عن الامارات

أين تقع جزيرة طنب الصغرى والكبرى؟

جزيرة طنب الصغرى

تعد جزيرة طنب الصغرى من أجمل جزر الخليج العربي حيث تقع هذه الأخيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في إمارة رأس الخيمة. و هي أيضًا واحدة من الجزر الستة المُشكلة للأرخبيل المعروف باسم أرخبيل مضيق هرمز.
تتخذ جزيرة طنب الصغرى شكل المثلث، وهي معروفة بتلالها التي تصل ارتفاعها إلى مئة وستة عشرمترًا تقريبًا. ومعروفة أيضًا بطيورها المختلفة، البرية منها والبحرية، في حين تفتقر هذه الجزيرة إلى المياه العذبة، لذلك لا يسكنها الكثير من الناس وتستعمل فقط كمستودع أو مخزن لتخزين الأمتعة والمعدات.

جزيرة طنب الكبرى

هي أيضًا تابعة لأرخبيل مضيق هرمز، حيث تقع في الجنوب من الخليج العربي و تابعة أيضًا لإمارة رأس الخيمة و تبعد فقط مسافة 10 كيلومترات من جزيرة طنب الصغرى.

وقد عرفت جزيرة طنب الكبرى بسطحها المنبسط وفنارتها التي أقيمت لإرشاد السفن؛ حيث أقيمت هذه الفنارة فوق مرتفع جبلي وقد اكتسبت أهميةً كبيرةً جدًا نظرًا للموقع الهام الذي تمتاز به الجزيرة.

وفي عام 1971 تم احتلال هذه الجزيرة من قبل إيران منذ أن أعلنت القوات البريطانية انسحابها التام من المنطقة، والآن تطالب دولة الإمارات العربية المتحدة بضرورة انسحاب إيران من هذه الجزر المحتلة، حيث تستدلّ بمطالبتها هذه بأدلة تاريخية على أنّ الجزيرة ذات أصول عربية.
يبلغ عدد سكان هذه الجزيرة حوالي سبع مائة نسمة و هم في الأصل من قبائل تميم وجرير وأغلبيتهم يمتهن مهنة صيد السمك، والتجارة وهناك فئة من السكان يمتهنون رعي الغنم والزراعة.