السياحة في أبوظبيالسياحة في الاماراتعن الامارات

جولة في وجهات رياضة السيارات والكارتينج بمدينة أبوظبي (5) :جبل حفيت

ولد كهواية للطيارين العسكريين الأمركيين خلال منتصف القرن الماضي، ثم ما لبثت أن أشعلت حلبته العديد من المنافسات الدولية حتى غدى متسابقوه من معظم دول العالم؛ هكذا هو الكارتينغ، واحد من أفضل الهوايات لكل الشغوفين بالمغامرة والإبتعاد عن كل ماهو مألوف، وذلك بفضل ما يمنحه الشعور بالسرعة من أحاسيس غير طبيعية لا يدرك روعتها إلا من جرب الخوض في غمار تفاصيلها. أما إذا كنت عزيزي القارئ من الآملين في الحصول على تجربة مليئة بالأدرينالين من خلال هذه اللعبة أو حتى المسير في خطوتك الأولى نحو حياة المحترفين في سباقات السرعات العالية كالفورملا وان مثلاً، فلن تجد أفضل من مدينة أبوظبي لفعل ذلك، فالعاصمة الإماراتية، وكعهدها دائما، زاخرة بالعديد من الخيارات والتي سنقدمها تباعا ضمن باقة من المقالات. أما وجهتنا الخامسة والأخيرة فستكون “جبل حفيت”. تابع معنا:

إكتشف أهم خصائص ومميزات جبل حيفيت

1. موقعه

يحظى جبل حفيت بموقع استثنائي عند الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية، حيث يتبع ثلثاه الشرقي والجنوبي الغربي إلى الأولى، فيما ينتمي الجزء الشمالي إلى الثانية، وتحديدا بالجنوب الشرقي من مدينة العين، ثاني أكبر مدن إمارة أبوظبي.

2. ارتفاعه

يمتد جبل حفيت على ارتفاع يصل إلى 1240 مترا فوق سطح البحر، محتلاً بذلك صدارة الجبال الأكثر شموخا في إمارة أبوظبي، والمرتبة الثانية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة. 

جبل حفيت

3. خصائصه الجيولوجية

ويتكوّن جبل “حفيت” من مجموعة من الصخور الكلسيّة شديدة الإنحدار من التي تعرّضت لعوامل التعرية الطبيعية على مدى ملايين السنين. وقد اكتُشف في محيطه آثار لعدد من الأحافير البحرية التي يقدر عمرها بسبعين مليون سنة خلت، وهو ما يكشف أن المنطقة كانت مغمورةً بمياه البحر خلال تلك الحقبة الزمنية.

جبل حفيت

4. أهميته الأثرية

يحظى جبل “حفيت” بقيمة أثرية كبرى، حيث اكتشف عند سفحه أكثر من 500 مدفن أثري يعود تاريخها إلى ما يزيد على 5000 سنة.كما يزخر هذا الأخير بمجموعة من الكهوف، ومنها شبكة كهوف مترابطة في جبل الحجر الواقع ما بعد منطقة “البريمي” بالقرب من مدينة العين، أما أكبر وأكثر هذه الكهوف إثارةً، فهي “مغارة قصر حفيت”، والتي تضم 450 مترا من الفتحات والممرات والغرف التي تصل إلى عمق 96 مترا.

جبل حفيت

5. تمتع بالقيادة على جبل حفيت

إذا كنت فعلاً شغوفا بقيادة السيارات، فلا يجب عليك مطلقا التفويت في تجربة هوايتك تلك عند الطريق المؤدية إلى قمة سفح جبل “حفيت” والملتفة حوله؛ طريق وصفها موقع “edmunds.com” -موقع المعلومات الإلكتروني حول المركبات الآلية- بأنها من أروع الطرق المخصّصة للقيادة في العالم، حيث يستمتع رواد المكان خلال رحلتهم بمشاهدة الأزهار الصحراوية بمختلف أنواعها وألوانها الزاهية وقد أنبتت بين الشقوق الصخرية، بالإضافة إلى اكتشاف العديد من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض عالميا، على غرار الثعلب الأفغاني والقنفذ الأسود، فضلاً عن فصائل أخرى من الطيور النادرة. أما عند الوصول إلى القمة، فأدعوك لأن تحبس أنفاسك من روعة ما ستراه؛ فوسط نسمات من الهواء العليل، سيتسنى لك مشاهدة تلك المناظر الآسرة لمدينة العين، بالإضافة إلى التمتع بكل ما نبت على القمة من أشجار تين وزيتون، إلى جانب أكثر من 80 صنفا من أشجار الفواكه والحمضيات، تعود أصولها لمناطق مختلفة من العالم.

جبل حفيت

ويذكر أن الطريق المؤدية إلى قمة جبل “حفيت” كان قد تم انشاؤها بناءً على تعليمات من المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، فيما يعود تطوير المشروع إلى بلدية العين، والتي عملت على حماية وتثبيت المناطق الصخرية المقطوعة والمردومة على الطريق الممتد بطول 14 كيلو مترا من منطقة المبزرة الخضراء أسفل الجبل وحتى ساحة المواقف على قمته.

6.جبل حيفيت: وجهة للراحة والإستجمام أيضا

تتوافر عند قمة جبل حفيت، وعبر الطريق الواصل إليه العديد من المرافق والمنشآت السياحية المتميزة، والتي يجد من خلالها الزوار كل سبل الراحة والسكينة والإستمتاع أيضا، حيث يمكن لهؤلاء مثلاً قضاء ليلة أو أكثر في فندق “ميركيور غراند”، وهو من الفنادق ذات الدرجة المتوسطة التي تمت إقامتها عند قمة الجبل من أجل إتاحة الفرصة للضيوف لزيارة المواقع الأثرية الأخرى بالمنطقة واكتشاف الكهوف العديدة في الجبل، فضلا عن الاستمتاع بالأجواء الهادئة والجمال الطبيعي في هذا المكان الرائع حقا!

جبل حفيت

جبل حفيت