوامل جذب البعوض لأنه يفضل الأشخاص الذين ينتجون نسبة أكبر من غيرهم من ثاني ثاني أكسيد الكربون، وأظهرت الدراسات أن النساء الحوامل لديهن زيادة في معدل التمثيل الغذائي “الأيض” مقارنةً بباقي الأشخاص.
3- الجينات:
أكدت دراسة وقع نشرها في دورية “الالتهابات” عام 2013 أن الذين لديهم عوامل وراثية تجمع مجموعة من الجينات تسمّى HLA يجذبون البعوض إليهم أكثر من غيرهم، حيث تعمل هذه المجموعة من الجينات على تنظيم رائحة الجسم، والتي تنبعث من خلالها مادة كيميائية تجذب البعوض وتزيد رغبته في لدغ الجلد في أماكن معينة مثل الساقين واليدين والجذع والرأس.

اترك تعليقاً