عن الامارات

عقوبة استخدام طائرات “الدرون” في الأماكن المحظورة في دبي

قال مسؤول في هيئة  دبي للطيران المدني، ان الغرامات المسلّطة على كل من ينتهك مناطق حظر طيران الطائرات المسيّرة بدون طيار “الدرون”، تتراوح بين 500 درهم و 100 ألف درهم، ويمكن أن تصل في بعض الحالات إلى مليون درهم.

وفي نفس السياق، أشار  سالم السويدي مفتش أول ساحات المطار في إدارة المقاييس والنظم في هيئة دبي للطيران المدني  أن بعض هذه التجاوزات يمكن أن يتسبب للدولة بخسائر تصل إلى ملايين الدراهم، لذلك  وفي مثل هذه الحالات لا بد أن تكون الغرامة مرتفعة.

ومن ذلك نذكر ما حدث في مطار دبي الدولي في العام الماضي 2015، حيث أدى دخول طائرة بدون طيار في المجال الجوي بالقرب من تلك المنطقة، الى إغلاق المطار لمدة 55 دقيقة، مما نتج عنه خسائر كبيرة قدرت بملايين الدراهم. و قريبًا ليس بعيد، في  وقت سابق من الشهر الجاري، وقع اصطدام طائرة بدون طيار بطائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية البريطانية خلال هبوطها في مطار هيثرو بلندن.

ض

 

و في ظل ما نشهد، في الآونة الأخيرة من انتشارٍٍ واسع للطائرات التي تعمل بدون طيار، و في اطار عملية إعداد المبادىء التوجيهية المتعلقة باستخدام هذا النوع من الطائرات حددت الهيئة بعض الشروط و القواعد لاحاطة و تأطير هذا النوع من النشاطات،  ومن بينها:

– تحديد ارتفاع تحليق الطائرات بدون طيار.

– منع التحليق فوق الممتلكات الشخصية والتجمعات العامة بما في ذلك الحدائق والمناطق الترفيهية والشواطىء.

–  طلب الموافقة المسبقة للطائرات المزودة بكاميرات تصوير قبل استخدامها.

– طلب الموافقة المسبقة قبل استخدام الطائرات لأغراض تجارية.

و للمهتمين يمكنكم الاطلاع على القائمة المفصلة لشروط الاستخدام و العقوبات الموقعة في حالة رصد التجاوزات على الموقع الإلكتروني لهيئة  دبي للطيران المدني.

اترك تعليقاً