عن الامارات

معلومات لا تعرفها عن دبي

تمثل الإمارات العربية المتحدة وجهة رواد الأعمال والأثرياء والسياح حول العالم، لخصائصها الطبيعية والحضارية النادرة، مما جعلها مكانا يطيب فيه العيش، بشهادة عديد الدراسات المعدة في الغرض، ويعتبر العديد من المتابعين للشأن الاقتصادي الإماراتي دبي أهم الحواضر ببنيتها التحتية الممتازة وعدد سكانها الذي تجاوز المليوني ساكن. وفيما يلي جملة من الخصائص الحضارية والاجتماعية التي لن تجدها خارج إمارة دبي:

الأعلام

يعتبر الشيخ راشد آل مكتوم أحد أهم أعلام إمارة دبي، إذ عرفت في فترة حكمه نقلة نوعية وقفزات جبارة نحو الأفضل، وفي نفس الفترة تم رسم الخطوط العريضة للاختيارات المعمارية والتحكم في المجال في الإمارة.

الخصائص المعمارية

إذا ذكرت دبي فلن تستطيع أن تهمل التحديات المعمارية التي خاضتها الإمارة بنجاح، بل أصبح من المألوف أن تشاهد بناء أطول ناطحة سحاب في العالم، وأطول مسجد وأكبر مركز تسوق… لكن برج خليفة يبقى التحدي الأكبر لارتفاعه المهول، ولا يجب أن تستغرب عندما تعرف أن سكان البرج لا يفطرون في نفس الوقت في رمضان بسبب الاختلافات في الوقت بين الطوابق.

الخصائص الاجتماعية

تضم إمارة دبي عددًا هاما من السكان الوافدين الذين يتجاوزون 85% من نسبة السكان، ويعود هذا لعدة أسباب أهمها الهجرة الوافدة والسياحة وأدفاق هجرة اليد العاملة إلى الإمارة، لكن هذا الزخم والتنوع لم يؤثر في النسيج الاجتماعي الأصيل للمنطقة، ونستشف ذلك من خلال معدل الجريمة الذي يقارب الصفر. وفي هذا عدة دلالات على نجاعة الخطة الأمنية وتماسك البناء الاجتماعي والأخلاقي بالمنطقة.

الخصائص الاقتصادية

تتميز إمارة دبي بنشاط اقتصادي غير معهود عبر التاريخ، يتجلى من خلال ديناميكية عجلة الاقتصاد والقدرة الفائقة على استقطاب رواد الأعمال المتميزين والمبدعين في شتى المجالات. لكن النقطة المثيرة هي الاقتصاد الإماراتي حيث لا تتجاوز ضريبة الدخل في هاته الإمارة الـ 0% مما يثير الإعجاب بالتوجهات الاقتصادية في المنطقة، والتي تذكرنا كثيرًا بالفراديس الجبائية في العالم.

الخدمات

تقدم إمارة دبي لسكانها ولزوارها جملة من الخدمات الفاخرة، ونعرج على الخدمات الأمنية ذكرا لا حصرا، فهي توفر لرجال الأمن سيارات فاخرة تواكب آخر صيحات تقنيات السيارات المنتقاة من أعتى الماركات على غرار لامبورجيني وأستون مارتن. كما تقدم لسكانها بنية تحتية غاية في الاحترافية والجودة على غرار توفير أكبر شبكة من السكك الحديدية الآلية في العالم.