عن الامارات

حديقة الحيوان في دبي.. حكاية شغف بالطبيعة

هل لديك شغف برؤية الحيوانات ومتابعة حركاتهم وعاداتهم وطرائفهم؟ ألا يتمنى طفلك يومًا إطعام القردة أو التقاط صورة مع النعامة أو ملامسة إحدى السلاحف؟ ليس عليك إذًا سوى اصطحاب العائلة إلى حديقة الحيوان في دبي حيث يمكنكم إشباع فضولكم و التمتع بتجربة ترفيهية وتعليمية مليئة بالإثارة و التميز من خلال التعرف على مجموعة من الحيوانات النادرة التي يصعب إيجادها في أي حديقة أخرى. كيف لا وهي شاهدة على تاريخ يرجع إلى ستينات القرن الماضي، وهو تاريخ عرف ميلادها كأول حديقة حيوان في شبه الجزيرة العربية.

اكتشف هذه الحيوانات في الحديقة

تزخر الحديقة بأكثر من 200 نوع مختلف من الحيوانات ينتمي معظمها إلى فصيلة الثدييات مثل الأسود الإفريقية، ونمور البنغال القادمة من شبه الجزيرة الهندية، وغوريلا من أصول كامرونية، والزرافة الإفريقية الشبكية، و مجموعة من الأيل والغزلان والوعول، بالإضافة إلى باقة ضخمة من الطيور الجارحة و من الزواحف و السلاحف. و لقد زاد إشعاع الحديقة بعد نجاحها في حماية بعض الحيوانات النادرة مثل الذئب العربي، والدب السوري، علاوةً على دورها الفعال في تكاثر مجموعات أخرى من الحيوانات كطائر الفاق القسطري للمرة الأولى عالمياً، وقرد الشمبانزي في نجاح هو الأول على مستوى الشرق الأوسط، وطائر الفلامنغو، إلى غير ذلك..

a4

a5

a6

موقع الحديقة

في إطلالة رائعة على شاطئ جميرا الخلاب، حيث فندق برج العرب و ميناء قصر السلام، تقف الحديقة في منطقة جميرا كشاهد على حكاية شغف بالطبيعة والحيوانات. و لكل من أراد زيارة هذه الحديقة، عليه استخدام سيارته الخاصة أو استقلال سيارة أجرة، إذ لا توجد محطة توقف للمترو هناك.

a0

مواعيد الزيارة

تستقبل الحديقة زوارها يوميًا من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً، باستثناء يوم الثلاثاء الذي خصص كيوم عطلة للحديقة.

a2

أسعار الدخول إلى الحديقة

تفرض الحديقة رسومًا تدفع من قبل الزوار عند باب الدخول، و هي رسوم بخسة جدًا حيث قدرت بدرهمين اثنين لكل من تجاوز السنتين من عمره، في حين يتمتع الأطفال دون هذا العمر بمجانية الزيارة.

a3

نظافة الحديقة

يتبع العاملون في حديقة الحيوان برنامجاً خاصاً للنظافة الدورية من خلال حصة صباحية يومية تبدأ عند الساعة السابعة وتنتهي في تمام الساعة العاشرة، وفي يوم الثلاثاء من كل أسبوع تغلق أبواب الحديقة للصيانة الشاملة، حيث تجرى عملية تعقيم وغسل بيوت الحيوانات، لاسيما اللاحمة منها و المكونة من العائلة القطية بدءً من الأسد و وصولاً للقط المنزلي، والعائلة الكلبية ومنها الذئب و الثعلب وابن آوى والضباع، كما يتم تنظيف الممرات التي تفصل بينها، و التي يتم رشها بالمبيدات الحشرية. و في فصل الصيف، يلجأ العاملون في الحديقة إلى التخفيف من وطأة الحرارة من خلال رش أرضية حظائر الحيوانات والأقفاص يومياً بـ 14 ألف غالون ماء، و تشغيل أكثر من 18 مروحة هواء خاصة بالتبريد، علاوةً على تجهيز بعض الأقفاص بالمكيفات.

Jagu, a 10 year old lion at the Dubai Zoo, shows his pleasure after being hosed down by zoo keeper Anjad  Mohammed, 14 July 1999.  Due to soaring temperatures at this time of the year, zoo keepers have to cool down the animals with water or big fans installed outside the cages.

اترك تعليقاً