10 أفكار لتوفير المصروف العائلي في دبي

يشكو العديد منا من غلاء المعيشة و الإرتفاع المطرد للأسعار الذي أصبح ظاهرةً عامةً تعاني منها أغلبية الدول بعد أزمات اقتصادية كبرى عصفت بالعالم، فأنهكت قواه، و لأن الشكوى وحدها لا تصنع إرادة الشعوب و لا تغير في شئ من أحوالهم، فكان لابد من المرور مباشرةً إلى الخطوة العملية، حيث يمكن لكل فرد فينا إجراء بعض التعديلات البسيطة على نظام حياته، قد توفر عليه العديد من المصاريف الزائدة و تجعله يجني من ورائها فوائد جمة. فقط تعلم كيفية التحكم في ميزانيتك، و لا تسألني كيف ذلك، لأن الإجابة ستأتيك من الخبيرة المالية جيسيكا كوك، التي تقدم لمتساكني دبي أفضل 10 ممارسات يومية تمكنهم من التوفير و بسهولة، فتابع معنا :

1. قم ببيع الأغراض المنزلية غير المرغوب فيها

تعاني أغلب العائلات من تراكم العديد من الأغراض التي لم تعد في حاجة إليها، من ملابس، و ألعاب، و أثاث قديم، و غيرها، فإذا وجدت نفسك ضمن هؤلاء، فلا تتردد أبدًا في عرض كل ما يزيد عن حاجياتك في سوق دبي للبضائع، لما يمثله هذا الأخير من نقطة جذب لكل الباحثين عن المنتجات المستعملة، حيث يعج بكل ماهو قديم، من أثاث، و أغراض منزلية، و معدات إلكترونية، و غيرها من الخيارات المتعددة و المتنوعة. و لا تقلق أبدًا من نجاح هذه التجربة، فلطالما شكلت الإمارة وجهةً مؤقتتة للآلاف من المغتربين، الذين عادةً ما يتوجهون إلى هذه السوق من أجل البيع أو الشراء.

2. قم بتجميع العملة النقدية الناتجة عن الصرافة

عود نفسك على عدم الإستهانة بالباقي المتأتي من صرف العملة الورقية مهما كان بسيطًا، حيث يمكنك جمعه في حصالة، أو في أيّ مكان آخر يسهل الوصول إليه، و من ثم تشجيع عائلتك على فعل ذلك أيضًا، فستكون النتيجة سارةً قطعًا، و ربما قد تفاجئ بذلك المبلغ المهم الذي ستحصل عليه بعد ظرف وجيز. و سيكون من الجيد لو استعملت ذلك المال من أجل قضاء وقت طيب خلال عطلة الأسبوع، أو التمتع بوجبة شهية في أحد المطاعم المميزة، إذ سيشكل ذلك دافعًا قويًا لك و لأسرتك على إعادة الكرة مرات و مرات.

3. اشتري من متاجر البضائع المحلية

احرص دائمًا على اقتناء البضائع المحلية، فهي ستوفر عليك الكثير من الأموال المدفوعة في المنتوجات المستوردة التي عادةً ما تكلف فاتورتك العائلية الشئ الكثير. اذهب لأي سوبرماركت في دبي وقارن أسعار البضائع المستوردة مع تلك التي تتواجد في المتاجر المحلية، و ستكتشف الفرق الكبير بينها، و الذي قد يرجعه الكثيرون إلى جودة البضائع الأجنبية، فيما يعود السبب الحقيقي وراء ذلك إلى التكلفة الباهضة للإستيراد. فليس أفضل إذًا من التمتع بخيراتنا المحلية، و بأسعار تفاضلية ترفق كثيرًا بميزانيتك.

4. علم الأطفال أن يهتموا بالطبيعة وتوفير الطاقة

عود أطفالك منذ الصغر على إطفاء الأنوار والمكيفات الهوائية عند عدم الحاجة إليها، بالإضافة إلى ترشيد استعمال المياه كما أوصانا بذلك نبينا و حبيبنا عليه أفضل الصلوات و السلام، حيث سيساعدك ذلك كثيراً في التخفيض من تكلفة فاتورة الكهرباء والمياه بشكل كبير.

5. قم بوضع ميزانية عائلية

عود نفسك على ضبط ميزانية محددة لمصاريفك العائلية التي لا يجب عليك تجاوز سقفها، فسيعمل ذلك على تحديد خياراتك و توفير العديد من الأموال التي يمكنك إهدارها دون انتباه. وتعد هذه الطريقة من العادات الحميدة التي يستحسن زرعها لدى أطفالك، فذلك لن يعلمهم الحساب فحسب، بل سيعودهم على القناعة و الرضى و حسن التصرف خاصةً عند الشدائد.

6. قم بتحفيز الأطفال على المساعدة في المنزل

ازرع في أطفالك عادة الإجتهاد و مد يد العون لأمهم في كل ما يهم الشؤون المنزلية، فذلك سينمي جانب المسؤولية لديهم، كما سيوفر عليك حتمًا تكاليف إضافيةً قد تضطر إلى دفعها في حال تواجد خادمة أو عاملة تنظيف في المنزل.

7. استقل المواصلات العامة

إذا لم تكن تملك سيارةً خاصةً، فلا تعود نفسك كثيرًا على التنقل بالتاكسي، فذلك سيكلفك أموالًا طائلةً يمكنك استثمارها في أمور أخرى أكثر أهميةً، فخدمة المواصلات العامة في الإمارة متطورة جدًا و توفر للمرء كامل أسباب الراحة. جرب الميترو و لن تندم مطلقًا.

8. احرص على أن يحصل جميع أفراد العائلة على تأمين صحي

عادةً ما تكلف العلاجات و الأدوية الطبية صاحبها مبالغًا كبيرةً، فما بالك لمن هو مسؤول عن زوجة و أبناء. فإذا أردت تجنب هذه المصاريف المكلفة، ليس عليك سوى الإسراع بالإطلاع على الإجراءات اللازمة من أجل تأمين جميع الأسرة من الناحية الصحية، و انتبه إلى أن مصاريف الولادة عادةً ما تكون غير مشمولة، فاهتم جيدًا بهذا التفصيل.

9. قم بتأمين حيواناتك الأليفة

قد تكون كالعديدين مولعًا بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل، و لكنك ستضطر حتمًا إلى دفع الكثير من الأموال من أجل العناية بتلك الحيوانات، ففاتورتهم الطبية عادةً ما تكون مرتفعةً للغاية. فإذا أردت تجنب هذه المصاريف، فبإمكانك في خطوة بسيطة فعل ذلك؛ يكفي أن تؤمن على حيوانك مقابل مبلغ شهري بسيط، و البقية أموال كثيرة تكسبها في رصيدك.

10. اجمع النقاط الإلكترونية

تتوفر لديك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تجميع نقاط تسمح لك بتوفير مبلغ مهم قد يفي البعض من متطلبات العائلة؛ تسوق باستخدام البطاقات التي تعمل على جمع النقاط بالأماكن التي ترغبها أنت وعائلتك، و إذا كنت مسافرًا معتادًا مع طيران الإمارات، فقم بجمع نقاطك مع نظام سكاي ووردز مايلز مثلًا .

شارك بتعليقك :