منوعات

بالصور: معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس”

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تنظيمها النسخة الأولى من “معرض دبي للطاقة الشمسية” تزامنًا مع فعاليات الدورة الثامنة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس 2016″، الذي ينظم بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

هيئة كهرباء ومياه دبي

ونظم المؤتمر الذي يعد أكبر معرض من نوعه في المنطقة، خلال الفترة من 4 الى 6 أكتوبر ، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض حيث امتد على مساحة إجمالية تقدر بنحو 13،000 متر مربع، واستقطب عارضين من مختلف أنحاء العالم.

معرض دبي للطاقة الشمسية
وقد شهد المعرض منذ بداياته تطورًا مستمرًا، وهو يضم حاليًا قطاعات الطاقة والبيئة وإدارة النفايات، والمباني الخضراء وحلول الحد من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقد نما ويتيكس الآن ليصبح أكبر معرض لهذه القطاعات في العالم مع ما يزيد على مشاركة 1000 شركة من حول العالم تستعرض أحدث التقنيات والمنتجات والخدمات.

معرض دبي للطاقة الشمسية

و يقدم معرض “ويتيكس” هذا العام أحدث المشاريع والمبادرات الحكومية والفردية في مجالي التنمية والاستدامة، حيث تعتبر هذه الفعالية منصة إقليمية وعالمية مخصصة لتطوير وتفعيل المشاريع الخضراء كجزء من خطة تهدف الى السير باتجاه صديق للبيئة مما يجعل الامارات العربية المتحدة سباقة ورائدة في مجال صناعة الطاقة الخضراء.

معرض دبي للطاقة الشمسية

و من الملفت أيضًا مشاركات المدارس في السنوات السابقة من خلال اقتراحات ومبادرات خضراء مما يدل على أن الجيل الصاعد ينظر الى الطاقة المستدامة والخضراء كبديل جدي وحل مثالي سيوفر المستقبل الأمثل.

معرض دبي للطاقة الشمسية

و يقام معرض “ويتيكس” 2016 تحت مظلة الدورة الثالثة من الأسبوع الأخضر 2016 وقد بات يكتسب دورًا متناميًا بوصفه المنصة التي تخاطب هيئة كهرباء ومياه دبي من خلالها العالم لتنشر مفاهيم وطروحات الاستدامة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر والتنمية والمدن الذكية وقطاعات أخرى ذات صلة تماشيًا مع رؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

معرض دبي للطاقة الشمسية

ويعمل هذا المعرض على المساهمة في تنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تتضمن إنشاء “منطقة دبي الخضراء” المخصصة لجذب مراكز البحوث والتطوير والشركات الناشئة في مجال الطاقة النظيفة، و إلى إيجاد حلول تمويلية للاستثمار في مجال البحث والتطوير المرتبط بالطاقة النظيفة وتطبيقها، كما سيتطرق  إلى واقع وتطورات إنشاء “صندوق دبي الأخضر” بقيمة تصل إلى 100 مليار درهم، و الذي سيساهم بدوره ي توفير أدوات تمويلية لمستثمري قطاع الطاقة النظيفة في إمارة دبي.

معرض دبي للطاقة الشمسية

و يأتي المعرض بالتزامن  مع شروع الهيئة في بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، بقدرة 200 ميجاوات، والتي ستدخل حيز التشغيل بحلول إبريل/‏نيسان 2021، في سبيل الوصول إلى 1000 ميجاوات عبر هذه التقنية بحلول عام 2030، ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم  وفق نظام المنتج المستقل، ويتوقع أن تبلغ قدرة  المجمع الإنتاجية 1000 ميجاوات بحلول 2020، و 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

معرض ويتيكس 2016

ومن المتوقع أن يشهد معرض “ويتيكس” مشاركة واسعة من الشركات الدولية التي ترى في المعرض مكانًا مناسبًا لطرح حلولها ومنتجاتها الخضراء في وقت تواصل دولة الإمارات وحكومة دبي على إطلاق مشاريع واعدة لترسيخ مفاهيم الإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة. وقد نجح معرض “ويتيكس” في دوراته السابقة على استقطاب قائمة واسعة من الشركات الدولية معولاً على مسيرة تطور تصل الى سبعة عشر عامًا الى أن أضحى أحد أفضل المعارض المتخصصة في العالم.

معرض ويتيكس 2016

معرض ويتيكس 2016