عن الامارات

جزيرة دلما جوهرة تراثية في تاريخ الإمارات

نسافر اليوم إلى واحدة من أجمل الجزر في إمارة أبو ظبي لنكشف النقاب عن خباياها و كنوزها المكنونة. هي جزيرة يفوح منها عبق تراث الأجداد، كل حبة رمل فيها تحدثك عن الآلاف من ذكريات الزمن الجميل، كل موجة من بحارها تحكي لك قصةً من قصص الغواصين الذين مروا بأرضها وتزودوا بمائها، هي القلب النابض للإمارة لزمن طويل و مركزها الرئيسي لانطلاق كل سفن الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، هي جزيرة دلما التاريخية.

الموقع و المساحة

تقع جزيرة دلما في الخليج العربي، قبالة سواحل المنطقة الغربية لأبو ظبي، على مسافة 210 كم من الإمارة، و 42 كم شمال غربي جبل الظنة. وهي جزيرة صغرى نسبيًا، حيث لا تتجاوز مساحتها 33 كيلو متر مربع.

a0

التاريخ و الآثار

تعتبر جزيرة دلما من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تواجد بها الإنسان منذ أكثر من 7000 عام، وذلك نظرًا لمكانتها كمركز التقاء وانطلاق لمعظم خطوط الملاحة العابرة لمياه الخليج، نتيجةً للعدد الكبير من آبار الشرب القديمة التي تفيض بها أرض الجزيرة، والتي مازالت حتى الآن تسيل بالمياه العذبة. ولقد كانت الجزيرة منذ أقدم العصور منطقة استقرار بشري وازدهار حضاري، حيث تنتشر على أرضها عدة شواهد تاريخية مثل حصى الغوص المصنوعة من الحجارة وأخرى مصنوعة من الرصاص، و جزءً من المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ، والجرار التي تحفظ المياه، إلي غير ذلك. كما تضم الجزيرة مجموعات من المباني و المساجد الأثرية النادرة و التي عثر فيها على قطع فخارية تعود إلى أوائل العصر الإسلامي. و هذا ليس كل شئ، فمتحف دلما أيضًا يزخر بمقتنيات من قطع فخارية وأدوات وآلات وآثار مادية متنوعة تعود لمئات السنين.

  a0

التنمية في دلما

يعتبر صيد الأسماك و الزراعة المصدران الرئيسيان للدخل في دلما، حيث تنتج الجزيرة أكثر من 20 نوعاً مختلفاً من أنواع الفواكه الأفريقية والآسيوية والأوروبية، وهي تسهم إلى حد كبير في تزويد دولة الإمارات بالمنتجات الزراعية، وكذلك في التصدير. و لإن فقدت الجزيرة جزءً من أهميتها كمركز للتجارة البحرية بعد اختراع اللؤلؤ الصناعي خلال النصف الأول من القرن 20، إلا أنها لا زالت المصدر الأساسي للمياه العذبة في إمارة أبوظبي بسبب احتوائها على أكثر من 200 بئر. ويجري حالياً تطوير إمكانات جزيرة دلما في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك، كجزء من خطة المنطقة الغربية لعام 2030. كما تتولى هيئة أبوظبي للسياحة تطوير إمكانات الجزيرة في قطاعات السياحة والرياضة والترفيه، وذلك بالتعاون مع شركة التطوير والاستثمار السياحي من خلال توفير المرافق والبنية التحتية، واستعادة الكنوز الثقافية للجزيرة.

a0

a1

الوصول إلى دلما

تشغل دائرة النقل عبارتان لنقل الركاب والمركبات من و إلى جزيرة دلما، انطلاقًا من جبل الظنة و ميناء الجزيرة. و تستغرق الرحلة مدة ساعة و نصف فقط، مما يجعل إمكانية الذهاب إلى الجزيرة و العودة منها في نفس اليوم أمرًا واردًا.

a0

اترك تعليقاً